سيد الحجار (أبوظبي)
وقعت «أدنوك» منذ عام 2022 اتفاقيات مع أكثر من 60 شركة عالمية ووطنية لتصنيع منتجاتها محلياً، بقيمة 62 مليار درهم، مما يساهم في تسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق هدفها المتمثل في شراء منتجات يمكن تصنيعها محلياً بقيمة 70 مليار درهم في خطط مشتريات الشركة بحلول عام 2027، وذلك في إطار جهودها ومساعيها المستمرة لدعم مبادرة «اصنع في الإمارات».

أخبار ذات صلة موانئ الإمارات.. محرك رئيس للاقتصاد الوطني برنامج حافل للأرشيف والمكتبة الوطنية في «شهر القراءة»

وقال الدكتور صالح الهاشمي، مدير دائرة الشؤون التجارية وتعزيز القيمة المحلية المضافة في «أدنوك» لـ «الاتحاد»: «تعد (أدنوك) محركاً رئيساً للنمو الصناعي في دولة الإمارات، حيث ساهمت اتفاقيات التصنيع المحلية التي أبرمتها (أدنوك) مع شركات عالمية ووطنية في تعزيز القاعدة الصناعية في الدولة وإعادة توجيه قيمة كبيرة للاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى توفير العديد من فرص العمل في القطاع الخاص للمواطنين من أصحاب الكفاءات».
وأضاف: «فيما تواصل (أدنوك) تسريع جهودها للحدّ من انبعاثات عملياتها، تركز الشركة على خلق العديد من فرص التصنيع المحلية لشركائها والتي تقدر قيمتها بمليارات الدراهم، مما يدعم جهودها الرامية لتحقيق النمو والازدهار والمساهمة في بناء مستقبل منخفض الانبعاثات».
القطاع الصناعي
ورسخت «أدنوك» منذ تأسيسها مكانةً رائدةً كواحدة من أكبر المساهمين في مسيرة التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات، كما حرصت الشركة على تحفيز ودفع عجلة نمو القطاع الصناعي الوطني من خلال جذب الشركات العالمية الرائدة وتشجيعها لإنشاء مرافق صناعية متطورة في أبوظبي، وذلك ضمن جهودها لدعم مبادرة «اصنع في الإمارات».
وتماشياً مع استراتيجيتها الطموحة للنمو، تستمر «أدنوك» في مضاعفة جهودها لتعزيز مكانتها كمحرك رئيس لتطور ونمو الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته وتنويعه، حيث يساهم تركيز الشركة الدائم على توطين سلسلة التوريد الخاصة بعملياتها في تعزيز وتنويع القاعدة الصناعية في دولة الإمارات، وخلق المزيد من فرص العمل للمواهب الإماراتية في القطاع الخاص، وذلك ضمن مساعي الشركة المستمرة لتحقيق النمو الاقتصادي المستدام على المدى الطويل.
مجمع صناعي
وكمثال على دور «أدنوك» في هذا المجال، افتتحت شركة «تكنيب إف إم سي»، المزود الرائد لتكنولوجيا الطاقة، مجمعاً صناعياً متطوراً في الدولة. 
 ووفقاً للعقد الموقع مع «أدنوك»، ستقوم «تكنيب إف إم سي» بتوريد معدات حفر برية وبحرية يتم إنتاجها في مصنع حديث تم افتتاحه في أبوظبي في سبتمبر 2023 بتكلفة بلغت بملايين الدولارات. 
ويعد المصنع الذي تبلغ مساحته 47 ألف متر مربع الأكثر تطوراً من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 
وسينتج هذا المصنع نظم رؤوس الآبار البرية والبحرية، ونظم صمامات رؤوس الآبار، وغيرها من تقنيات حفر الآبار وإكمالها ومعدات التحكم في الضغط لصالح «أدنوك» لاستخدامها في عمليات استخراج وإنتاج الوقود الهيدروكربوني، وكذلك تخزين الكربون والهيدروجين.
أنابيب الصلب
كمثال آخر على دور «أدنوك» المحوري في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى أبوظبي والقطاع الصناعي المحلي، افتتحت «تيناريس»، الشركة الرائدة عالمياً في مجال تصنيع وتوريد أنابيب الصلب، في فبراير الماضي مجمعها الصناعي الجديد في أبوظبي تحت اسم «اتحاد للأنابيب». 
ويضم المجمع الذي تم إنشاؤه حديثاً مركزاً للتدريب صمم خصيصاً لمهندسي «أدنوك» والمواهب الوطنية والشركاء الآخرين لصقل مهاراتهم ومعارفهم التقنية. كما يحوي المجمع ساحة خدمات مخصصة لتخزين منتجات الأنابيب وفحصها وتجهيزها، إلى جانب منشأة تصنيع متطورة لتسنين أنابيب الصلب غير الملحومة ذات الجودة العالية.
المحتوى الوطني
يأتي دعم «أدنوك» لمبادرة «اصنع في الإمارات» ضمن إطار «برنامج تعزيز المحتوى الوطني» التابع لها، والذي تستهدف من خلاله إعادة توجيه 178 مليار درهم (48.5 مليار دولار) إلى الاقتصاد المحلي على مدى السنوات الخمس المقبلة. 
ونجحت «أدنوك» في إعادة توجيه 187 مليار درهم (51 مليار دولار) للاقتصاد المحلي بنهاية عام 2023 منذ إطلاق البرنامج في عام 2018، كما ساهمت الشركة في عام 2023، بالتعاون مع مجلس تنافسية الكوادر البشرية الإماراتية «نافس»، في توفير 6500 فرصة عمل للمواطنين في القطاع الخاص، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للمواطنين الذين تم توظيفهم في القطاع الخاص منذ بداية البرنامج إلى 11.500 مواطن.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أدنوك اصنع في الإمارات الصناعة الإمارات فی القطاع الخاص ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

ذياب بن محمد بن زايد يشهد توقيع اتفاقيات مستوى الخدمة لإنشاء مركز الطفل

برعاية وحضور سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان نائب رئيس ديوان الرئاسة للشؤون التنموية وأسر الشهداء، رئيس هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، وقعت هيئة الرعاية الأسرية مع 4 جهات حكومية في أبوظبي، اتفاقيات مستوى الخدمة ومذكرات تفاهم لإنشاء وتشغيل مركز الطفل في أبوظبي، بهدف حشد الجهود والعمل بروح الفريق، وضمان فعالية برامج حماية ورفاهية الأطفال في إمارة أبوظبي عبر تعزيز التعاون والتواصل والتنسيق بين مختلف جهات القطاع الاجتماعي، بتقديم خدمات تتسم بالمهنية والكفاءة العالية، وحوكمة وتطوير سياسات حماية الطفل والمعايير ذات العلاقة، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز إجراءات الوقاية والتدخل لحماية الطفل في إمارة أبوظبي، بما يتوافق مع سياسة حماية الطفل «دام الأمان» التي أطلقت مؤخراً.
وقال سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان: «تولي القيادة الرشيدة أهمية قصوى لحماية الطفل وتهيئة البيئة المناسبة لتنشئة الأطفال وتأمين أفضل مستقبل لهم، ويأتي إنشاء مركز الطفل تتويجاً للجهود المشتركة والتعاون بين مختلف الجهات في إمارة أبوظبي، بهدف تعزيز منظومة حماية الطفل في الإمارة وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية حماية الأطفال ورعايتهم، بما يضمن تنشئة أجيال واعية وقادرة على المشاركة في تقدم المجتمع والمساهمة في تطوره، من خلال تعزيز تحقيق المصلحة الفضلى للطفل وضمان أمنه واستقراره وتنمية وعيه بتراثه وقيمه ومبادئه التي ينشأ عليها في مجتمعه».
ويقدم مركز الطفل خدمات متكاملة مخصصة لحماية الطفل وضمان حقوقه، مع الحرص على رعاية الأطفال المعرضين للخطر وأسرهم، وصقل مهاراتهم وتمكين قدراتهم وإمكانياتهم وإبداعاتهم ضمن بيئة مستدامة تضمن للطفل الاستقرار النفسي والاجتماعي وتحميه من أية مخاطر أو إساءة يمكن أن يتعرض لها في إطار الالتزام بتنشئة الأطفال عشبة سليمة ليكونوا محاطين بالرعاية والحماية والاهتمام.
وشارك في التوقيع كل من هيئة الرعاية الأسرية، وهيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، ودائرة الصحة بأبوظبي، ودائرة القضاء، وشرطة أبوظبي، بحضور كل من الدكتور مغير الخييلي، رئيس دائرة تنمية المجتمع، وسارة عوض عيسى مسلم وزيرة دولة للتعليم المبكر، والدكتورة نورة خميس الغيثي، وكيل دائرة الصحة في أبوظبي، وعالية محمد الكعبي، مدير نيابة الأسرة والطفل في دائرة القضاء، والدكتورة بشرى الملا، مدير عام هيئة الرعاية الأسرية، وسناء محمد سهيل مدير عام هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، والدكتورة أمنيات الهاجري المدير التنفيذي لقطاع صحة المجتمع.
وتعليقاً على إنشاء مركز الطفل، قالت الدكتورة نورة الغيثي، وكيل دائرة الصحة – أبوظبي: «إن إنشاء مركز الطفل يجسد الجهود الاستثنائية التي يتم بذلها، في ظل توجيهات القيادة الرشيدة، لضمان صحة وسلامة الأطفال وتوفير نشأة صحية سليمة لهم، حيث نحرص في دائرة الصحة – أبوظبي على توفير أفضل مستويات الرعاية الصحية للأطفال وتعزيز الارتقاء بالخدمات المقدمة لهم مع التركيز على نهج استباقي يركز على الوقاية وتبني استراتيجيات الكشف المبكر والتدخل بما يضمن الحفاظ على صحة ورفاه الأطفال ويلبي احتياجاتهم.»
وبهذه المناسبة، عبرّت الدكتورة بشرى الملا، مدير عام هيئة الرعاية الأسرية عن أهمية هذه الخطوة، وقالت: «يمثل هذا التعاون لتفعيل مركز الطفل خطوة مؤثرة وعلامة فارقة في مسيرتنا نحو تحقيق رؤيتنا الاستراتيجية للنهوض بالقطاع الاجتماعي في إمارة أبوظبي، ما يؤكد التزامنا بتقديم الدعم المتكامل والرعاية الشاملة للأسر في أبوظبي، إذ ندرك أن قوة الأسر واستقرارها هو أساس قوة المجتمع، وأطفالنا هم رصيد المجتمع في المستقبل».
وأضافت: «يعتبر مركز الطفل نموذجاً للرعاية المتكاملة، إذ يقدم مجموعة واسعة من الخدمات تحت سقف واحد، مع التركيز الحثيث على حماية الطفل والرعاية المبكرة والتعليم والصحة ودعم الأسرة ككل من خلال التنسيق بين الجهات الحكومية والخاصة، ومنهم هيئة أبوظبي للطفولة المبكرة، ودائرة الصحة بأبوظبي، ودائرة القضاء، وشرطة أبوظبي. وبهذا التعاون الجليل، نتكاتف معاً كفريق واحد موحدين جهودنا السامية لتحقيق مسيرتنا في توفير نقطة مركزية لوصول العائلات في أبوظبي إلى الخدمات التي يحتاجونها. نحن نسعى من خلال استثمارنا في أطفالنا إلى أكثر من تلبية احتياجاتهم الفورية، إذ نتطلع إلى تأسيس جيل مستقبلي قادر على مواجهة جميع التحديات، ومساهم بنّاء في تطوّر المجتمع وازدهاره. إن مركز الطفل ليس مجرد منشأة؛ بل هو استثمار حقيقي في مستقبل إمارة أبوظبي».
ووفقاً للاتفاقيات، فإن المركز سيتم تشغيله من خلال هيئة الرعاية الأسرية عبر تبني جملة من الإجراءات التي تهدف إلى حماية الأطفال، وسيعمل بالشراكة بين مختلف الجهات الحكومية والمجتمعية على ضمان رفاهية الأطفال في بيئة آمنة ومستقرة ترعى حقوقهم وتتفهم احتياجاتهم، ضمن منظومة موحدة ومتكاملة تمكن من الكشف والتدخل المبكرين، لدعم الأطفال والأسر المعرضين للخطر، كما ستتركز جهود المركز على تعزيز وعي المجتمع بجميع أنواع الإساءة ومخاطرها وسبل الإبلاغ عنها، بما يعزز التماسك الأسري ويضمن سلامة الطفل.

مقالات مشابهة

  • إدارة بايدن تمنح مصانع السيارات 1.7 مليار دولار لتصنيع المركبات الكهربائية
  • ميزانية مصرف الإمارات المركزي تلامس أعلى مستوى في تاريخها
  • ميزانية مصرف الإمارات المركزي تلامس 215 مليار دولار لأول مرة
  • أرقام تحرج الوزير صديقي.. تراجع قيمة منتجات الصيد يُفقد المغرب 4.8 ملايير درهم
  • ولي عهد أبوظبي يناقش مستقبل قطاع الطاقة مع رؤساء وممثّلي شركات الطاقة العالمية
  • الإمارات: نرحِّب بانضمام شركات عالمية لمشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال
  • ذياب بن محمد بن زايد يشهد توقيع اتفاقيات مستوى الخدمة لإنشاء مركز الطفل
  • المغرب والبنك الإفريقي يوقعان 4 اتفاقيات تمويل بنحو 600 مليون يورو
  • خالد بن محمد بن زايد: أبوظبي وجهة رائدة للاستثمارات العالمية في قطاع الطاقة
  • رئيس الدولة يستقبل عدداً من الشركاء والمستثمرين في مشروع «أدنوك» للغاز الطبيعي المسال