الوطن:
2024-07-05@22:59:46 GMT

توقف عنه فورا.. سبب صادم وراء تساقط الشعر

تاريخ النشر: 4th, March 2024 GMT

توقف عنه فورا.. سبب صادم وراء تساقط الشعر

في حين أن الفيتامينات والمكملات الغذائية يمكن أن تلعب دورًا مهما في دعم الصحة العامة، ومنها العناية بالشعر، إلا أنه من المهم الوضع في الاعتبار الجرعة والعواقب المحتملة للإفراط في المكملات الغذائية. 

ورغم أن الفيتامينات والمعادن، إلى جانب المكملات الغذائية، طريقة رائعة لتحسين الصحة العامة، إلا أن دراسة حديثة حذرت من أن الإفراط في تناول بعض المكملات الغذائية الشائعة، يمكن أن يؤدي إلى إتلاف الشعر وتكسره وتساقطه، بحسب موقع «bristolpost».

تحذير مفاجئ من الإفراط في استخدامات الفيتامينات للشعر

دكتور بالوي، جراح الشعر في إليثر، وأحد أفضل المتخصصين في زراعة الشعر حول العالم، كشف أن الإفراط في استخدام الفيتامينات يؤدي إلى ما يسمى «التساقط الكربي»، وهو تساقط مفرط مؤقت للشعر ناتج عن استخدام بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية. 

«السيلينيوم عنصر شائع في مكملات نمو الشعر، وهو أيضًا معدن رائع لصحة الغدة الدرقية وجهاز المناعة لديك، ومع ذلك، عند تناوله بكميات كبيرة، يمكن أن يكون لاستخدام هذا المعدن آثار ضارة»، هكذا أوضح الطبيب، مؤكدا أن «الإفراط في الاستخدام يخلق فائضًا من الإنزيمات المضادة للأكسدة مما يؤدي إلى مهاجمة الجسم لخلاياه، بما في ذلك تلك الموجودة في بصيلات الشعر». 

بحسب الدراسة، يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول المكملات بعد ذلك إلى هشاشة الشعر، مما يتسبب في تساقط الشعر وتكسره بشكل غير مكتمل، وتشمل الأعراض الإضافية لتسمم السيلينيوم الغثيان والقيء هشاشة الأظافر وتغير لونها.

كيف يمكن للفيتامينات أن تتسبب في تساقط الشعر وتدميره؟

«يشتهر فيتامين E بتقوية جهاز المناعة لديك مع الحفاظ على صحة الجلد والعينين، والجرعة الموصى بها من فيتامين E هي 15 مليجراما يوميًا لكل من الرجال والنساء، ويمكن العثور عليه في مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة بما في ذلك البذور والمكسرات والزيوت النباتية»، بحسب منظمة الصحة العالمية، ومع ذلك، تشير الأبحاث إلى أن تناولها بكميات زائدة قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

على غرار السيلينيوم، كشفت الدراسة أن الزنك الذي يوصى به في كثير من الأحيان لأولئك الذين يعانون من تساقط الشعر، والذي يساعد في تحسين وظيفة المناعة ونمو الخلايا، والذي يمكن العثور عليه في الأطعمة مثل البيض والمحار والحبوب الكاملة، ومع ذلك، عندما يتم تناوله بكميات زائدة، يمكن أن يكون له آثار ضارة ويسبب فقدان الشعر بدلاً من ذلك، لذا فمن المهم من المهم إيجاد التوازن الصحيح، بحسب جراح الشعر العالمي.

ونصحت الدراسة بضرورة مراجعة  أخصائي الرعاية الصحية لمعرفة الجرعة المناسبة من الفيتامينات، من أجل عدم تدمير شعرك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تساقط الشعر فيتامينات الشعر سقوط الشعر المکملات الغذائیة تساقط الشعر الإفراط فی یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

7 فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة عينيك.. احصل عليها من طعامك

تلعب العديد من الفيتامينات والمغذيات دورًا أساسيًا في تعزيز وظائف العين، وحمايتها من الأشعة الضارة المنبعثة من الضوء، وتقليل خطر حدوث الحالات الصحية التي تؤثر في العين بما في ذلك اعتلال الشبكية السكري، والضمور البقعي المرتبط بالعمر، والزرق، وإعتام عدسة العين.

أهم الفيتامينات للحفاظ على صحة العيون

يوفر الأسبوع «» لمتابعيها معرفة كل ما يخص «طرق الحصول على الفيتامينات من الطعام» وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من هنا.

7 فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة عينيك.. طرق الحصول عليها من طعامك

7 أنواع من الفيتامينات الضرورية للعين والأطعمة الغنية بها:

فيتامين A، يلعب هذا الفيتامين دورًا رئيسيًا في الحفاظ على نقاء القرنية، وهي الغطاء الخارجي للعين، حيث يحتوي فيتامين A على مكون من الرودوبسين، وهو بروتين في العين يسمح لنا بالرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة أيضًا.

فيتامين أالأطعمة الغنية بفيتامين A

وفقًا للخبراء، تعد البطاطا الحلوة والخضراوات الورقية الخضراء والقرع والفلفل الحلو مصادر غنية بفيتامين أ.

- فيتامين E

إنه مضاد للأكسدة قوي يساعد على حماية خلايا العين من التلف الناتج عن الجذور الحرة، ويقال أيضًا، إن الأنظمة الغذائية الغنية بفيتامين E تساعد في منع إعتام عدسة العين المرتبط بالعمر.

الأطعمة الغنية بفيتامين E

تشمل المصادر الغنية بفيتامين E المكسرات والبذور وزيوت الطهي، كما يعد سمك السلمون والأفوكادو والخضراوات الورقية الخضراء مصادر جيدة لفيتامين E.

فيتامين C

فيتامين C هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في حماية العينين من الجذور الحرة الضارة، كما يساعد فيتامين C في صنع الكولاجين، وهو بروتين يوفر البنية للقرنية والصلبة.

فيتامين Cالأطعمة الغنية بفيتامين C

تحتوي الحمضيات والفواكه الاستوائية والفلفل الحلو والبروكلي والكرنب على كميات عالية بشكل خاص من فيتامين C، مما يجعلها خيارات رائعة لتعزيز المدخول اليومي من هذا المضاد للأكسدة.

فيتامين B2

ويعرف أيضًا باسم الريبوفلافين، وهو مضاد للأكسدة يساعد على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، بما في ذلك العينين.

الأطعمة الغنية بفيتامين B2

يقال أن الشوفان والحليب والزبادي واللحوم والحبوب المدعمة غنية بالريبوفلافين.

فيتامين B3

يُطلق على هذا الفيتامين أيضًا اسم النياسين، وهو يساعد الجسم على تحويل الطعام إلى طاقة ويعمل كمضاد للأكسدة، ويقال إن النياسين يلعب دورًا في الوقاية من الجلوكوما، وهي حالة يصاب فيها العصب البصري للعين بالتلف.

الأطعمة الغنية بفيتامين B3

المصادر الغنية بالنياسين هي الأسماك، والفطر، والفول السوداني، والبقوليات.

-فيتامينات

يُعرف هذا الفيتامين أيضًا باسم الثيامين، وهو يلعب دورًا حاسمًا في الأداء السليم للخلايا ويساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، ويقال إن الأطعمة الغنية بالثيامين تساعد في تقليل خطر الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 40%.

الأطعمة الغنية بفيتامين B1

الأطعمة الغنية بالثيامين هي الحبوب الكاملة واللحوم والأسماك والحبوب والخبز والمكرونة.

فيتامينات B6، B9، 12B

وقد ثبت أن هذه الفيتامينات تعمل على خفض مستويات جزيء يسمى الهوموسيستين في الدم، وهو الجزيء الذي يتداخل مع بنية الكولاجين ويلعب دورًا رئيسيًا في تحديد هياكل العين، بما في ذلك القرنية والعدسة والصلبة والجسم الزجاجي.

الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات:

تعتبر منتجات الألبان والأسماك واللحوم والبطاطا الحلوة غنية بفيتامين B6، كما تعد الخضروات الورقية الداكنة والبقوليات والبنجر والحمضيات مصادر جيدة لحمض الفوليك أو فيتامين B9، وأخيرًا، يمكن العثور على فيتامين ب12 في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان والبيض، وبالنسبة لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا صارمًا، فهناك أطعمة مدعمة مثل الحبوب والخميرة الغذائية.

اقرأ أيضاً9 أطعمة للحفاظ على الصحة.. ابتعد عن الفيتامينات الدوائية

تحذير من «الصحة» بشأن الإفراط في تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية

احذر استخدام الفيتامينات دون الرجوع لطبيب.. هيئة الدواء توضح

مقالات مشابهة

  • 7 فيتامينات ضرورية للحفاظ على صحة عينيك.. احصل عليها من طعامك
  • البطاطس حل سحري لمشاكل البشرة والشعر.. اعرفي فوائدها للعناية بجمالك
  • طبيب يكشف خدع الكولاجين الغذائية وتأثيرها على الصحة العامة
  • خلطة زبدة الشيا والأفوكادو لتحويل شعرك المجعد إلى «حرير».. اعرفي الطريقة
  • علاقة الحساسية الغذائية بالصداع ومرض السكري؟
  • قراءة في مجموعة (ما وراء الضباب) للشاعرة لينا حمدان في ثقافي أبو رمانة
  • كيف تؤدي العادات الغذائية إلى الإجهاد وانخفاض مستويات الطاقة
  • رؤية الشعر يتساقط في المنام.. مفاجأة في تفسير ابن سيرين
  • الإطاحة بشبكة إجرامية هربت عبر المطار 1190 قرص مهلوس بداخل قارورات المكملات الغذائية
  • أعراض الصداع الناتج عن الجفاف وعلاجه