دمشق-سانا

عقدت الهيئة العامة لغرفة زراعة دمشق وريفها اجتماعها السنوي اليوم تحت شعار (اغرسها.. فالشجرة عطاء ونماء).

وتركزت المناقشات حول تعديل رواتب العاملين في الغرفة وإعادة تقييم كامل ممتلكاتها العقارية وفق القيم الرائجة وزراعة الأشجار المثمرة في عدد من قرى منطقة الغوطة الشرقية وريف دمشق.

وطالب المجتمعون بتفعيل لجان الغرفة ومشاركتها في العمليات التجارية بما يحقق الفائدة المادية وفتح حسابات جديدة للغرفة واللجان في المصرف التجاري السوري والمشاركة في المعارض الداخلية والخارجية.

كما جرى خلال الاجتماع مناقشة خطة عمل الغرفة للعام 2024 في مجالات التنظيم والإدارة والمجال الزراعي والاقتصادي والعمل الداخلي والخارجي.

رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو أشار في تصريح للصحفيين إلى أن مجلس إدارة الغرفة قدم تقريره السنوي للهيئة العامة، لافتاً إلى أن انعقاد الهيئة تزامن مع صدور توصية اللجنة الاقتصادية التي أقرت مقترحات وزارة الزراعة حول دعم العملية التصديرية بكل أشكالها وتم تصديق توصية اللجنة الاقتصادية وإقرارها من رئيس مجلس الوزراء، مشيراً إلى ضرورة تحقيق أعلى درجة من الإنتاجية والتسويق للمحاصيل الزراعية ولا سيما أننا في عام مبشر والمحاصيل الشتوية في وضع جيد ومقبول والاستعدادات للمواسم الصيفية جيدة والحكومة ووزارة الزراعة قامتا بتأمين مستلزمات الإنتاج بشكل جيد ومقبول من أسمدة وبذور ومبيدات وجميع المستلزمات الأخرى.

بدوره رئيس غرفة زراعة دمشق وريفها محمد جنن أشار إلى أن الغرفة تعمل على إعادة زراعة المساحات المتضررة في غوطة دمشق وتنمية القطاعات الإنتاجية الزراعية بشقيها النباتي والحيواني، لافتا إلى أنه سيكون للغرفة دور في مجال التسويق الزراعي من خلال التدخل الإيجابي في الأسواق وتأمين احتياجات المستهلكين بشكل مباشر من المنتجين وبأسعار تناسب إمكانياتهم.

وأكد رئيس لجنة المشاتل في غرفة زراعة دمشق وريفها حسان حليوا أنه يتم العمل على إيجاد الحلول لمشاتل دمشق التي يقع أغلبها ضمن أماكن استملاك أو توسع تنظيمي ضمن المراسيم الحديثة لمدينة دمشق.

وقدمت فرقة المسرح الإرشادي خلال الاجتماع عرضاً مسرحياً توعوعياً إرشادياً بعنوان (مهندس.. بضيعتنا) يوضح كيفية العناية بشجرة الزيتون وجني ثمارها ونقل الثمار وتجميعها وكيفية تخزين زيت الزيتون بطريقة سليمة تحافظ على جودته.

 مهران معلا

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار

دمشق-سانا

أصدرت الهيئة العليا للبحث العلمي اليوم العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار، متضمناً مجموعة من الموضوعات العلمية المتنوعة، وأهم نشاطات الهيئة.

ويركز العدد الجديد على موضوع الهندسة النفسية وتاريخها وكيفية عملها وتقنياتها ومجالاتها والتعريف بعدد من الجهات العلمية البحثية الوطنية والعالمية، كما يسلط الضوء نظرية التطور واختراع المنبه ومراحل تطوره، وكذلك تقديم لمحة عن العالم السوري في مجال الفيزياء النظرية محمد البغدادي والعالم البريطاني تشارلز داروين صاحب نظرية التطور.

وتناول العدد الجديد أيضا قصة نجاح لجامعة دمشق كأول جامعة سورية تدخل ضمن تصنيف الراوند العالمي للتخصصات وشرحاً لعدد من التعاريف والمصطلحات العلمية، وعدداً من المواضيع العلمية، مثل “تطوير القدرات من خلال العمل ضمن فريق” والتطرق إلى آخر مستجدات العلم والتقانة في مجال التبريد لمواجهة حرارة الجو الشديدة، والتعريف بمصطلحي اليوتوبيا والديستوبيا.

وتستهدف السلسلة التي تصدرها الهيئة دورياً كل ثلاثة أشهر على موقعها الإلكتروني، وعلى صفحات التواصل الاجتماعي، المهتمين والمعنيين بنشاطات البحث العلمي في سورية والعالم، من خلال تعريفهم بنشاطات الهيئة والجهات العلمية الوطنية، إلى جانب طرح عدد من المواضيع العلمية المحلية والعالمية.

 هيلانه الهندي

مقالات مشابهة

  • التربية والغرفة الفتية الدولية تطلقان مشروع المشتل المدرسي
  • الهيئة العليا للبحث العلمي تصدر العدد العشرين من سلسلة العلم والتقانة والابتكار
  • هشام عبد الخالق رئيسا لغرفة صناعة السينما
  • رئيس التعمير الزراعية يشدد على سرعة الانتهاء ملفات التقنين وحصر الأراضي
  • رئيس "زراعة الشيوخ" يطالب الحكومة ببرنامج زمنى لتحويل 3.5 مليون فدان لنظام الري الحديث
  • صناعيو دمشق وريفها يدعون إلى دعم وحماية الصناعة الوطنية وتقديم الإعفاءات والتسهيلات
  • انفراد.. ايوب رئيساً لغرفة الفنادق وحازم نائباً وابو السعود امين للصندوق
  • في تقرير لغرفة المنشآت السياحية: تخفيض الرسوم على المطاعم العائمة ومهلة أخرى لتجديد التراخيص للعائمات النيلية
  • رئيس «غرفة القاهرة»: منتدى الأعمال المصري - اليوناني فرصة لدعم العلاقات الاقتصادية
  • "عامة الشورى" تعقد اجتماعها الخامس من أعمال السنة الرابعة للدورة الثامنة