رجّح وزير الزراعة العراقي عباس العلياوي، مساء الأحد، أن يرتفع إنتاح بلاده من القمح، خلال الموسم الزراعي للعام الحالي 2024 إلى 6 ملايين طن. 
وقال الوزير للصحفيين، على هامش افتتاح الدورة 15 من الأسبوع الزراعي في العراق، إن "المؤشرات الأولية للموسم الزراعي للعام الحالي تشير إلى أن العراق سيصل إلى إنتاج 6 ملايين طن من القمح وهو مؤشر إيحابي".


وأضاف العلياوي أن "معدل إنتاج القمح للعام الماضي 2023 بلغ خمسة ملايين و200 ألف طن، وأن الزيادة المتوقعة تأتي من خلال توسيع الرقعة الزراعية واستخدام طرق الإرواء الحديثة فضلا عن موسم الأمطار".
وأوضح أن الحكومة العراقية تعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من الحبوب من خلال استخدام تقنيات الري الحديثة، فضلا عن توسيع رقعة الأراضي الزراعية لمختلف أنواع الفواكه والخضر وتصدير الفائض منها إلى خارج البلاد وهي سياسة انتهجتها الحكومة العراقية لتطوير القطاع الزراعي ودعم المزراعين وتسديد مستحقاتهم دون تأخير ومدهم بالأسمدة والمبيدات.

أخبار ذات صلة العراق .. إجراءات أمنية مشددة بعد «تفجير الطارمية» مقتل جندي بهجوم إرهابي في العراق المصدر: وكالات

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: العراق القمح إنتاج

إقرأ أيضاً:

اتحاد الصناعات: نتطلع إلى زيادة حجم صادرات القطاع بعد تعهدات الحكومة الجديدة

تشكيل الحكومة الجديدة.. أكد المهندس نديم إلياس رئيس غرفة الطباعة والتغليف بـ اتحاد الصناعات، أن مجتمع الأعمال يأمل من الحكومة الجديدة اتخاذ قرارات سريعة بما يساهم في تحسين الوضع الاقتصادي ومناخ الأعمال في مصر.

وأشار إلى أن أننا بحاجة إلى خطة فعالة لتعزيز صادراتنا بما ينعكس على فتح أسواق جديدة، وذلك من خلال زيادة المشاركة الفعالة في المعارض الدولية والبعثات التجارية سيعزز من فرص التصدير.

ولفت إلياس إلى أن القطاع الصناعي في مصر هو قاطرة التنمية وهناك اهتمام كبير من الدولة لتقوية هذا القطاع من خلال التوسع في إنشاء المجمعات الصناعية الجديدة التي توفر وحدات صناعية مجهزة لصغار الصناع، وهذا كان مطلب رئيسي للقطاع الصناعي.

وأكد أن قطاع الصناعة المصرية مازال يحتاج إلى فائدة مميزة من البنوك للحصول على قروض بهدف التوسع في الأنشطة الاستثمارية، وإنشاء مصانع جديدة، وكذلك القطاع الصناعي في حاجة إلى تبسيط الإجراءات الخاصة بحركة المنتجات سواء لتصدير الإنتاج المحلي، وكذلك سرعة الإفراج عن البضائع والخامات بالموانئ.

اقرأ أيضاًارتفاع صادرات قطاع «الطباعة والتغليف» إلى 156 مليون دولار خلال أول شهرين من 2024

رئيس الرقابة على الصادرات يتوقع تحقيق مليار دولار من الطباعة والتغليف بنهاية العام

«التصديري للطباعة والتغليف»: تنظيم بعثة تجارية للسوق الأمريكي نوفمبر القادم

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • رئيس الوزراء: استمرار العمل على تحقيق مستهدفات زيادة الحصيلة الدولارية
  • مدبولي: نستهدف زيادة أعداد السياح إلى 80 مليون شخص سنويا بحلول 2028
  • السوداني:القطاع العام يتحمل مسؤولية الارتقاء بواقع البلد في جميع المجالات
  • اتحاد الصناعات: نتطلع إلى زيادة حجم صادرات القطاع بعد تعهدات الحكومة الجديدة
  • هيت راديو": 4 ملايين خسائر... والنيابة تتهم مومو بالسرقة الوهمية
  • صبا مبارك تعيش حالة كبيرة من النشاط الفني
  • ايران تتوقع زيادة عدد زوارها للعراق بالأربعينية الى 5 ملايين زائر