دمشق-سانا

منذ بداية مشوارهم حمل طلبة المعهد العالي للموسيقا على عاتقهم أن تبقى الموسيقا جزءا مهما من الثقافة السورية الأصيلة، وهذا ما ظهر جلياً خلال الأمسية الموسيقية الغنائية التي أحيتها فرقة الآلات التقليدية التابعة للمعهد بقيادة عميد المعهد المايسترو عدنان فتح الله.

الأمسية التي احتضنتها خشبة مسرح الدراما في دار الأسد للثقافة والفنون شكلت فرصة لاجتماع الألوان الموسيقية الشرقية والتي كانت لوحة فسيفسائية صورت جمالية ما يقدمه الإرث الفني السوري بلغة الآلات الموسيقية التقليدية رغم تفاوت واختلاف أصواتها والتي امتزجت مع الآلات الإيقاعية بوصفها أحد العناصر الموسيقية التي تمنح كل نوع موسيقي صفته المميزة.

وتنقلت الأمسية بين الأنماط الموسيقية والغنائية التي بدأتها الفرقة مع سماعي عجم عشيران لأمير البزق محمد عبد الكريم ومن ألحان الموسيقار عدنان أبو الشامات ومقطوعتي “لو علمتم يا رفاقي” والتي برع بأداء تقاسيم الناي فيها مقداد شحود وأدى معها نور الدين زيتون موالاً طربياً، كما قدمت مقطوعة غنائية حملت عنوان “فاتني بالهجر مغرم” أضفت عليها تقاسيم عازف العود أسامة أبو سعدي وصوت مجدي أبو عصفور بريقاً لافتاً.

وبالعودة إلى زمن عمالقة الفن الطربي العريق استحضرت الفرقة “توتة” لملك العود العربي فريد الأطرش كذلك لم تغب الموشحات عن الأمسية فأطرب الجمهور بموشح “قف يا هوى” لفؤاد عبد المجيد، أما من ألوان التأليف الآلي في الموسيقا العربية فقدمت لونغا نهوند من تأليف جميل بيك الطنبوري.

وتوجت الأمسية كذلك بمقطوعات موسيقية حملت توقيع المايسترو فتح الله في التأليف والتوزيع بعناوين “مزهرية، تأمل، لحن ورقصة” حملت بين طياتها الطابع الشرقي بنمط ولون جديدين تضمنت لغة حوارية بين الآلات الوترية والنفخية التقليدية.

واختتمت الأمسية “بتراثيات سورية” من الفلكلور القديم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

شروط الالتحاق بمعهد الأهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا بـ6 أكتوبر

حدد معهد الأهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا بـ6 أكتوبر، المُعتمد من قِبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، شروط الالتحاق بالعام الدراسي الجديد، موضحة أن وزير التعليم العالي بعد أخذ رأي المجلس الأعلى لشئون المعاهد في نهاية كل عام جامعي يحدد عدد الطلاب الذين يقبلون في المعهد في ضوء احتياجاته في العام الجامعي التالي.

وأوضحت إدارة المعهد بموقعها الإلكتروني، أنه يقبل الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة شعبة الرياضيات أو الثانوية الأزهرية أو الثانوية الصناعية نظام 3 – 5 سنوات والمعاهد الفنية وعلى الشهادات المعادلة ونظام قبولهم.

شروط قيد الطالب بالمعهد

- أن يكون حاصلًا على شهادة من الشهادات المذكورة.

- أن يكون متفرغا للدراسة تفرغا كاملا خلال سنوات الدراسة.

- أن يثبت الكشف الطبي خلوه من الأمراض المعدية وصلاحيته لمتابعة الدراسة وفقا للقواعد التي يحددها المجلس الأعلى لشئون المعاهد.

- أن يكون محمود السيرة حسن السمعة.

شُعب معهد الأهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا

- شعبة هندسة الالكترونيات والاتصالات الكهربية.

- شعبة هندسة القوى الكهربائية والتحكم.

- شعبة هندسة الميكاترونيات. 

- شعبة الهندسة المدنية. 

- شعبة الهندسة المعمارية.

مدة الدراسة

ونوهت إدارة المعهد إلى أنَّ مدة الدراسة 5 سنوات دراسة يمنح من يجتازها بنجاح درجة البكالوريوس في إحدى التخصصات وتعتمد شهادة البكالوريوس من وزير التعليم العالي.

مقالات مشابهة

  • «الصحة» تقدم خدمات طبية لـ857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر خلال 5 أشهر
  • «الصحة»: تقديم الخدمات الطبية لـ857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ 857 ألفا و648 مواطنا بالمعهد القومي للسكر
  • الصحة: تقديم الخدمات الطبية لـ857 ألف مواطن بالمعهد القومي للسكر خلال 5 أشهر
  • حظك اليوم برج الجوزاء الجمعة 5-7-2024 مهنيا وعاطفيا
  • المعهد الملكي للفنون التقليدية يشارك في بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية
  • شروط الالتحاق بمعهد الأهرامات العالي للهندسة والتكنولوجيا بـ6 أكتوبر
  • شروط الالتحاق بمعهد المدينة العالي للهندسة والتكنولوجيا بشبرامنت 2024
  • “حماد” يطلع على سير عمل وزارتي التعليم العالي والشباب خلال لقائه وزيرهما
  • بالفيديو.. مدير القبول والتسجيل بالمعهد الصناعي بالقريات: بدء التسجيل في المعهد الأسبوع المقبل