مركز أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية يخرج 17 فنانة وفناناً من طلابه
تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT
دمشق-سانا
انضم مساء اليوم 17 فنانة وفناناً من طلاب مركز أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية إلى قائمة خريجي المركز الطويلة وذلك من خلال معرض مشاريع تخرجهم.
المعرض ضم 50 لوحة بأسلوب واقعي كلاسيكي وبتقنية الزيتي جسد من خلالها الخريجات والخريجون مواضيع متعددة حملت مشاعر إنسانية واجتماعية ووطنية وشملت البورتريه والطبيعة الصامتة والطبيعة ومشاهد من الحياة.
وعن المعرض قال قصي الأسعد رئيس مركز أدهم اسماعيل للفنون التشكيلية في تصريح لمراسل سانا: إن هذه الدفعة هم خريجات وخريجو النصف الأول من عام 2023 واليوم ينطلقون من مركزهم بعد رحلة دراسة دامت لمدة عامين، مبيناً أن مشاريع التخرج تبشر بولادة حقيقية لفنانين وفنانات سيرفدون الحركة الفنية السورية بتجاربهم ورؤاهم الطموحة والمجتهدة.
بدوره الخريج وسيم الحيدر اختار مشروع جسد من خلاله دور الأنثى في الحياة وأوضح أنه قدم الجانب الجمالي في لوحاته بشقيه البصري والروحي تعبيراً عن ما تبثه الأنثى لمن حولها.
ولفتت الخريجة غنى الزغبي إلى أنها قدمت في إحدى لوحاتها صورة قديمة لشخصٍ فارق الحياة وفي أخرى رسمت قطة وفي الثالثة رسمت كتاباً مع مشهد من الطبيعة.
وجسدت الخريجة لانا العرند موضوع الحنين للماضي في لوحات مشروع تخرجها فرسمت المرأة وذكرياتها وفي لوحة أخرى جاءت تمسك ببالون وفي يدها غزل البنات باللوحة الثالثة.
ونسجت الخريجة دانه العرند من خلال لوحات مشروع تخرجها ثلاث شخصيات كل منها في عالمها الخاص معبرة عبرهم عن فسحة الخيال التي يطل منها البشر عندما يضيق العالم بهم.
ووقع اختيار الخريجة حنين الطوسي على عنوان “محال أن ينتهي الليمون” لمشروع تخرجها، وأشارت إلى أن الليمون بما يحمله من رمزية مشهورة عن فلسطين جاء بطل لوحاتها التي تؤكد تمسك الفلسطينيين بقضيتهم جيلا بعد آخر.
وعبر الخريج محمد عيسى من خلال لوحاته عما يعانيه الفنان في بداية طريقه الفني من ضعف الإمكانات المادية ومشاعر الإحباط وفقدان الشغف أحياناً.
وسعت الخريجة دنيا أيوب إلى إيضاح أهمية التعاون بين أفراد المجتمع والتكامل بينهم من خلال لوحاتها، مبينة أن التنوع بين البشر يسمح لهم بأن يتكاملوا لخدمة المجتمع والحياة.
وعبرت الخريجة غريتا سعادة عن معنى الانتماء في لوحاتها وأهمية اكتشاف الذات والوصول إلى الشعور بالأمان والطمأنينة.
واختارت الخريجة عبير بريك هنيدي عنوان “نافذة تنير الطريق” لاستعارات بصرية حية من خلال تجسيد الطبيعة والكتاب، كما رسمت للمرأة نافذة ومنارة داخلها تنبع من قلبها.
ولفتت الخريجة ريم موصللي إلى أن لوحاتها عبرت عن أهمية عدم الانصياع واتباع الآخرين مع ضرورة التفرد وبناء الشخصية المستقلة.
وجاءت فكرة لوحات الخريجة إخلاص جمول حول الأقنعة فوق الوجوه التي يضطر البشر لارتدائها واخفاء مشاعرهم الحقيقية عن الاخرين ولكنهم في نهاية المطاف يخلعونها ليعترفوا بما يشعرون.
وأسقطت الخريجة سلام زنبركجي معنى عبارة “لا أرى لا أتكلم لا أسمع شراً” على لوحاتها عبر ثلاث شخصيات مهمة في بناء المجتمع وهم الطبيب والقاضي والمعلم.
وعبرت الخريجة دعاء السيد من خلال لوحاتها عن الطفولة وبساطة الأطفال وأشيائهم الجميلة مع البراءة التي تميزهم و لحظات الفرح لديهم.
محمد سمير طحان
المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء
كلمات دلالية: من خلال
إقرأ أيضاً:
رئيس مركز ديروط بأسيوط يتفقد مشروع محطة رفع الصرف الصحي بقرية شلش
وجه اللواء هشام أبو النصر محافظ أسيوط اليوم الأحد رؤساء الوحدات المحلية بالمتابعة الميدانية والمستمرة للموقف التنفيذي لمشروعات البنية التحتية والتنموية من المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والمشروع القومي لتطوير الريف المصري للإسراع بمعدلات تنفيذ المشروعات في مختلف القطاعات في إطار العمل على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والتنسيق الدائم بين الجهات المعنية لتسريع وتيرة العمل بها وتعظيم الإستفادة من تلك المشروعات الحيوية التي تحظى باهتمام القيادة السياسية لتطوير الريف المصري وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين للانطلاق نحو الجمهورية الجديدة
وأوضح محافظ أسيوط أن الوحدة المحلية لمركز ومدينة ديروط برئاسة مصطفى على رئيس المركز قامت بمتابعة متابعة أعمال مشروعات المبادرة الرئاسية حياة كريمة وحيث تفقد رئيس المركز محطة رفع الصرف الصحي بقرية شلش يرافقه مدير المتابعة الميدانية بالمركز لمتابعة الموقف التنفيذي الراهن لمشروع محطة الصرف الصحي ومدي الإلتزام بالجدول الزمني المقرر والإلتزام بتنفيذ المشروع وفقا لأعلي معايير الجودة
وشدد أبو النصر على التواصل المستمر والفعال بين كافة الأطراف المعنية لتذليل أي معوقات قد تواجه تنفيذ المشروع حيث يعد مشروع الصرف الصحي من أهم مشروعات البنية التحتية والتنموية لضمان تقديم أفضل الخدمات بكافة القطاعات بمركز ديروط