التنمر على الآخرين يُعد من أكثر السلوكيات الإنسانية استهجانًا، لكونه ينطوي على تعمد الإساءة اللفظية والجسدية نحوهم، إلى جانب ميل المُتنمر إلى فرض سيطرته على من هم أضعف منه، ويُعد ذلك السلوك المُشين من بين الأكثر تفشيًا في الأوساط المجتمعية، وعلى وجه التحديد بين ذوي الفئات العُمرية المنخفضة، وإزاء ذلك حرص المُشرع المصري على تغليظ عقوبة جرائم التنمر، للحفاظ على السلام المجتمعي.

 

 

عقوبة جريمة التنمر

 

حيث تضمنت تلك التعديلات، أنه إذا وقعت جريمة التنمر فى مكان العمل ووسائل النقل، تكون العقوبة بالحبس لمدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن عشرين ألف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، إذا ارتكبت الجريمة في مكان العمل أو في إحدى وسائل النقل العام أو الخاص أو من شخصين أو أكثر أو إذا كـان الجـانـي مـن أصـول المجني عليـه أو مـن المتولين تربيته أو ملاحظته أو ممن لهم سلطة عليه أو كان مسلما إليه بمقتضى القانون أو بموجـب حكم قضائي أو كان خادمًا لدى الجاني.

 

كما ورد فيها أنه إذا اجتمع ظرفان أو أكثر من الظروف المشددة السابقة، فإنه يتم يضاعف الحد الأدنى للعقوبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عقوبة جريمة التنمر التنمر الحبس النيابة حكم قضائى

إقرأ أيضاً:

بعد واقعة سحرمؤمن زكريا.. ماهي عقوبة المتهمين بنشر أخبار كاذبة وأعمال السحر ؟

تصدرت  واقعة العثور على أعمال سحرية بأحد المقابر لإيذاء لاعب الأهلي السابق مؤمن زكريا،مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية ، بعدما ربطها المتابعين بمرض اللاعب السابق، وإصابته بالضمور واعتزاله كرة القدم، والجلوس على كرسي متحرك.

ميراث الدم .. ينهي حياة شاب وكلمة السر “ 3 أمتار أرض بالشارع” بطوخ حبس أكبر مروجي المواد المخدرة في طوخ بالقليوبية الواقعة ونشر أخبار كاذبة وتكدير السلم العام

وتندرج  هذة الواقعة ؛ تحت بند نشر أخبار كاذبة وتكدير السلم العام في قانون العقوبات، وتصل عقوبتها إلى السجن 5 أعوام.

ونص قانون العقوبات المصري على التصدي لمثل هذه الجرائم في مادته 188، على، "يعاقب كل من نشر بقصد بإحدى الطرق المتقدم ذكرها أخباراً أو بيانات أو إشاعات كاذبة أو أوراقاً مصطنعة أو مزورة أو منسوبة كذباً إلى الغير، إذا كان من شأن ذلك تكدير السلم العام أو إثارة الفزع بين الناس أو إلحاق الضرر بالمصلحة العامة، بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".

ويبقي السؤال هل القانون يعاقب مرتكبي أعمال السحر؟

وفي مثل هذة الحالات لا ينص  القانون المصري  على عقوبة لمن يقومون بارتكاب أعمال السحر والشعوذة، ولكن هناك نصوص أخرى من القانون تعاقب المتهمين بارتكاب مثل تلك الأعمال، موضحا أنه في حالة الإيذاء البدني مثل استخراج السحر بالضرب أو التقييد وخلافه، فيتم المعاقبة بنص المادة 242 من قانون العقوبات.

أما  المادة 336 تعاقب أيضا مرتبكي أعمال الدجل والشعوذة في إطار النصب لأخذ الأموال، وهي عقوبة تبدأ من أسبوع وحتى 3 سنوات.

إلى أنه يعاقب أيضا بالحبس والغرامة التي لا تقل عن عشرين ألف جنيه كل من ارتكب أعمال السحر والشعوذة سواء كان ذلك حقيقة أو عن طريق الخداع بمقابل مادي أو بدون مقابل، كما نص القانون عليها، وكذلك من أدعى علمه بالغيب ومعرفة الأسرار الغيبية، بعض الأعمال الأخرى مثل جلب الحبيب أو رد المطلقة بأي وسيلة كانت قصد استغلال الناس.

 

وتعود بداية الواقعة عندما كشفت أجهزة وزارة  الداخلية حقيقة تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الإجتماعى تناقلته عدد من القنوات، متضمنًا عثور أحد الأشخاص على أعمال سحر أثناء زراعته صبار أمام مقبرة خاصة بعائلة اللاعب مجدي عبد الغني، الكائنة بدائرة قسم شرطة الخليفة بالقاهرة، عبارة عن أوراق وصورة للاعب مؤمن زكريا، مكتوب عليها بعض الطلاسم والعبارات غير المفهومة.

وبالفحص تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من تحديد وضبط ناشر مقطع الفيديو المشار إليه وتبين أنه (عامل مدافن - مقيم بدائرة القسم) وبمواجهته اعترف باختلاقه الواقعة بالاشتراك مع (نجله وشخصين آخرين وسيدة)، تم ضبطهم عدا نجله.

وأضاف بإحضارهم صورة للاعب مؤمن زكريا لعلمهم بتعرضه لوعكة صحية، وكتابة طلاسم وعبارات غير مفهومة عليها وكذا عروسة من القماش بها مجموعة من الدبابيس، ودفنوا الصورة والطلاسم أمام مقبرة خاصة بعائلة اللاعب مجدي عبد الغني لإلصاق الواقعة به "لكونهما شخصيات رياضية مشهورة"، وادعائهم بعثورهم عليها حال زراعتهم صبار أمام المقبرة، وتصوير مقطع الفيديو المتداول ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف تحقيق أعلى نسبة مشاهدة للتربح ماديًا وتسليمها عقب ذلك لـ مؤمن زكريا تحت زعم كونها أعمال سحر والذي تخلص منها.

المتهمين

وبمواجهة باقي المتهمين أيدوا ذلك، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارٍ تكثيف الجهود لضبط المتهم الهارب.

 

مقالات مشابهة

  • بنص القانون.. الحبس والغرامة عقوبة سقوط عقار والتسبب في وفاة وإصابة أشخاص
  • بعد واقعة سحرمؤمن زكريا.. ماهي عقوبة المتهمين بنشر أخبار كاذبة وأعمال السحر ؟
  • غرامة تصل لـ 100 ألف جنيه عقوبة التنمر في مكان العمل
  • كيف غلظ القانون عقوبة بيع الأدوية المغشوشة ومنتهية الصلاحية؟
  • ما عقوبة الساحر في القانون المصري؟.. قانوني يوضح
  • بين الحبس والغرامة.. عقوبات أقرها القانون حول جريمة التشهير
  • جنايات النجف: الحبس الشديد بحق مدانين عن جريمة هدر المال العام
  • ضحايا التنمر والعنصرية أكثر عرضة للتطرف.. خبراء علم نفس يضعون روشتة للوقاية
  • ما العقوبة القانونية على جريمة التنقيب عن الآثار؟.. تصل إلى السجن المؤبد
  • ما عقوبة التعدي على أراضي أملاك الدولة وفقا للقانون؟