عرض برنامج "ملف اليوم"، المذاع على قناة القاهرة الإخبارية، وتقدمه الإعلامية آية لطفي، تقريرا تلفزيونيا بعنوان: "مخاوف من كارثة بيئية بسبب غرق السفينة روبيمار في البحر الأحمر".

وأشار التقرير إلى أنه بالتزامن مع الخطر الاقتصادي الناجم عن الهجمات الحوثية على السفن التجارية في البحر الأحمر، طفا على سطح الأحداث خطر بيئي أكبر، نتيجة إغراق سفينة "روبيمار" البريطانية، التي كانت تقل 41 ألف طن من الأسمدة في مياه البحر الأحمر.

وأوضح التقرير إلى أن الحكومة اليمنية حذرت من كارثة بيئية بسبب حمولة السفينة من الأسمدة حيث زار فريقا من الحكومة اليمنية سفينة الشحن "روبيمار" وقال إن المياه تغمر جزءا منها، مع إشارة احتمالية غرقها وتأثر مياه البحر الأحمر بالأسمدة الكيميائية التي كانت على متنها.

ولفت التقرير إلى أن المتخصصين في المجال الكيميائي أكدوا أن الحمل الزائد من الأسمدة يمكن أن يحفز النمو المفرط للطحالب مما يؤدي إلى استهلاك الكثير من الأكسجين بحيث لا تستطيع الأحياء البحرية البقاء على قيد الحياة، وشددوا على ضرورة تبني دول البحر الأحمر خطة عاجلة لوضع أجندة مراقبة للمناطق الملوثة في البحر الأحمر واعتماد استراتيجية للتطهير.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: السفينة روبيمار غرق السفينة روبيمار في البحر الأحمر الهجمات الحوثية على السفن التجارية في البحر الأحمر فی البحر الأحمر

إقرأ أيضاً:

رحلة مثيرة إلى بوابة الجحيم بعد كارثة السفينة تيتان

بعد مرور أكثر من عام على فاجعة «تيتان»، لا تزال شركة «اكتشاف الرخام الأزرق» تعتزم القيام برحلة استكشافية جريئة، تكريمَا لضحايا الغرق المأساوي للغواصة «تيتان» في أعماق المحيط الأطلسي، الأمر الذي أثار دهشة وحفيظة البعض حول تفاصيل تلك الرحلة التي قد تشهد المصير ذاته.

في تحرك مثير، يعتزم جييرمو سونلاين، رئيس شركة اكتشاف الرخام الأزرق،  القيام برحلة استكشافية جديدة تكريمًا لذكرى ضحايا الحادث، في مغامرة محفوفة بالمخاطر إلى «بوابة الجحيم الزرقاء».

رحلة محفوفة بالمخاطر تكريماً لضحايا «تيتان»

تُعد بوابة الجحيم الزرقاء في جزر البهاماس واحدة من أعمق الحفر البحرية في العالم، وأكثرها خطورة، تُعرف بتياراتها غير المتوقعة، وضغطها الشديد، ونقص الإضاءة، ما يجعلها وجهة محفوفة بالمخاطر حتى للمحترفين. 

وعلى الرغم من المخاطر الجسيمة، تُعلن الشركة عن رغبتها في ضم محترفين مدربين فقط إلى فريقها في رحلة الغوص المقبلة، التي تهدف إلى تكريم ضحايا «تيتان» وفهم أسباب الكارثة بشكل أفضل.

«نريد أن نكتشف ما حدث، ونستخلص الدروس من الماضي، وننطلق مرة أخرى».. هكذا فسر سونلاين تمسكه بالرحلة المرتقبة التي ستكون محفوفة بالعديد من المخاطر، بحسب صحيفة «إندبندت».

رحلة إلى كوكب الزهرة

يُبدي سونلاين ثقة كبيرة بقدراته، مؤكدًا على قدرته على إرسال البشر ليس فقط إلى أعماق المحيط، بل إلى أبعد مسافة في الفضاء، وحتى إلى كوكب الزهرة. 

تُثير تصريحات سونلاين حول رحلة محتملة إلى كوكب الزهرة جدلاً واسعاً، خاصةً في ظلّ تأكيدات العلماء حول استحالة الحياة على سطحه بسبب درجات الحرارة المرتفعة للغاية وغلافه الجوي السام. 

تُعدّ رحلة اكتشاف الرخام الأزرق إلى بوابة الجحيم الزرقاء مغامرة محفوفة بالمخاطر، لكنها تُمثل أيضًا رمزًا للأمل والتحدي في وجه الكوارث.

مقالات مشابهة

  • تداول 26 الف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر وتصدير 10 الاف طن مواد غذائية عبر ميناء بورتوفيق
  • تداول 26 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • رحلة مثيرة إلى بوابة الجحيم بعد كارثة السفينة تيتان
  • واشنطن تتحدث عن اصطياد هدفاً حوثياً
  • الجيش الأميركي يعلن تدمير رادار حوثي يهدد الملاحة الدولية
  • تقرير:التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين
  • قائد مدمرة أمريكية يروي تفاصيل المواجهة الأولى مع صواريخ أسرع من الصوت في البحر الأحمر
  • صحيفة دولية: التصعيد الأمريكي وعسكرة البحر الأحمر فاقم معاناة الصيادين اليمنيين
  • صحيفة “ذا هيل”: خبراء يحذرون من مأزق محتمل للبحرية الأمريكية في مواجهة الحوثيين
  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي