اعتذر البابا فرنسيس يوم السبت، عن إلقاء خطاب أثناء افتتاح السنة القضائية للكرسي الرسولي في الفاتيكان، بسبب السعال إثر إصابته بالتهاب الشعب الهوائية.

البابا فرنسيس: أعاني من بعض الأوجاع لكنني لا أفكر بالتنحي عن منصبي

وقال البابا فرنسيس البالغ من العمر 87 عاما: "أشكركم جميعا. أعددت خطابا لكنني عاجز عن قراءته بسبب التهاب الشعب الهوائية"، وأوكل مهمة قراءة الخطاب إلى أحد مساعديه بسبب المرض.

وألغى البابا ارتباطاته العامة يومي السبت والاثنين الماضيين بسبب إصابته بـ "أنفلونزا خفيفة"، وبعد تصريحاته أمام الجمهور العام يوم الأربعاء، والتي قرأها أيضا المونسنيور شيامبانيلي، ذهب البابا إلى مستشفى جيميلي إيسولا تيبيرينا في روما لإجراء "اختبارات تشخيصية".

واستقبل البابا فرنسيس السبت، المستشار الألماني أولاف شولتس، وتحدث معه عن الأمل في التوصل إلى حل دبلوماسي في أوكرانيا وقطاع غزة.

وعانى البابا فرنسيس الذي يستخدم كرسيا متحركا، سلسلة مشكلات صحية في السنوات الأخيرة، خصوصا في الركبتين والوركين والقولون، وخضع في يونيو الماضي لجراحة في البطن.

وفي منتصف ديسمبر 2023، أوصى البابا بأن يكون أول بابا يدفن خارج الفاتيكان منذ أكثر من قرن، وقرر أيضا اختصار مراسم جنازته.

وكشف البابا أنه كان يعمل مع رئيس المراسم في الفاتيكان دييجو رافيلي على تبسيط مراسم الجنازات المعقدة والطويلة التي طبقت على أسلافه، مشيرا إلى أنه "بسبب إخلاصه لمريم العذراء قرر أن يدفن في كاتدرائية سانتا ماريا ماجورى في روما حيث يذهب عادة للصلاة قبل وبعد رحلاته الخارجية".

ومن المتوقع أن يقام قداس الجنازة نفسه في ساحة القديس بطرس حيث دفن العديد من الباباوات أسفل كاتدرائية القديس بطرس. وكان آخر بابا يدفن خارج الفاتيكان، ليو الثالث عشر الذي توفي عام 1903 ودفن في كاتدرائية القديس يوحنا اللاتراني بروما.

المصدر: RT + وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البابا فرنسيس روما وسائل الاعلام البابا فرنسیس

إقرأ أيضاً:

البابا فرنسيس: ندعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وغزة وفلسطين وإسرائيل

ذكر البابا فرنسيس في كلمته قبل تلاوة صلاة التبشير الملائكي باليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين ودعا إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وغزة وفلسطين وإسرائيل. 

وقال: "ما زلت أتابع بألم وقلق بالغ اتساع واحتدام الصراع في لبنان. لبنان هو رسالة، ولكنه في الوقت الحالي رسالة معذبة، وهذه الحرب لها آثار مدمرة على السكان، فالكثير من الأشخاص ما زالوا يموتون يوما بعد يوم في الشرق الأوسط. لنصلِّ من أجل الضحايا، ومن أجل عائلاتهم، ولنصلِّ من أجل السلام".

وختم: "أدعو جميع الأطراف إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وغزة وفلسطين وإسرائيل، ولكي يتم إطلاق سراح الرهائن والسماح بوصول المساعدات الإنسانية. ولا ننسينَّ أيضًا أوكرانيا المعذبة".

مقالات مشابهة

  • البابا فرنسيس يدين الاستخدام «غير الأخلاقي» للقوة في لبنان وغزة
  • هكذا وصف بابا الفاتيكان قصف الاحتلال للمدنيين في غزة ولبنان
  • تعليق البابا فرنسيس على الأحداث في غزة ولبنان.. ماذا قال؟
  • البابا فرنسيس يدعو إلى وقف إطلاق نار فوري في المنطقة
  • بابا الفاتيكان: الغارات الجوية على لبنان “تتجاوز الأخلاق”
  • من طائرته.. البابا فرنسيس يتحدث عن هجمات غير أخلاقية لإسرائيل
  • البابا فرنسيس يندد بغارات "تتجاوز الأخلاق" في لبنان
  • البابا فرنسيس: ندعو إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وغزة وفلسطين وإسرائيل
  • البابا فرنسيس يختتم زيارته الرسولية إلى بلجيكا
  • البابا فرنسيس يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في لبنان