تُظهر فى رسوماتها التراث اليمنى، تُعبر عنه بدقة مشغولاتها، ليكون معرض «ديارنا» فرصة كبيرة للمرأة اليمنية لعرض منتجاتها والتسويق لها فى واحد من أهم المعارض الذى يشهد حضور آلاف الرواد يومياً، وهو ما عبّرت عنه «نوفه الرجامى»، إحدى العارضات من اليمن: «نحن 10 أسر منتجة نشارك بحرف مُختلفة للمرة الثانية بالمعرض».

تعدّدت المنتجات اليمنية المشاركة، حسب ما أوضحته «الرجامى» لـ«الوطن»، وعلى رأسها منتجات البخور والعطور ذات الخامات اليمنية الخالصة والمواد الطبيعية للبشرة والشعر الخالية من أى كيماويات وإكسسوارات، فضلاً عن الكروشيه بمختلف أنواعه، ومنه أعمال لشخصيات كرتونية، والزى اليمنى.

أنتجت «نوفه» ومجموعتها زياً يمنياً بأشكال مختلفة، كل مُنتج يعبر عن بيئته ومحافظته، فهناك على سبيل المثال وليس الحصر الزى اليمنى التعزى نسبة إلى محافظة تعز، والزى اليمنى العدنى تبع محافظة عدن، والإكسسوارات الصنعائية التابعة لمحافظة صنعاء، ضمن مجموعة من المنتجات المختلفة، يُعرض الخنجر اليمنى، الذى يحمل خصوصية مختلفة، حسب ما أوضحته «الرجامى»، فهو يُصنع من الخشت ورأسه إما يكون من وحيد القرن وإما الغزال، وترتديه السيدة اليمنية كزينة وتتباهى بارتفاع سعره: «3 آلاف دولار»، فضلاً عن عرض العلم اليمنى والعقيق، وهو نوع من الأحجار الكريمة.

وتختلف المدة التى تستغرقها هذه المنتجات حسب نوعية كل منتج، حيث أكدت «الرجامى» أن إنتاج «عروسة» من الكروشيه يستغرق شهراً واحداً، أما الخنجر فقد يصل إلى عام، أما الزى اليمنى فيستغرق يوماً واحداً.

ويعتبر المعرض، بالنسبة لها فرصة كبيرة لإظهار الموروث الشعبى اليمنى للشعب المصر، وقالت: «فيه تسويق حلو جداً، والناس أبدت إعجابها الشديد بمنتجاتنا اليمنية»، مُعبّرة عن شكرها للوزارة.

وفى رغبة منها بتعزيز منتجها، وتوسيع قاعدة المستفيدين، قررت «الرجامى» الإعلان عن تخفيضات على الأسعار بنسبة 10% لإجمالى 10 منتجات مختلفة، منها البن والعسل اليمنى: «هذه المنتجات والصناعة تساعد على رفع المستوى المعيشى للأسرة اليمنية، ومشاركتنا فرقت كتير فى تحسين الوضع المادى».

واستغلت «إيمان فؤاد»، إحدى العارضات من اليمن، باحثة ماجستير كيمياء عضوية فى جامعة الأزهر، وقت فراغها لتُتقن إنتاج الشموع المعطرة الطبيعية التى لا تنتج أى أبخرة: «باعمل إعادة تدوير للخامات وأضيف لها ألوان وعطور خام لا تحتوى على أى نسبة كحل»، وتُنتج 20 قطعة شمع بأحجام وأشكال مختلفة، لتجد رواجاً كبيراً فى المعرض لتُحسّن دخلها، خاصة أنها أنتجت شموعاً تحمل شعارات «شهر رمضان».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ديارنا الحرفيين

إقرأ أيضاً:

إقلاع أولى طائرات اليمنية المحتجزة من مطار صنعاء إلى جدة

قالت مصادر مطلعة، الجمعة 5 يوليو/تموز 2024، إن إحدى طائرات الخطوط الجوية اليمنية، المحتجزة من قبل مليشيا الحوثي، غادرت مطار صنعاء.

وذكرت المصادر لوكالة خبر، أن إحدى طائرات اليمنية غادرت صنعاء الواقعة تحت سيطرة مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب)، صوب مدينة جدة السعودية.

وبحسب المصادر، فإن طائرات أخرى تابعة لليمنية من المقرر أن تغادر صوب مطار عدن خلال الأيام القليلة القادمة.

ووفقاً للمصادر، فإن مغادرة الطائرة التابعة للخطوط الجوية اليمنية جاءت عقب اتفاق قضى بالسماح للطائرات بمغادرة صنعاء وانتهاء أزمة احتجاز الطائرات.

وأشارت إلى أن الطائرة أقلعت في تمام الساعة الثانية، وهي إحدى طائرات اليمنية التي كانت محتجزة في مطار صنعاء، متوجهة إلى جدة لنقل الحجاج اليمنيين إلى صنعاء.

وستكون عودة بقية الطائرات المحتجزة في مطار صنعاء إلى عدن يوم الأحد، حسب الوساطة العمانية، وفق ما ذكرته المصادر.

وكان مدير عام مطار صنعاء الدولي، المُعيَّن من قبل مليشيا الحوثي، ذكر في وقت سابق بأنه من المقرر أن تبدأ رحلات عودة من تبقى من الحجاج إلى مطار صنعاء ابتداءً من اليوم الجمعة 5 يوليو 2024م واستئناف الرحلات من صنعاء إلى الأردن ابتداءً من السبت القادم 6 يوليو.

مقالات مشابهة

  • طائرات اليمنية تغادر مطار صنعاء
  • باتجاه جدة لنقل الحجاج.. إقلاع أولى طائرات اليمنية المختطفة من مطار صنعاء
  • إقلاع أولى طائرات اليمنية المحتجزة من مطار صنعاء إلى جدة
  • مدير مطار صنعاء : لا يوجد أي مخاطر تستهدف طائرات اليمنية
  • مدير مطار صنعاء ينفي وجود أي مخاطر تستهدف طائرات اليمنية
  • الاقتصاد الدائري.. نموذج إنتاج واستهلاك مستدام يحمي الأرض
  • 205 منتجات وطنية في قائمة المحتوى المحلي
  • هيئة «المحتوى المحلي» تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • “المحتوى المحلي” تعلن عن إضافة 205 منتجات وطنية بإنفاق يتجاوز 3.4 مليارات ريال
  • هيئة المحتوى المحلي والمشتريات الحكومية تعلن إضافة 205 منتجات وطنية