قالت الدكتورة مروة الشافعي، الخبيرة المصرفية إن تأثير صفقة رأس الحكمة على الاقتصاد المصري مرهون بكيفية إدارة الحكومة المصرية لهذا الملف.

وأضاف الشافعي، في مداخلة لقناة "إكسترا نيوز" أن الدولة المصرية عليها التزامات وأعباء تتحملها في ظل الظروف التي يواجهها العالم كله في الفترة الحالية، مؤكدة أن مشروع رأس الحكمة أضاف للاستثمار المصري وأعاد الثقة للاقتصاد المصري.

وتابعت "يجب أن تحدد الدولة أولويات الإصلاح الاقتصادي وملف الاستثمار وانعكاساته على التدفقات الدولارية" مشيرة إلى أن انخفاض سعر الدولار مقابل الجنيه مرهون بدخول التدفقات الدولارية الأخيرة.

أوضحت أن الدولة تواجه مشكلة في انخفاض صافي الأصول الأجنبية بالسالب بما يعادل 27.2 مليار دولار، لافتة إلى أن هذا رقم نسبي كبير وتحد أمام الدولة المصرية.

البنك المركزي

واستكملت: "البنك المركزي استفسر عن البضائع المحتجزة وتكلفتها حاليًا، وهذا يعني حدوث انفراجة جديدة، لكي يتم الإفراج عن البضائع المحتجزة"، مشيرة إلى أن انخفاض سعر الدولار مرهون بقيمة الدولارات التي تدخل البلاد أو التدفقات الدولارية في الفترة المقبلة، إضافة إلى الإجراءات الرقابية المطلوبة من الدولة المصرية بخصوص الاتجار في العملة الأجنبية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستثمار الإصلاح الاقتصادى الإقتصاد المصرى البضائع المحتجزة البنك المركزي الحكومة المصرية الدولار الدولار

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن حسين عبدالرحمن ابوصدام الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين أن أسعار الطماطم بدأت في الانخفاض  تدريجيالافتا إلى أن اسعار الطماطم انخفضت نحو 10 جنيهات في الكيلو الواحد.

واضاف عبدالرحمن، في تصريحات صحفيه، اليوم، أن عداية الطماطم تباع حاليا من 350  الي 400 جنيه بانخفاض يتراوح من 100 الي 150 جنيه في العداية الواحدة  ليباع كيلو الطماطم من 20 الي 25 جنيه  للكيلو بانخفاض نحو عشرة جنيهات لكل كيلو طماطم والذي كان يباع من 30 الي 35 جنيه الأيام القليله الماضيه.

وأشار أبوصدام إلى أن سبب الانخفاض يرجع الي ظهور طرح العروه الخريفيه وبشائر العروة الشتوية المبكره مما زاد المعروض مع قلة الطلب فبدأت الاسعار في الانخفاض  بالإضافة الي الجهود الكبيره التي تقوم بها الحكومه للسيطرة علي الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم  من عرض لها في المنافذ الحكوميه باسعار تنافسيه وتشديد الرقابه علي الاسواق وزيادة طرح معجون الطماطم في الاسواق باسعار مناسبه وبكميات كافية.

وأكد أبوصدام أن تهافت المزارعين علي زراعة الطماطم حاليا في العروه الشتويه سيؤدي الي انخفاض كبير في اسعار الطماطم بداية من شهر نوفمبر  مع تحسن الاحوال المناخيه وزيادة الانتاج في ظل انخفاض درجات الحرارة وقلة الطلب علي شراء الطماطم  متوقعا وصول كيلو الطماطم في منتصف نوفمبر للمستهلك بعشرة جنيهات فقط.

مقالات مشابهة

  • وزير النقل يقف على حركة تنقل البضائع والأفراد في منفذ جديدة عرعر
  • توضيح بشأن وجود أطنان من المواد الكيمائية شديدة الانفجار بالموانئ العراقية
  • البنك المركزي يطلق الوكالة المصرية لضمان الصادرات والاستثمار غدا
  • نقيب الفلاحين يزف بشرى سارة بشأن أسعار الطماطم
  • أسعار صرف الدينار الكويتي اليوم الأحد 29-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • رئيس جامعة بنها: استحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • رئيس جامعة بنها: الجامعة تنتهج خطط لاستحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • وظائف البنك الأهلي المصري لحديثي التخرج.. الكليات والتخصصات المطلوبة
  • مياه الجيزة: "بداية جديدة" تستكمل مسيرة استراتيجية الدولة المصرية للتنمية المستدامة
  • فركاش: انقسام مجلس الدولة تحدي كبير أمام انفراجة المصرف المركزي