الجزيرة:
2024-10-02@10:06:42 GMT

جيروزاليم بوست: صراعنا مع فلسطين ديني وليس سياسيا

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

جيروزاليم بوست: صراعنا مع فلسطين ديني وليس سياسيا

نشرت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الناطقة باللغة الإنجليزية مقالا يؤمن كاتبه بأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني هو في المقام الأول صراع ديني وليس سياسيا.

وكتب أرنولد سليبيرمارش في مقاله على موقع الصحيفة الإلكتروني أن هذا الصراع يتجلى بوضوح في الحرب التي تدور رحاها الآن بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال إن "من المهم، ونحن نتأمل ما سيحدث في اليوم التالي من الحرب، أن ننظر إلى الأبعاد الدينية للتحالفين القويين اللذين قدما، وسيظلان يقدمان، العون لحركة حماس حتى لو أصابها الوهن".

ولعل مما يجدر ذكره أن هذين التحالفين يحملان -وفق المقال- تناقضا متأصلا في ثناياهما يمكن لإسرائيل "بل وينبغي عليها استغلاله لإضعافهما".

محور المقاومة

ولفت سليبيرمارش إلى أن التحالف الأول الذي يجب على إسرائيل أن تأخذه بعين الاعتبار، هو ذلك الذي يضم حركة "حماس" ومحور المقاومة المتمثل في إيران وحزب الله اللبناني وجماعة أنصار الله الحوثيين في اليمن.

وقال إن الهدف الرئيسي لحركة "حماس" هو القضاء على إسرائيل.

ويعتقد سليبيرمارش أن تركيز "حماس" يقتصر على فلسطين وحدها، عكس الحركات الإسلامية الأخرى، ومكنها ذلك من أن تصبح "صوتا موحدا في العالم الإسلامي وسمح لها أيضا بترسيخ كراهية المسلمين لليهود وإسرائيل"، على حد زعمه.

حلف مع التقدميين

وتحدث عن التحالف الثاني الذي يعده تحالفا غير متوقع حول فلسطين المحتلة ويتكون من المسلمين الغربيين والشباب ذوي النزعة التقدمية.

وأشار إلى أن أفكار التقدميين يغلب عليها معارضتهم للإمبريالية والرأسمالية وكل ما له علاقة بالاضطهاد العرقي، مضيفا أن معاداة إسرائيل تعد محور هذا المزيج المتنوع من القضايا وارتباطها ببعضها.

وزعم الكاتب بأن التحالف "غير الرسمي" بين التقدميين والمسلمين لا معنى له في واقع الأمر إذ لا توجد مصالح مشتركة بين الطرفين.

ووجه الكاتب رسالته إلى الإسرائيليين قائلا إن عليهم محاربة أفكار التقدميين "لأنها تكرس الكراهية الإسلامية لليهود في جميع أنحاء العالم"، على حد زعمه.

وادعى بأن هذه الكراهية هي "بداية انهيار الديمقراطية الليبرالية، واستجلاب القيم والأخلاقيات الإسلامية إلى أوروبا والولايات المتحدة، كما تعد خطوة لأسلمة أوروبا تدريجيا".

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

حماس ولجان المقاومة في فلسطين تدينان لعدوان علي الحديدة

وأدانت حماس في بيان ، مساء اليوم الأحد، العدوان الصهيوني الغاشم على اليمن، معربة عن تضامنها الكامل مع الشعب اليمني وحركة أنصار الله في وجه العدوان الصهيوأمريكي، وثمنت موقفهم الأصيل في الاستمرار بإسناد فلسطين، والانتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني.

وأكدت حماس أن "العدو المجرم لن ينال من معنويات شعبنا أو شعوب منطقتنا، ولن يكسر عزيمة المقاومة في فلسطين ولبنان واليمن والعراق والمنطقة، المستمرة في دك معاقل العدو الصهيوني، وتدفيعه ثمن جرائمه حتى وقف عدوانه على طريق التحرير والعودة بإذن الله".

 من جانبه أدان المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين، العدوان الصهيوني الهمجي الذي استهدف مدينة الحديدة في اليمن وأسفر عن ارتقاء عدد من الشهداء والجرحى، مؤكدًا أن هذا العدوان سيزيد من بأس الشعب اليمني وجيشه المقدام.

وأضاف المكتب الإعلامي للجان المقاومة، في بيان مساء اليوم الأحد، أن العدوان الصهيوني الفاشي على اليمن لن يوهن من عزيمة وارادة الشعب اليمني وقيادته الشجاعة، بل سيكون صداه ضربات وصواريخ ومسيرات جديدة تدك أوكار العدو الصهيوني في عمق الكيان.

ووجهت لجان المقاومة الفلسطينية في بيانها التحية إلى الشعب اليمني وجيشه الذين ينصرون الشعبين الفلسطيني واللبناني بأفعالهم وتضحياتهم، التي تثبت صدق إيمانهم وإخلاصهم لدينهم ولأمتهم ووطنهم.

مقالات مشابهة

  • جيروزاليم بوست: تضرر 100 منزل وسط إسرائيل جراء الهجوم الصاروخي الإيراني
  • جيروزاليم بوست تكشف حجم أضرار إسرائيل من الهجوم الإيراني
  • «تحرير السودان» و«تجمع قوى تحرير السودان» يعلنان تحالفاً سياسياً وعسكرياً
  • أمين عام البحوث الإسلامية: بناء شراكة فعالة بين المؤسسات الدينية ينتج خطابًا دينيًا منضبطًا
  • الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية: الأزهر هو المكون الفكري الذي يسير على منهاج الوسطية
  • لجان المقاومة في فلسطين: نبارك الرد الإيراني الصاعق الذي استهدف عمق الكيان الصهيوني
  • أبوعبيدة: نبارك الرد الإيراني الذي طال كامل جغرافيا فلسطين المحتلة
  • الجماعة الإسلامية في لبنان تنعى قائدها دحروج الذي استهدفه الاحتلال (شاهد)
  • جيروزاليم بوست: هذه المخاطر ستواجه الجيش الإسرائيلي إذا غزا لبنان
  • حماس ولجان المقاومة في فلسطين تدينان لعدوان علي الحديدة