أُقيمت اليوم احتفالية لإحياء ذكرى ميلاد فنان الشعب سيد درويش في حي الأعرج بمنطقة كوم الدكة في الإسكندرية، وذلك بمشاركة مجموعة من محبيه.

بدأت الاحتفالية بفطار جماعي متبادل لأهالي الحي ومنسقي الفعالية، وقد تم الترتيب لهذا الحدث منذ اليوم السابق، برعاية اللواء هشام لطفي الرئيس الأقليمي لتنشيط السياحة.

شملت الاحتفالية مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، بحضور عدد من فنانين التشكيل والأدباء والمثقفين وأساتذة الجامعات والشعراء والروائيين والنقاد الفنيين، وقد شارك في الاحتفال الفنان والناقد الفني عادل بنيامين والفنان التشكيلي إبراهيم فرحات والروائي أيضًا والشاعر أيمن البحار.

قام الفنان إبراهيم فرحات خلال الاحتفال برسم جداريات تصوّر سيد درويش وحالته الصعبة في بعض فترات حياته، مما أضفى على اللوحات جوًا مؤثرًا، وقص الروائيين على قصة ملهمة لسيد درويش وتأثيره على الناس بأعماله الفنية.

تحدث أحد معاصري نجل فنان الشعب، مؤكدًا أن سيد درويش كان يحب الحي والمنطقة، وكان يحب سكانهم ويحبونه، مما جعلهم يطلقون عليه لقب "فنان الشعب".

وأشاد الدكتور عادل بنيامين، مدرس كلية الفنون الجميلة والفنان التشكيلي، بتميز سيد درويش وتأثيره الكبير في الموسيقى العربية بسبب جرأته وعمقه الفني والوطني.

يعد سيد درويش أحد أهم الموسيقيين العرب على مر التاريخ، حيث ولد في الإسكندرية عام 1892، وكان مجددًا للموسيقى العربية، ورُبط فنه بالسياسة والحياة الاجتماعية، حيث غنى في العديد من المناسبات المهمة، مثل ثورة 1919، وأغنية "قوم يا مصري" ونشيد "بلادي بلادي".

إحياء ذكرى فنان الشعب سيد درويش بكوم الدكة 4c4c0d30-1558-4391-8915-4cdc4b54e0e4 f5bdb151-67bf-47b5-b964-e1257995af4a 961968ea-c30f-4c15-8fc4-048f11f7e4d1 30899bee-4240-486e-ac1a-2211a3d124b7

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الاسكندرية سيد درويش تنشيط السياحة احتفالية كلية الفنون الجميلة الترتيبات كلية الفنون الفنون الجميلة ثورة 1919 ثورة 19 الاحتفالية فئات المجتمع أساتذة جامعة بلادي بلادي فنان الشعب سيد درويش الموسيقى الشرقية الفنان التشكيلي في الإسكندرية للاحتفال الاقليمي كوم الدكة تشكيلى بورتريه الأعرج فنان الشعب فنان الشعب سید درویش

إقرأ أيضاً:

رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة بكلمة بمناسبة ذكرى 30 يونيو

افتتح المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ الجلسة العامة للمجلس اليوم بكلمة بمناسبة ذكرى 30 يونيو.

وجاء نص الكلمة كما يلي «السيدات والسادة.. أعضاء المجلس الموقر: لا زلنا نحتفل بذكرى غالية علينا جميعاً، ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو، التي انتفضت فيها جموع الشعب ضد جماعات الشر التي أرادت اختطاف الوطن وطمس هويته، فخرجت الملايين من النساء والشيوخ والشباب متمسكين بالأمل ومستظلين بأعلام الوطن، رافضين للاستبداد والهيمنة، مدافعين عن المبادئ والقيم المصرية الأصيلة، فانحاز الجيش لشعبه واستجاب لإرادته، فحمى الله بهذا مصر من الفتن، لتبدأ مصر عهداً جديداً من التنمية والازدهار».

أضاف رئيس الشيوخ «ورغم مرور 11 عاماً على هذه الثورة المجيدة، فلاتزال أحداثها حية نابضة في قلوب المصريين، تذكرنا بشجاعة وبسالة الشعب المصري الذي استطاع أن يسطر ملحمة وطنية من الاصطفاف الوطني والصمود الأسطوري، سجلها التاريخ الحديث بحروف من نور، لتبقى على مر الزمان شاهدة على أن انتماء المصريين لوطنهم ورفضهم لمحاولات الهيمنة والاستبداد يعلو على أية مصالح ضيقة لجماعات الظلام التي اعتقدت أن إرهابهم الأسود، سينال من إرادة أمة سطرت أمجادها عبر الزمان، وألهمت الإنسانية معنى البطولة والفداء من أجل الوطن».

وتابع «السيدات والسادة أعضاء المجلس الموقر: لقد رسمت جموع الشعب المصري في ثورة الثلاثين من يونيو مساراً جديداً للعمل الوطني، يرتكز على دعائم قوية تتمثل في اللٌحْمَةُ الوطنية والاصطفاف الشعبي، خلف قائد البلاد، من أجل صون الوطن والحفاظ عليه، لتنطلق مصر إلى مرحلة البناء والتنمية، وتوفر لأبنائها فرص العيش الكريم وتضمن لهم ولأبنائهم ما يطمحون إليه من مستقبل آمن ومستقر».

وقال: خلال الأعوام الماضية، استطاعت مصر بعون الله، ثم بصمود الشعب وتكاتفه، ووقوفه خلف قيادته، وبفضل بسالة وتضحيات رجال القوات المسلحة والشرطة، وتعاون جميع مؤسسات الدولة، أن تصون مقدرات الوطن وتحميه مما كان يحاك ضده من مؤامرات ومخططات لإسقاط الدولة وإدخالها في نفق مظلم من الفوضى والتمزق والصراع.

واختتم بقوله «السيدات والسادة أعضاء المجلس الموقر: لم ولن تتوقف قوى الشر المعادية لمصر عن محاولات إنفاذ مخططاتها، الرامية إلى إضعاف هذا الوطن وتفتيته، لذا وجب علينا جميعا أن نكون دائماً واعين لذلك، مستمسكين بوحدتنا، مستجمعين قوتنا، خلف قيادتنا، من أجل مزيد من الاستقرار والتقدم والازدهار لهذا الوطن.. حفظ الله مصر ووفق قائدها الرئيس عبد الفتاح السيسي لما فيه خير وعزة للوطن والمواطنين»

اقرأ أيضاًمجلس الشيوخ يستكمل مناقشة دراسة الشباب والذكاء الاصطناعي

لمناقشة الذكاء الاصطناعي.. بدء الجلسة العامة لمجلس الشيوخ

مقالات مشابهة

  • ممثل حركة حماس يزور معرض الفن التشكيلي “نقطة” لنصرة فلسطين بصنعاء
  • حزبيون: 3 يوليو ذكرى خالدة لموقف الرئيس السيسي البطولي في مواجهة الجماعة الإرهابية
  • في ذكرى وفاته| أمين الهنيدي.. اشتهر بالخروج عن النص وأحد العرافين تنبأ له بنهاية مأساوية
  • فنان فلسطيني: نثمن دور «المتحدة» في دعم غزة.. ومصر السند الحقيقي
  • ننشر نص كلمة رئيس مجلس الشيوخ بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • رئيس الشيوخ يفتتح الجلسة العامة بكلمة بمناسبة ذكرى 30 يونيو
  • فعالية خطابية في إب بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • بعد فشله بالتسجيل.. هل يستحق رونالدو الجلوس على الدكة؟
  • احتفالات متنوعة لقصور الثقافة بالإسكندرية في ذكرى ثورة 30 يونيو
  • في ذكرى وفاة «أخو البنات».. محطات في حياة عزت أبو عوف الفنية والأسرية