يحكى قصة بلاده، تاريخها وطبيعتها وما تتميز وتتفرد به، حيث الخُضرة والحضارة والتاريخ، بين ثنايا جريد النخيل، فمنذ 26 عاماً يعمل عادل محمود، 45 سنة، من أبناء محافظة الوادى الجديد، فى فن النحت على جريد النخيل، منها إعادة تدوير مخلفات النخيل، وتوظيفه فى إثراء ثقافة وتراث أهالى الوادى.

أشكال ديكورية وتراثية مختلفة ينحتها «عادل» على جريد النخيل بعد تجفيفه فى الشمس لفترة معينة، يعزز بها رسالته لجذب السياحة بشكل غير مباشر.

يقول «عادل»، فى تصريحات لـ«الوطن»، إنه يحرص على تجسيد الطبيعة على جريد النخيل، بدايةً من أدوار المرأة والرجل، والبيوت التراثية، والأشكال التراثية المصرية، مثل القلعة ومسجد محمد على، وذلك بغرض التصدير للعالم فى الخارج، ويؤكد فى هذا الصدد: «بانحت على جريد النخيل كل ما يحاكى الطبيعة».

رغم حصول «عادل» على دبلوم التعليم الفنى الصناعى، فإن هوايته تتمثل فى فن النحت على الجريد، ليصوغ حكاية لها حبكة درامية لا تختلف عن الواقع فى شىء، فينحت المنزل على الجريد، بداية من السلم، وصولاً إلى الغرف المختلفة. يؤكد «عادل» أن لديه رسالة يريد توصيلها من خلال أعماله، مضمونها تغيير السلوك، موضحاً بقوله: «بدلاً من حرق جريد النخيل، نستخدمه فى أعمال تُفيد البيئة، وتعزز الهوية والتراث والثقافة، ونوظفها فى المنازل، بدلاً من المواد المُصنعة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ديارنا الحرفيين

إقرأ أيضاً:

تجربة فنية مميزة في رحاب كلية الشارقة للفنون

 

قدّم الفنان محمد صادق شافعي ورشة فنية بعنوان (نحت حروف عربية مباشر على القلم) في كلية الشارقة للفنون، تأتي الورشة ضمن فعاليات اليوم الثاني من ملتقى الشارقة للخط في دورته الـ 11 تحت شعار “تراقيم”، وشكّلت تجربة فنية مميزة تجمع بين الخط العربي وفن النحت.
حضر الورشة عدد من طلاب الكلية الذي تعرفوا عن كثب كيفية نحت الحروف العربية بدقة على القلم باستخدام أدوات خاصة.
تحدّث شافعي في بداية الورشة عن العلاقة بين فن النحت والخط العربي، موضحاً أهمية الخط العربي وتاريخه، بالإضافة إلى كيفية دمجه مع فن النحت
أكد على أن هذا الفن يتطلب الصبر والدقة، و يعتبر وسيلة رائعة لتعلم مهارة جديدة وتعزيز التواصل بين الفن والثقافة العربية، وأن هذا النوع من الفنون قد يتنوع بين الكتابة العادية للحروف أو تصميم أشكال معقدة تحتوي على نقوش وزخارف مميزة.
انتقل شافعي بعد ذلك، إلى تعريف الطلاب على الأدوات المستخدمة في نحت الحروف مثل أقلام الرصاص الخشبية، السكاكين الدقيقة، والمبارد الصغيرة، وشرح لهم بصورة عملية كيفية الإمساك بالأدوات واستخدامها بأمان، وتطبيق الحركات المناسبة لنحت الحروف بشكل دقيق وجميل.
قام شافعي أيضاً، بتقديم نصائح حول كيفية تحسين مهاراتهم في النحت وإبداع تصاميم فنية خاصة والسماح للمشاركين بتطبيق ما تعلموه عبر نحت حروفهم الخاصة على القلم.


مقالات مشابهة

  • عادل عبدالرحيم يكتب: في يوم الابتسامة.. عيشها بسعادة علشان مالهاش إعادة
  • تجربة فنية مميزة في رحاب كلية الشارقة للفنون
  • مناقشة تطوير واحة صعراء وربطها بالمناطق التراثية
  • «الزملوط»: افتتاح العاصمة الإدارية لمحافظة الوادي الجديد قبل نهاية العام
  • الوادي الجديد تحتفل بالعيد القومي الـ65 للمحافظة.. صور
  • مركز تنمية الحرف بالأقصر ينظم ورشة عمل بعنوان: "إعادة تدوير المخلفات البلاستيكية"
  • الهنقاري: بداية مخيبة للآمال من المحافظ الجديد ونائبه
  • إصابة 4 أطفال سقطوا من ألعاب الملاهي في الوادي الجديد
  • محافظ الوادى الجديد يتفقد "العاصمة الإدارية" للمحافظة ونادى الهجن
  • الوادي الجديد تستقبل 124 مشروعًا زراعيًا وحيوانيًا جديدًا لزيادة الإنتاج وتوفير فرص عمل