بوابة الوفد:
2024-07-06@20:29:20 GMT

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024 في المغرب

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

يتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي من أهل المغرب، وعبر مؤشر البحث العالمي جوجل، عن موعد بداية شهر رمضان 2024 في المغرب.

وتعتمد الهيئة الشرعية في المغرب رؤية هلال شهر رمضان المبارك يوم الأحد المقبل الموافق 29 شعبان 1445، وتحدد تلك الرؤية موعد بداية الشهر الكريم.

موسم الرياض 2024| ليلة غنائية خاصة من المغرب بين القديم والجديد موعد آذان المغرب خلال شهر رمضان 2024

ويعتمد المسلمين على الرؤية الشرعية من أجل معرفة بداية الشهور العربية ونهايتها، إذ ثبتت رؤية الهلال يوم الأحد سيكون رمضان الإثنين وفق الرؤية الشرعية، أما أن لم تتم رؤيته سيكون يوم الثلاثاء.

موعد فاتح رمضان بالمغرب 2024

فيما حددت الحسابات الفلكية موعد فاتح رمضان بالمغرب هذا العام، وجاء وفق الحسابات الفلكية أن شهر رمضان المبارك سيكون يوم الإثنين الموافق ميلادي 11 مارس، وذلك وفق الحسابات الفلكية التي يتم تحديدها قبل فترة طويلة من بداية الشهر.

ومن المنتظر أن يولد الهلال يوم الأحد المقبل الموافق 10 مارس، وسيتم رؤيته في السماء.

والوارد عند رؤية أي هلال من الأهلة هو ما رواه الإمام أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول عند رؤية الهلال: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله.

وفي سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: هلال خير ورشد - ثلاثا - أمنت بالذي خلقك ثلاث مرات، ثم يقول: الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا، وجاء بشهر كذا، والحديث ضعف بعض أهل العلم سنده.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رمضان 2024 أهل المغرب النبي صلى الله عليه الحسابات الفلكية شهر رمضان شهر رمضان 2024 شعبان المغرب

إقرأ أيضاً:

أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك

يظل الرأي الشرعي هو الحاسم لمسألة ثبوت الهلال للشهور الهجرية.. لذا فإن على الجميع انتظار حسم دار الإفتاء المصرية لموعد شهر محرم 1446 وأول أيام السنة الهجرية الجديدة، حيث إن الحساب الرياضي أو الفلكي هو حساب سير القمر في منازله لإثبات وقت اجتماعه بالشمس ومفارقته إياها، ووقت إمكانية الرؤية واستحالتها، والبعد بين كل من الشمس والقمر، ووقت بقاء الهلال في الأفق ونحو ذلك مما يعرف من خلاله بداية الشهر القمري. ويكون ذلك باستخدام عدة معادلات لحساب زمن غروب الشمس، وزمن غروب القمر في التاسع والعشرين من كل شهر عربي.

 هناك بعض الأدعية الأخرى المستحبة للسنة الهجرية الجديدة، منها:

1. دعاء الاستفتاح للسنة الجديدة:


"اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْتَفْتِحُكَ وَنَسْتَعِينُكَ وَنَسْتَغْفِرُكَ، وَنُؤْمِنُ بِكَ وَنَتَوَكَّلُ عَلَيْكَ، وَنُثْنِي عَلَيْكَ الْخَيْرَ كُلَّهُ، نَشْكُرُكَ وَلَا نَكْفُرُكَ، وَنَخْلَعُ وَنَتْرُكُ مَنْ يَفْجُرُكَ."

2. دعاء الاستغفار للسنة الجديدة:


"اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْتَغْفِرُكَ لِمَا قَدَّمْتُ، وَأَتُوبُ إِلَيْكَ مِنْ كُلِّ ذَنْبٍ أَذْنَبْتُهُ، وَأَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ وَالْعَفْوَ فِي هَذَا الْعَامِ الْجَدِيدِ."

3. دعاء طلب الخير والبركة للسنة الجديدة:


"اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي جَمَادَى الْأُولَى، وَاجْعَلْهَا عَامًا مُبَارَكًا عَلَيْنَا، وَاهْدِنَا فِيهِ إِلَى طَاعَتِكَ، وَاجْعَلْنَا مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ."

هذه بعض الأدعية الإضافية المستحبة خلال السنة الهجرية الجديدة. يمكن للمسلم الاستعانة بها للاستفتاح والاستغفار وطلب الخير والبركة في هذا العام الجديد.

مقالات مشابهة

  • خلافًا للعراق.. ثبوت رؤية الهلال لدى خامنئي ومحرم يبدأ غدًا في ايران
  • رؤية الهلال صعبة.. مركز الفلك ينشر صورة هلال شهر المحرم 1446 هجريًا
  • رسميًا.. السعودية تعلن موعد بداية العام الهجري الجديد 1446
  • هلال شهر محرم يولد غدًا.. موعد أول أيامه وبداية العام الهجرى الجديد
  • فلكياً.. رأس السنة الهجرية الأحد المقبل
  • موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية
  • دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم ورأس السنة الهجرية الجديدة اليوم
  • استبعاد حارس الهلال من قائمة المغرب
  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية
  • أدعية رأس السنة الهجرية.. يجعلها بداية الفرح ونهاية لكل همومك