الوطن:
2024-10-05@08:44:57 GMT

دار الإفتاء تعلن عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

دار الإفتاء تعلن عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024

حددت دار الإفتاء المصرية، موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024، موضحة أنها إذا لم يتحقق لديها رؤية الهلال بالعين المجردة، في اليوم المخصص لاستطلاع الرؤية، يجب إتمام شهر شعبان 30 يوما، مشيرة إلى أنه إذا تمكنت من رصده يصبح اليوم التالي الأول من الشهر المعظم.

«الإفتاء» تعلن موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024

وبحسب ما أعلنته دار الإفتاء المصرية، يكون استطلاع هلال شهر رمضان 2024، يوم الأحد المقبل، الموافق الـ29 من شهر شعبان، بعد غروب الشمس.

واستشهدت «الإفتاء» بقول النبي صلى الله عليه وسلم: (صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمِّي عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين).

استطلاع هلال شهر رمضان 2024 بث مباشر

ويكون استطلاع هلال شهر رمضان 2024، من خلال بث مباشر ينقله التلفزيون المصري وعبر الحسابات الرسمية لدار الإفتاء المصرية، عقب صلاة المغرب بنصف ساعة تقريبا، ويتحدد بعدها إما أن يكون اليوم التاسع والعشرين هو المتمم لشهر شعبان، أو يكتمل الشهر حتى يومه الثلاثين، وترجع الحسابات الفلكية أن يكون أول أيام الشهر الكريم يوم الاثنين 11 مارس 2024.

وفي إطار الحديث عن استطلاع هلال شهر رمضان 2024، إذا كان شهر رمضان 2024 كاملا بالحساب الفلكي، فمن المتوقع أن يكون أول أيام عيد الفطر 2024، الأربعاء الموافق 10 أبريل المقبل، وتستطلع دار الإفتاء المصرية الهلال يوم 29 رمضان.

«الإفتاء» توضح قواعد استطلاع هلال شهر رمضان 2024

واستكمالا للحديث عن استطلاع هلال شهر رمضان 2024، أشارت دار الإفتاء المصرية، إلى منهج استطلاع الهلال، موضحة أن الرؤية تكون للشهور كافة؛ موضحة أن ذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الـ3 ذات الأهمية في عبادة المسلمين، موضحة أن الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيِّين ومختصين بالفلك، لافتة إلى أن هناك رؤية بصرية نعتمدها مع الحساب الفلكي الدقيق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استطلاع هلال شهر رمضان 2024 هلال شهر رمضان 2024 استطلاع هلال شهر رمضان هلال شهر رمضان دار الافتاء الافتاء استطلاع هلال شهر رمضان 2024 دار الإفتاء المصریة

إقرأ أيضاً:

أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل

أكد الدكتور هشام ربيع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن هناك نوعين من الأشخاص فيما يتعلق بالإنفاق؛ الأول هو من يحسب مصروفاته بدقة ويصف نفسه بأنه “حريص”، بينما النوع الثاني يمتنع عن الإنفاق تمامًا.

وتساءل ربيع خلال حلقة برنامج “فتاوى الناس” المذاع على قناة “الناس”: “هل الشخص الحريص بخيل أم لا؟”، موضحًا أن الإنسان الذي ينفق بقدر معقول ويضع كل جنيه في مكانه المناسب هو شخص معتدل، لا يمكن وصفه بالبخل أو الإسراف.

وأشار إلى ضرورة التوازن في الإنفاق، مضيفًا: “إذا كان شخص أعزب ينفق على نفسه فقط، ويقرر أن يستمتع بوجبة مميزة بعد استلام راتبه، فلا مشكلة في ذلك طالما لا يفرط، خاصة إذا كانت حالته الصحية أو المالية تتطلب ضبطًا في المصروفات.”

وأوضح أن مفهوم الإسراف نسبي، فقد تكون وجبة معينة مناسبة لشخص ما بناءً على وضعه المالي، لكنها قد تُعتبر إسرافًا لشخص آخر في ظروف مختلفة.

ولفت إلى أن الاحتياجات تختلف بين الأفراد، قائلاً: “مفهوم الاحتياج نسبي، فقد يفطر شخص بقدر معين، بينما يفطر آخر بقدر مختلف، وقد يكون هناك من لا يفطر على الإطلاق”.

بوابة الأهرام

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية يوضح الفرق بين الحرص والبخل
  • دار الإفتاء.. الجمعة غرة ربيع الآخر 1446 هـ
  • الحكومة تعلن عن موعد إجازة 6 أكتوبر 2024.. تعرف على التفاصيل كاملة
  • رمضان 2025.. كم يتبقى على حلول شهر الصيام بعد استطلاع هلال ربيع الآخر؟
  • دار الافتاء المصرية تعلن نتيجة استطلاع هلال شهر ربيع الثاني 1446هـ
  • دار الإفتاء: الجمعة أول أيام شهر ربيع الثاني 1446
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تعلن موعد رفع الدعاوى بخلافات العمالة المنزلية
  • تعرف على حقيقة مشاركة سهر الصايغ بمسلسل المداح 5 بطولة الفنانة حمادة هلال
  • مسلسلات رمضان 2025.. قائمة أبطال مسلسل المداح 5 بطولة حمادة هلال
  • غادة عادل تواجه حمادة هلال في “المداح” خلال رمضان 2025