أصدر مكتب بنيامين نتنياهو تعليمات إلى السفير الإسرائيلي للولايات المتحدة مايكل هرتصوغ بعدم المساعدة على زيارة الوزير بيني غانتس إلى واشنطن، مدعيا أنها تتناقض مع لوائح الحكومة.
وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أيضا إن الحكومة لن تتحمل تكاليف هذه الزيارة. حيث من المقرر أن يجتمع غانتس مع نائبة الرئيس الأمريكي كمالا هاريس.

ويوم أمس السبت، أشار مسؤولون إسرائيليون إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو غاضب من زيارة الوزير بيني غانتس المزمعة إلى واشنطن يوم الأحد، من دون موافقته.

وأعرب نتنياهو عن استيائه مباشرة لغانتس خلال مكالمة هاتفية مساء الجمعة، ونقل مصدر مقرب من نتنياهو أن رئيس الوزراء كرر بقوة أن "دولة إسرائيل لديها رئيس وزراء واحد فقط".

ويسلط هذا الخلاف الضوء على التوترات الكامنة بين معسكر نتنياهو وفصيل غانتس داخل الحكومة الإسرائيلية، كما أنه يثير تساؤلات بشأن البروتوكولات والإجراءات التي تحكم اللقاءات الوزارية، وخاصة تلك التي تنطوي على اجتماعات دولية رفيعة المستوى.

وفي وقت سابق، ذكر تقرير إسرائيلي أن القيادة السياسية والأمنية شهدت خلافات كبيرة حول اتفاق جديد لصفقة تبادل الأسرى مع حماس، ما أدى إلى عدم مشاركة منسق الأسرى الجنرال نيتسان ألون في مباحثات القاهرة.

هذا وعلق زعيم المعارضة الإسرائيلية يائيرلابيد، على مفاوضات القاهرة، موضحا أن "حكومة إسرائيل من غير المسموح حضورها المفاوضات في مصر بصفة مستمع فقط".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة بنيامين نتنياهو الرئيس الأمريكي بروتوكول خلافات رئيس الوزراء القيادة السياسية الأمريكي المعارض البروتوكول

إقرأ أيضاً:

بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

هنّأ الرئيس الأمريكي، جو بايدن، اليوم الجمعة رئيس الوزراء البريطاني الجديد، كير ستارمر، على توليه منصبه، وأعرب عن تطلع واشنطن للتعاون مع ستارمر في مجموعة من القضايا المختلفة.

وفي اتصال هاتفي جرى بينهما، أكدا على "العلاقة الخاصة" بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، وأهمية "العمل المشترك لدعم الحرية والديمقراطية عالميًا".

بايدن أكد رغبة واشنطن في التعاون الوثيق مع لندن على مجموعة كاملة من القضايا الحيوية التي تؤثر على البلدين، مع التزام الولايات المتحدة بتعزيز التعاون مع المملكة المتحدة في مجالات متعددة تهمهما.

وفي بيان للبيت الأبيض، أكد الجانبان "دعمهما المستمر لأوكرانيا" في ظل نزاعها مع روسيا، وأكدا التزامهما المشترك بحماية مكاسب اتفاقية "بلفاست/الجمعة العظيمة"، والتعاون مع قادة أيرلندا الشمالية لتعزيز النمو الاقتصادي وتعزيز الفرص.

وأعرب بايدن عن استعداده لاستقبال رئيس الوزراء ستارمر في قمة واشنطن، الأسبوع المقبل، للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والسبعين لتأسيس حلف "الناتو".

مقالات مشابهة

  • غانتس وآيزنكوت يعترفان بصعوبة اتفاق التبادل ويدعوان نتنياهو لقبوله
  • خبراء ومحللون: نتنياهو سيماطل بشأن المفاوضات لحين عودته من واشنطن
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • كاتب إسرائيلي: غضب بالأجهزة الأمنية من محاولات نتنياهو تعطيل الصفقة
  • المنظومة الأمنية للاحتلال: رد حماس إيجابي لكن نتنياهو سيعرقل الصفقة
  • ‏مكتب نتنياهو: مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي يبحث اليوم مقترح حماس لوقف إطلاق النار في غزة
  • كاتب أمريكي: جرائم الإبادة الإسرائيلية في غزة جزء رئيس من سياسة الولايات المتحدة
  • ‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب
  • السفير الروسي لدى واشنطن: أمريكا تعمل بالفعل على تأمين وضعها كدولة راعية للإرهاب