بوابة الفجر:
2024-07-06@04:10:52 GMT

3 شروط لثبوت رؤية هلال رمضان 2024

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

شكل هلال رمضان هو الشكل الناتج عن ظهور القمر برقبته الرفيعة في السماء بعد غروب الشمس في اليوم الذي يعقب اليوم الثلاثين من شهر شعبان، وهو الشهر الذي يسبق شهر رمضان المبارك في التقويم الهجري.


1- يشترط لثبوت رؤية هلال رمضان حدوث اقتران للقمر بالشمس، معلنًا بداية دورة جديدة له حول الأرض، وهي الظاهرة التي تُعرف بالمحاق أو القمر الجديد.

2- يجب أن يغرب القمر بعد غروب الشمس ويمكث فوق الأفق الغربي لمدة لا تقل عن نصف ساعة قبل أن يغيب.

3- كما يجب أن لا تقل المسافة بين الشمس والقمر في ذلك الوقت عن 7 درجات.

وبالتالي، عندما تتوافر هذه الشروط، يمكن للمسلمين رؤية هلال رمضان، ويكون ذلك إشارة لبداية شهر الصيام المبارك.

موعد استطلاع هلال رمضان

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنه ستقوم باستطلاع هلال شهر رمضان المبارك يوم الأحد 29 شعبان 1445 هـ الموافق 10 مارس 2024، وبناءً على نتائج الاستطلاع، يتم تحديد بداية شهر رمضان وبداية فترة الصيام والعبادة.

غرة شهر رمضان فلكيًا

بناءً على حسابات المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإن هلال شهر رمضان المبارك لعام 1445 هـ سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 شعبان 1445هـ الموافق 10 مارس 2024م.

ويعتبر هذا التوقيت موعد الرؤية المتوقع لهلال شهر رمضان، وبالتالي بداية الشهر الكريم وبداية فترة الصيام والعبادة للمسلمين.

ويبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة والقاهرة وباقي محافظات جمهورية مصر العربية، وفي العواصم والمدن العربية والإسلامية، لمدد مختلفة بعد غروب الشمس ذلك اليوم "يوم الرؤية".

وفي مكة المكرمة وفي القاهرة، يبقى الهلال الجديد لمدة 14 دقيقة بعد غروب الشمس، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية، يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين 13 إلى 15 دقيقة.

أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية، فيبقى الهلال الجديد بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين 4 إلى 22 دقيقة.

وبناءً على هذه المعلومات، فإن غرة شهر رمضان المبارك لعام 1445هـ فلكيًا ستكون يوم الإثنين 11 مارس 2024.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هلال رمضان استطلاع هلال رمضان دار الافتاء البحوث الفلكية شهر رمضان المبارک بعد غروب الشمس الهلال الجدید هلال رمضان

إقرأ أيضاً:

علي الدين هلال يقدم قراءة أولية في التشكيل الوزاري الجديد

قدم المفكر السياسي الدكتور علي الدين هلال، قراءة أولية في التشكيل الوزاري الجديد، قائلا إن أعضاء الوزارة أدوا اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، وهو التشكيل الذي قضى الدكتور مُصطفى مدبولي شهرًا في اختياره، وذلك مُنذ تكليفه بتشكيل الوزارة في 3 يونيو الماضي.

وأضاف «هلال»، في منشور عبر صفحته على «فيس بوك»، أنه من النظرة الأولى لهذا التشكيل، تبدو عدة مُلاحظات وهى كالتالي: 

الحكومة الجديدة

1- يُعتبر من أهم التغييرات الوزارية في عهد الرئيس السيسي، فقد شمل 20 وزيرًا، أي ثُلثي عدد أعضاء الوزارة، وشمل ثلاث وزارات سيادية وهي الدفاع والإنتاج الحربي، والخارجية، والعدل، بينما استمر وزير الداخلية في منصبه.

ويُلاحظ، أنه نقُص عدد الوزراء من 32 إلى 30 وذلك بعد ضم الهجرة إلى وزارة الخارجية، والتخطيط إلى وزارة التعاون الدولي.

2- الطابع الفني والتكنوقراطي للوزارة: فتضُم الوزارة 14 من الحاصلين على درجة الدكتوراة (الخارجية، والتنمية المحلية، والتموين، والكهرباء، والصحة، والأوقاف، والشباب والرياضة، والتخطيط والتعاون الدولي، والاستثمار والتجارة، والتضامن الاجتماعي، والري والموارد المائية، والثقافة، والتعليم العالي، والبيئة).

3- تضم الوزارة 8 مهندسين من بينهم رئيس الوزراء وأحد نائبيه إضافة إلى وزراء الكهرباء، والاتصالات، وقطاع الأعمال، الري والموارد المائية، والبترول، والتعليم العالي، وهي أعلى نسبة لأي تخصص بين الوزراء، ويُلاحظ أن المُهندسين استمروا في القيام بدور رئيسي في الوزارات المُختلفة من عهد الرئيس جمال عبدالناصر وشغل تسعة منهم منصب رئيس الوزراء أي حوالي النصف من إجمالي 21 وهُم محمد صدقي سُليمان، الدكتور عزيز صدقي، الدكتور مصطفى خليل، الدكتور أحمد نظيف، الدكتور عصام شرف، الدكتور هشام قنديل، إبراهيم محلب، الدكتور شريف إسماعيل، الدكتور مصطفى مدبولي.

متوسط أعمار الوزراء

4- وفقًا لمؤشر العُمر، انخفض مُتوسط أعمار الوزراء فوصل إلى 56 سنة مُقارنة بالوزارة السابقة 64 سنة، وبالنسبة للوزارة الحالية، فإن أكبر الأعضاء سنًا وزير العدل 71 سنة، يليه وزير الكهرباء 70 سنة، وأصغرهم سنًا وزير الإسكان 42 سنة.

وبالطبع، علينا أن ننتظر إعلان الوزارة عن برنامجها لكي نُحدد معالم الاستمرار والتغيُر في مضمون السياسات والأولويات مع الوزارة السابقة.

مقالات مشابهة

  • في اليسار المتطرف.. رؤية من الداخل
  • كشف خمسة شروط خطيرة من الإمارات لوقف دعم قوات الدعم السريع في حرب السودان
  • هلال شهر محرم يولد غدًا.. موعد أول أيامه وبداية العام الهجرى الجديد
  • فلكياً.. رأس السنة الهجرية الأحد المقبل
  • قبل العام الجديد.. تعرف على بداية التاريخ الهجري
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • شروط حجز شقق التعاونيات بمدينة العاشر من رمضان
  • بالفيديو.. الزعاق يوضح سبب تغير المسافة بين الأرض والشمس
  • علي الدين هلال يقدم قراءة أولية في التشكيل الوزاري الجديد