أخبار متعلقة

رئيس «مناخ الزراعة»: درجات الحرارة الحالية كان متوقعًا الوصول لها في 2050 (فيديو)

استشاري: ارتداء الجوارب في ظل ارتفاع الحرارة قد يؤدي لنمو فطريات القدم

حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة في الإمارات غدًا الأحد 23 يوليو 2023

قال تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، إن سلسلة من الأرقام القياسية لدرجات الحرارة العالية وحرارة المحيط والجليد البحري في القطب الجنوبي أثارت قلق بعض العلماء الذين قالوا إن سرعتها وتوقيتها «غير مسبوقين».

وقال عالم الجغرافيا البيئية في كلية لندن للاقتصاد، توماس سميث، لـ بي بي سي :«لست على دراية بفترة مماثلة كانت فيها جميع أجزاء النظام المناخي في وضع غير طبيعي -تحطم الرقم القياسي».

يقول باولو سيبي، محاضر علوم المناخ في «إمبريال كوليدج لندن»، إن «الأرض في مسار مجهول -وضع غير مُكتشف بعد» الآن بسبب الاحتباس الحراري الناتج عن حرق الوقود الأحفوري، فضلًا عن الحرارة الناتجة عن ظاهرة «ال نينيو» الأولى -نظام الطقس الطبيعي الدافئ- منذ عام 2018.

فيما يلي أربعة سجلات مناخية حُطمت حتى الآن هذا الصيف: اليوم الأكثر سخونة على الإطلاق، ويونيو الأكثر سخونة على الإطلاق على مستوى العالم، وموجات الحر البحرية الشديدة، والجليد البحري في القطب الجنوبي الذي سجل انخفاضًا قياسيًا.

يوضح الدكتور سميث: «إذا فوجئت بأي شيء، فهو أننا نرى السجلات محطمة في شهر يونيو في وقت مبكر من العام. لا يكون لظاهرة (ال نينيو) تأثير عالمي فعليًا إلا بعد مرور خمسة أو ستة أشهر من بدء المرحلة».

وتعد ظاهرة «إل نينيو» هي أقوى تقلبات مناخية تحدث بشكل طبيعي في العالم، ترتبط بجلب الماء الأكثر دفئًا إلى السطح في المحيط الهادئ الاستوائي، ودفع الهواء الدافئ إلى الغلاف الجوي.. عادة ما تزيد من درجات حرارة الهواء العالمية.

وشهد العالم أكثر أيامه سخونة على الإطلاق في شهر يوليو (تموز)، ما حطم الرقم القياسي العالمي لدرجة الحرارة في عام 2016، وتجاوز متوسط درجة الحرارة العالمية 17 درجة مئوية لأول مرة، إذ وصل إلى 17.08 درجة مئوية في 6 يوليو، وفقاً لخدمة مراقبة المناخ في الاتحاد الأوروبي (كوبرنيكوس).

تعد الانبعاثات المستمرة من حرق الوقود الأحفوري مثل النفط والفحم والغاز وراء اتجاه الاحتباس الحراري على كوكب الأرض.

تقول عالمة المناخ الدكتورة فريدريك أوتو، من «إمبريال كوليدج لندن»: «إن هذا هو بالضبط ما كان متوقعاً حدوثه في عالم يسوده المزيد من غازات الاحتباس الحراري»، وتابعت: «البشر هم 100 في المائة وراء الاتجاه التصاعدي».

وكان متوسط درجة الحرارة العالمية في يونيو (حزيران) من هذا العام 1.47 درجة مئوية أعلى من يونيو (حزيران) النموذجي في فترة ما قبل الصناعة، بدأ البشر في ضخ غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي عندما بدأت الثورة الصناعية نحو عام 1800.

عند سؤاله عما إذا كان صيف 2023 هو ما كان يتوقعه قبل عقد من الزمن، قال سميث إن النماذج المناخية جيدة في التنبؤ بالاتجاهات طويلة الأجل، ولكنها أقل جودة في التنبؤ بالسنوات العشر القادمة.

ويضيف «إن النماذج من التسعينات تضعنا إلى حد كبير فيما نحن عليه اليوم، ولكن الحصول على فكرة عما ستبدو عليه السنوات العشر القادمة سيكون صعباً للغاية.. لن تهدأ الأمور».

هيئة الإذاعة البريطانية درجات الحرارة العالية

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين هيئة الإذاعة البريطانية درجات الحرارة العالية زي النهاردة الاحتباس الحراری درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

لا تعديل في درجات الحرارة.. هكذا سيكون طقس الايام المقبلة

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الارصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا ،  قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات ورياح ناشطة أحيانا وتبقى الحرارة دون تعديل يذكر.

وجاء في النشرة الآتي:

-الحال العامة: طقس صيفي معتدل نسبيا يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط طيلة هذا الاسبوع مع درجات حرارة ضمن معدلاتها الموسمية.  

ملاحظة : معدل درجات الحرارة لشهر تموز في بيروت بين 24  و 32، طرابلس بين 23 و 31، وفي زحلة بين 18 و 34 درجة .

تحذير:  نحذر من التعرض لأشعة الشمس ومن اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية الداخلية ومن ترك الاطفال والمواد القابلة للاشتعال في السيارات المقفلة، كما نحذر رواد البحر من ارتفاع الموج أحيانا بخاصة يوم الثلاثاء.

-الطقس المتوقع في لبنان:
الإثنين:  قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات ودون تعديل يذكر في درجات الحرارة كما تنشط الرياح أحيانا.
الثلاثاء:  قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات ورياح ناشطة أحيانا وتبقى الحرارة دون تعديل يذكر .
الأربعاء:  قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وارتفاع في درجات الحرارة على الجبال وفي الداخل، بينما تبقى دون تعديل يذكر على الساحل كما تنشط الرياح أحيانا.
الخميس:  قليل الغيوم الى غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وارتفاع إضافي في درجات الحرارة خصوصا في الداخل حيث تتجاوز معدلاتها الموسمية، بينما تستقر على الساحل مع ارتفاع في نسبة الرطوبة مما يزيد من الشعور بالحر .

-الحرارة على الساحل من 25 الى 31 درجة، فوق الجبال من 15 الى 26 درجة، في الداخل من 16 الى 31 درجة.

-الرياح السطحية:   جنوبية غربية، سرعتها بين 10 و 40 كم/س.
-الانقشاع:  متوسط على الساحل، سيء أحيانا على المرتفعات المتوسطة بسبب الضباب.
-الرطوبة النسبية على الساحل: بين 55 و 75 %
-حال البحر: مائج إجمالا، حرارة سطح الماء: 28 درجة.
-الضغط الجوي:755 ملم زئبق
-ساعة شروق الشمس:   5,30
-ساعة غروب الشمس:  19,53

مقالات مشابهة

  • «الوطني للأرصاد»: ارتفاع في درجات الحرارة خلال يوليو الجاري
  • موعد ذروة فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة ونسب الرطوبة.. تصل إلى 100%
  • «مركز المعلومات» يستعرض دور الممرات الخضراء للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري
  • مع ارتفاع درجات الحرارة.. طرق الوقاية من ضربات الشمس والإجهاد الحراري
  • ماذا يفعل الإجهاد الحراري بالجسم؟.. 5 نصائح لحماية الأطفال من موجة الحر
  • مصدر جديد ومدهش للطاقة.. نظيف ويقلص من الاحتباس الحراري
  • استمرار انخفاض درجات الحرارة على قرى ومراكز محافظة الشرقية
  • اليوم.. طقس شديد الحرارة نهارا والعظمى بالقاهرة 37 درجة
  • لا تعديل في درجات الحرارة.. هكذا سيكون طقس الايام المقبلة
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام