بوابة الوفد:
2024-07-06@11:24:07 GMT

الحسم فى القاهرة

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

اقتربت الحرب فى غزة من وضع أوزارها فى محطة الحسم بالقاهرة.

الهدنة الأخيرة التى تتحرك الأطراف الفاعلة وعلى رأسها مصر تقترب من نهايتها.. إسرائيل وافقت على هدنة وتبادل لباقى الأسرى مع حماس، والحركة سوف تحسم أمرها خلال ساعات بعد الاجتماع مع المسئولين بمصر.

نقاط خلاف طفيفة حول الصفقة، من بينها طلب إسرائيل ببيانات كاملة حول الأسرى والمصابين والقتلى لدى حماس، والحركة تطلب الوقت الكافى، للتباحث مع باقى الفصائل حول المعلومات التى لديهم حول الأسرى، حماس بدورها تطلب بيانات كاملة حول المعتقلين الفلسطينيين لدى إسرائيل مع زيادة أعداد المطلق سراحهم من هؤلاء الأسرى فى السجون الإسرائيلية.

فى رأيى أن هذه الهدنة سوف تضع حدًا للحرب التى تقترب من دخولها الشهر السادس من دون أن تنجح إسرائيل فى تحرير أسير واحد إلا من خلال التبادل، ميزة الهدنة الجديدة فى الشروط التى تضعها مصر ورعاة الهدنة بإدخال المساعدات والأدوية والسماح للجرحى الفلسطينيين بالخروج للعلاج طوال الوقت من دون أى مضايقات إسرائيلية.

هذه الحرب الطويلة التى قادها مجرم الحرب نتنياهو سوف تسجل فى التاريخ وتشهد على بطولة الشعب الفلسطينى الذى ظل لمدة 6 أشهر تحت القذف الهمجى وواجه دبابات وحصاراً ونقص أدوية وغذاء والنوم فى العراء فى أكثر شهور العام صقيعًا، وكل هذا حدث أمام أعين العالم وناظريه، الحرب على غزة أسقطت ورقة التوت عن الأنظمة الغربية التى تتشدق بحقوق الإنسان بعد أن غضة الطرف عن تلك المجازر بل ودعمتها وقوفًا مع الكيان الصهيونى فى مواجهة شعب أعزل.

لا إسرائيل ولا حماس انتصروا، وإنما البطل والمنتصر هو الشعب الفلسطينى أيام ونطوى صفحة هذه الحرب لأن الهدنة الأخيرة سوف تنهى أى مبرر لاستمرار هذه الحرب بعدها.

[email protected]

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مصر الأسرى مع حماس المسئولين بمصر المعتقلين الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس مقتل قائد فصيلة في كتيبة تابعة للواء "جفعاتي" خلال اشتباكات مع الفصائل الفلسطينية شمالي قطاع غزة.

 وجاء هذا الإعلان عبر نبأ عاجل نشرته قناة "القاهرة الإخبارية". 

سنتناول تفاصيل الحادثة وأحدث التطورات بشأن المفاوضات الجارية بين إسرائيل وحركة حماس حول صفقة تبادل الأسرى.

تفاصيل الحادثة

في اشتباكات دارت شمالي قطاع غزة، قُتل قائد فصيلة في كتيبة من لواء "جفعاتي" التابع للجيش الإسرائيلي. 

ولم تُفصح السلطات الإسرائيلية عن مزيد من التفاصيل حول الظروف المحيطة بمقتله، لكن الحادثة تؤكد على التوترات المستمرة بين الجيش الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في القطاع.

المفاوضات بشأن صفقة تبادل الأسرى

في سياق آخر، أصدر جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" بيانًا أكد فيه أن إسرائيل تدرس رد حركة حماس على اقتراح يتضمن اتفاقًا لإطلاق سراح الأسرى المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة. 

وفقًا لما ذكرته "رويترز"، وصف مسؤولون في نظام الدفاع الإسرائيلي الرد من حماس بأنه "بناء وإيجابي"، مما يتيح التقدم نحو إطلاق المفاوضات.

شروط حماس والعقبات

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية نقلًا عن مسؤول أمني بارز أن حركة حماس لا تزال مصرة على بند في الصفقة المحتملة يمنع تل أبيب من العودة للقتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل المحتجزين والأسرى. 

وأوضح المسؤول أن هذا البند غير مقبول لدى إسرائيل ولن توافق عليه، مشيرًا إلى وجود ثغرات أخرى في بنود الصفقة لم يتم التوصل إلى اتفاق حولها بعد.

استمرار الضغوط العسكرية

أشار المسؤول الأمني إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل الضغط العسكري على قطاع غزة من أجل العمل على إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في القطاع. 

يأتي هذا في ظل استمرار الجهود الدبلوماسية للوصول إلى اتفاق يرضي الطرفين ويضع حدًا للتصعيد المستمر.

 

مقالات مشابهة

  • باراك: نتنياهو لن ينهي الحرب وتدمير قدرات حماس العسكرية يستغرق سنوات
  • حماس تبحث مع فصائل فلسطينية جهود وقف الحرب الإسرائيلية على غزة
  • حماس والجبهة الديمقراطية تبحثان جهود وقف الحرب على غزة
  • أمهات الأسرى الإسرائيليين يُطالبن نتنياهو بإظهار الشجاعة والتوقيع على صفقة الأسرى
  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • قرار من نتنياهو بعد رد حماس على مقترحات اتفاق الهدنة
  • إسرائيل تتحدث عن تقدم بصفقة التبادل وأهالي الأسرى يصعّدون
  • عاجل:- مقتل قائد في جيش الاحتلال الإسرائيلي وتطورات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس
  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب