بوابة الوفد:
2024-10-05@00:09:06 GMT

ختام أسبوع قوافل قصور الثقافة بقرى الفيوم

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

ختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات القافلة الثقافية التي قدمتها على مدار أسبوع بقرى محافظة الفيوم، ضمن برنامجها المعد برعاية وزارة الثقافة.

واقيمت الفعاليات تحت إشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد الثقافي برئاسة لاميس الشرنوبي، ضمن خطة وزارة الثقافة للوصول للمناطق الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية.

محاضرة بعنوان "الشباب وحسن الخلق" ضمن القافلة الثقافية بالفيوم 

وفي هذا السياق أقيمت فعاليات اليوم الختامي للقافلة أمس السبت، بمركز شباب الشهيد جمعة عوض شلبي بقرية أبوكساه التابعة لمركز أبشواي، بالتعاون مع مديرية الشباب والرياضة ومديرية الأوقاف بالفيوم، وتضمنت محاضرة بعنوان "الشباب وحسن الخلق" قدمها الشيخ مجدي عبد الرحمن، واستهل حديثه قائلا: يهتم الإسلام بالنشء والشباب، ويعلمنا كيف نتعامل مع الآخر، مشيرا إلى تعاليم الرسول الكريم، واهتمامه بالأطفال، والتي يجب علينا جميعا أن نقتدي بها.

وأضاف أن من تعاليم الإسلام احترام الكبير، وعلى الكبير أن يرحم الصغير ويصحح أخطاءه دون اللجوء إلى العنف، كما تحدث عن قيم الإخاء وقبول الآخر، والوحدة بين أبناء الشعب الواحد دون تمييز، مؤكدا على الأخلاق التي يجب غرسها في النشء.

وضمن فعاليات القافلة المقدمة للأطفال أقيمت عدة ورش فنية لتعليم أساسيات الرسم والتلوين تدريب مسئولو الفنون التشكيلية بثقافة الفيوم، واختتمت الفعاليات بعرض فني لفرقة عرب الفيوم بقصر ثقافة الفيوم، قدمت خلاله باقة من الأغنيات البدوية والتراثية وسط تجاوب الحضور.

نظمت القافلة بإشراف إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد برئاسة لاميس الشرنوبي، وفرع ثقافة الفيوم برئاسة سماح كامل مدير عام الفرع، وقدمها بيت ثقافة أبشواي، وتأتي استكمالا لبرنامج القوافل الثقافية الذي تقدمه هيئة قصور الثقافة بعدة محافظات.

وضمن فعاليات القافلة المقدمة للأطفال أقيمت عدة ورش فنية منها؛ ورشة فنية لتصميم أشكال متنوعة من زينة رمضان من الكرتون والفوم الملون وقماش الخيامية نفذتها الفنانة مها مصطفي، وورشة فنية لتعليم أساسيات الرسم والتلوين تدريب الفنانتين ميرا أمير وسحر محسن مسئولي الفنون التشكيلية، وأخرى للأشغال الفنية من الخرز لتنفيذ عدد متنوع من الحلي والإكسسوارات تدريب الفنانة هالة معوض، وورشة من الفوم الملون للفنانتين مروة السيد وحنان إسماعيل مسئولي الفنون التشكيلية بمكتبة سنورس. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثقافة ثقافة الفيوم القوافل الثقافية قصور الثقافة الفيوم بوابة الوفد جريدة الوفد

إقرأ أيضاً:

الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ضمن أنشطة وزارة الثقافة بالمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، عقدت الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، مؤتمرا بعنوان "فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار"، بقصر ثقافة قنا.

استهل د. محروس علي وكيل كلية هندسة الأزهر بنين بقنا ورئيس المؤتمر، الجلسة الافتتاحية بالحديث عن أهمية تبني الابتكارات التكنولوجية ورعايتها، موضحا دور الجامعة في مجال ريادة الأعمال.

وأشارت عزة سليمان مسئول التكنولوجيا بفرع ثقافة قنا لأهمية دور نوادي تكنولوجيا المعلومات في رفع الوعي بأهمية وكيفية استخدام التكنولوجيا في شتى مناحي الحياة، وتقديم خدمات إلكترونية لقطاع عريض من المستفيدين من الفئات والمناطق الأكثر فقرا، تحقيقا لأهداف برامج التوعية بوزارة الثقافة وهيئة قصور الثقافة.

وتحدث د. أحمد حمدي شورة أستاذ التخطيط الاجتماعي بمعهد الخدمة الاجتماعية عن دور الرأسمال البشري كحجر أساس لتحقيق التنمية الرقمية المستدامة وأهمية التشبيك بين الجهات المختلفة لدعم وخلق فرص حقيقية لتطوير وبناء الابتكارات البشرية والتكنولوجية.

وأكدت المهندسة هدى دحروج أهمية بيئة رقمية تكنولوجيا قائمة على ابتكارات تخدم المجتمع، وعرضت ما ينفذ من مبادرات لتحقيق ذلك مثل براعم وأشبال مصر الرقمية ورواد النيل والمبادرات الخاصة بتمكين المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة.

كما استعرض أشرف سعد مدير مركز التطوير التكنولوجي بمديرية التربية والتعليم عن أهمية دور المعلم في اكتشاف المواهب ورعايتها بالمجالات كافة لا سيما التكنولوجيا والابتكارات.

وأوضح محمود ربيع مدير مشروع "طور وغير"  أنشطة المشروع الذى يهدف لتأهيل الشباب لسوق العمل وتسلحهم بالتكنولوجيا الحديثة.

المؤتمر أقامته الإدارة العامة لثقافة الشباب والعمال برئاسه أحمد يسري، التابعة للإدارة المركزية للشئون للدراسات والبحوث، برئاسة حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة برئاسة أنور جمال، وعلى هامش المؤتمر تم إقامة معرض لبعض النماذج من ابتكارات الطلاب من أبناء المحافظة.

وفي الختام أوصى المؤتمر بدعم ورعاية شباب الخريجين وطلاب المدارس والموهوبين من قبل الجهات المانحة، والتواصل الجيد مع ذوي الخبرة لخدمة المبتكرين لحل مشاكل مجتمعية حقيقية، وتمثيل وتفعيل دور المرأة في المشاركات المجتمعية، كما أوصى بدعم دور الأسر في التنقيب عن مواهب وقدرات أبنائها وضرورة التواصل مع الجهات المعنية لرعاية أفكارهم من خلال حضور ورش العمل والندوات والتدريب وحضور المؤتمرات المتخصصة والتى تقدمها قصور الثقافة والجامعات، مع تكرار المؤتمر بشكل دوري لتشبيك الجهات المعنية وتحقيق الاستفادة المرجوة.

مقالات مشابهة

  • احتفالا بذكرى أكتوبر.. قصور الثقافة تشارك بمنتجات حرفية في المعرض 17 للثقافات العسكرية
  •  ضمن فعاليات مبادرة بداية.. لقاءات تدريبية بثقافة الفيوم 
  • 200 عنوان لقصور الثقافة بمعرض دمنهور السابع للكتاب
  • معرض دمنهور السابع للكتاب .. 200 عنوان وبرنامج فني حافل في مشاركة قصور الثقافة
  • 200 عنوان وبرنامج فني.. تفاصيل مشاركة «قصور الثقافة» في معرض دمنهور للكتاب
  • الاحتفال باليوم العالمي للمسنين ضمن أنشطة قصور الثقافة بالغربية
  • الثقافة تناقش فوائد التكنولوجيا ودورها في الابتكار في مؤتمر للشباب بقنا.. صور
  • "الأدب من الشفاهية إلى الرقمنة" في مناقشات مؤتمر قصور الثقافة بالمنيا
  • قصور الثقافة تعد برنامجًا مكثفًا للاحتفال بذكرى انتصارات حرب أكتوبر
  • وزارة الثقافة تطلق برنامج "مصر جميلة" لاكتشاف الموهوبين بالدقهلية