مارس 3, 2024آخر تحديث: مارس 3, 2024

المستقلة/- أكد مصدر رفيع المستوى في الشرطة أن عصابات مسلحة هاجمت السجن الوطني في هايتي يوم السبت، مما سمح للعديد من زعماء العصابات سيئي السمعة و غيرهم من السجناء بالهروب من المنشأة المكتظة للغاية.

يضم السجن بعضًا من أبرز السجناء في البلاد, بما في ذلك المشتبه بهم المتهمين باغتيال الرئيس الهايتي جوفينيل مويز في يوليو 2021.

و حدث الهروب بعد أن حاصرت العصابات سجن بورت أو برنس لعدة أيام.

و وقع الحصار أثناء زيارة رئيس الوزراء أرييل هنري لكينيا. و هو موجود في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لنشر بعثة دعم أمني متعددة الجنسيات تدعمها الأمم المتحدة لمساعدة الشرطة الوطنية في هايتي على مكافحة عنف العصابات الذي أدى إلى زعزعة استقرار البلاد.

و في غيابه، شنت العصابات هجوم على العاصمة، أدى إلى مقتل ما لا يقل عن خمسة من ضباط الشرطة عندما استولوا على مركز للشرطة، تم إلغاء الرحلات الجوية الدولية بعد إطلاق أعيرة نارية بالقرب من المطارات المحلية و الدولية يوم الخميس، ألغت شركتا الطيران الأمريكيتين، أمريكان إيرلاينز و سبيريت إيرلاينز، رحلاتهما من جنوب فلوريدا، بينما ألغت شركة صن رايز إيروايز ومقرها هايتي رحلاتها بعد أن أصاب الرصاص العديد من طائراتها. استأنفت الرحلات الدولية يوم الجمعة.

و مع استمرار العصابات في هجومها يوم الجمعة، أصدرت السفارة الأمريكية تنبيهًا أمنيًا لتحذير المواطنين الأمريكيين من أن مواقع متعددة في العاصمة تعرضت لإطلاق نار كثيف من العصابات العنيفة، و أنه يجب على المدنيين اتخاذ الاحتياطات اللازمة.

و تمثل الهجمات تصعيدا لمستويات العنف الخطيرة بالفعل في هايتي، حيث أُجبر أكثر من 314 ألف شخص على ترك منازلهم، و من المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا مع موجة الاضطرابات الأخيرة.

يُعد السجن الوطني الواقع في وسط مدينة بورت أو برنس، أكثر السجون اكتظاظًا في هايتي. تم تصميمه لاستيعاب 1300 سجين، و لكن كان به 3696 سجينًا وقت الهجوم.

وكان من بينهم 18 كولومبيًا متهمين في مؤامرة اغتيال مويز، بالإضافة إلى رئيس أمن قصر الرئيس الراحل، ديمتري هيرار، و المنسق الأمني، جان لاجيل سيفيل. و قد اتهم قاضي التحقيق الهايتي جميعهم مؤخرًا بجريمة القتل. و قالت مصادر متعددة إن الكولومبيين لم يغادروا السجن.

و كان أعضاء العصابة، الذين يبدو الآن أكثر تنسيقا و اتحادا من أي وقت مضى، يحاولون منذ أشهر اختراق السجن الرئيسي في البلاد. تم الإبلاغ عن محاولات فاشلة لاقتحام السجن و القصر الوطني يوم الجمعة، حيث ترددت أصوات إطلاق النار في جميع أنحاء العاصمة و استمرت العصابات المسلحة في استهداف ضباط الشرطة و المرافق الحكومية.

و في وقت سابق من الأسبوع، نسب الفضل إلى الشرطي السابق الذي تحول إلى عضو عصابة، جيمي شيريزر، المعروف أيضًا باسم باربيكيو، في موجة العنف الأخيرة، قائلًا في مقطع فيديو تمت مشاركته عبر الإنترنت إن الهدف هو “إسقاط” هنري و حكومته.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی هایتی

إقرأ أيضاً:

سجناء يهربون من سجنٍ لبناني.. والقوى الأمنية تتحرّك!

أفادت المعلومات عن هروب عدد من السجناء من نظارة قصر عدل بعلبك.   وذكرت المصادر أن القوى الأمنية تعمل على ملاحقة السجناء الهاربين تمهيداً لتوقيفهم.    

مقالات مشابهة

  • يوم اتهمت حكومة بنكيران حزب الله بتدريب عناصر البوليساريو على حرب العصابات (فيديو)
  • حفل تخرج طلاب الشرطة 2024.. الرئيس السيسي يشهد عرضا لمجموعات قتالية نسائية
  • الرئيس السيسي يشهد عرضا لمجموعات قتالية نسائية بحفل أكاديمية الشرطة
  • إسرائيل تهاجم عشرات الأهداف لحزب الله.. وفصائل عراقية تطلق مسيّرات نحو إيلات
  • المقاومة الإسلامية في العراق تهاجم إيلات بالطيران المسير
  • غينيا مستعدة للمشاركة في قوة متعددة الجنسيات في هايتي
  • سجناء يهربون من سجنٍ لبناني.. والقوى الأمنية تتحرّك!
  • حزب الله يطوق موقع المقر الرئيسي.. وارتفاع حصيلة القتلى
  • مقتل 3661 شخص على الأقل بسبب أعمال عنف عصابات في هايتي هذا العام حسب الأمم المتحدة
  • بسبب خطأ تقني: بريطانيا تفرج عن 37 سجيناً بشكل غير مقصود