زنقة 20 | الرباط

كشف المجلس الأعلى للحسابات في تقريره الأخير المتعلق بتدقيق حسابات الأحزاب السياسية برسم سنة 2022 ، ما يمكن وصفها بالفضيحة السياسية التي همت مجموعة من الأحزاب السياسية التي تلقت دعما ماليا عموميا و لم ترجع الأموال غير المستعملة للأغراض التي منحت من أجلها.

قام المجلس بتدقيق الحساب السنوي لحزب العدالة والتنمية وفحص صحة نفقاته برسم الدعم العمومي ، بما في ذلك الدعم السنوي الإضافي الممنوح له لتغطية المصاريف المترتبة على المهام والدراسات ، و الأبحاث.

و حسب التقرير، فإن موارد حزب العدالة و التنمية بلغت ما قدره 7.654.749,35 درهم، وتشمل أساسا :

– مساهمة الدولة في تغطية مصاريف التدبير: 2.634.066,64 درهم (%34,41).

– مساهمة الدولة في تغطية مصاريف المترتبة على المهام والدراسات واألبحاث :1.053.626,65 درهم (%13,17).

– واجبات الإنخراط والمساهمات : 3.842.492,54 درهم (%50,20).

تقرير مجلس الحسابات أكد أن الحزب لم يرجع مبالغ دعم بقيمة 2,89 مليون درهم، مشيرا الى انه استفاد من تسبيق فاق مبالغ الدعم الراجع له على ضوء النتائج المحصل عليها برسم اقتراعات 8 شتنبر 2021 لانتخاب أعضاء مجلس النواب والمجالس الجماعية والجهوية، بما مجموعه 8.678.122,02 درهم.

وقد قام بإرجاع ما مجموعه 5.786.780,75 درهم من المبلغ غير المستحق إلى الخزينة على شطرين، فيما لم يتم بعد إرجاع مبلغ 2.891.341,27 درهم حسب تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

تقرير المجلس سجل عدم دعم صرف أجور المستخدمين، بمبلغ إجمالي قدره 602.947,07 درهم بوثائق الإثبات المنصوص عليها في قائمة الوثائق والمستندات المثبتة ل نفقات الأحزاب السياسية (الملحق رقم 3) المحددة في المخطط المحاسبي الموحد للأحزاب السياسية (عقود العمل والعقود الملحقة في حالة التجديد أو التغيير ونسخ لبطاقات التعريف الوطنية و محاضر الشروع في العمل بالنسبة لأجور المستخدمين)، بحيث تم الإكتفاء بالإدلاء على التوالي بلوائح الأجور وجداول مفصلة للتحويلات
وأوامر التحويل الموجهة للبنك أو إشهادات.

المجلس أشار الى عدم دعم صرف نفقات الكراء بوثائق الإثبات القانونية ، حيث اكتفى الحزب لدعم صرف نفقات الكراء بما مجموعه 821.707,07 درهم، بتقديم إيصالات أداء مبالغ الكراء أو أوامر بالتحويل لفائدة المكرين، دون إرفاقها بعقود الكراء المعنية.

و ذكر التقربر أن الحوالات والتحويلات البنكية تمثل وثائق إثبات للأداء وليس لإنجاز النفقات وفق ما هو منصوص عليه في قائمة الوثائق والمستندات المثبتة لنفقات الأحزاب المحددة في المخطط المحاسبي الموحد.

مجلس الحسابات سجل أيضا أن الحزب قام بصرف نفقات مختلفة على مستوى تمثيلياته المحلية بمبلغ إجمالي قدره 1.539.381,96 درهم دون دعم صرفها بأي وثائق مثبتة، وهو ما يخالف مقتضيات المخطط المحاسبي الموحد
للأحزاب السياسية.

فيما يخص النتائج الخاصة بفحص العمليات المتعلقة بصرف الدعم السنوي الإضافي ، ذكر المجلس أن الحزب استفاد، بتاريخ 14 نونبر ،2022 من دعم سنوي إضافي قدره 1.053.626,65 درهم، لتغطية المصاريف المترتبة على المهام والدراسات والأبحاث.

التقرير كشف أن الحزب قام بأداء تسبيقات 138.000,00 درهم وتكاليف دراستين  400.000,00 درهم ومصاريف طبع ونشر دراسة منجزة من طرف إطار حزبي 14.400,00 درهم خلال الفترة الممتدة من شهر أبريل إلى شهر يوليوز، أي خارج الإطار السنوي المخصص لصرف الدعم السنوي الإضافي متم سنة 2022، والذي يعتبر من بين الشروط القانونية لصرف هذا الدعم.

تقرير المجلس الاعلى للحسابات أكد أن الحزب لم يدلي بالوثائق المبررة للجوء للمنافسة لاختيار الخبراء-المكلفين بإنجاز
الدراسات ، حيث لم يدل الحزب بما يفيد إعمال مبدأ المنافسة لاختيار مكاتب الدراسات الموكل إليها بإنجاز الدراسات
حول التحول الرقمي للمرافق العمومية بالمغرب والسياسات العمومية الموجهة للشباب المغربي والمنظومة القانونية والتنظيمية للإنتخابات وتطوير رقمنة الوظائف الحزبية، لاسيما الوثائق المنصوص عليها في المخطط المحاسبي الموحد للأحزاب السياسية (الباب الثاني للملحق رقم 3 المتعلق بالوثائق والمستندات المثبتة لصرف نفقات الأحزاب من القرار المشترك لوزير الداخلية
ووزير الإقتصاد والمالية رقم 1078.09  23 أبريل 2009 كما تم تغييره وتتميمه.

تقرير المجلس سجل أن حزب العدالة والتنمية قام بأداء نفقة بمبلغ 14.400,00 درهم، بتاريخ 18 يوليوز ،2023 تتعلق بطبع
ونشر دراسة حول مدونة الأسرة ورهانات المراجعة لفائدة أحد الأطر الحزبية، رغم أن هذه النفقة تتعلق بمصاريف التدبير ولا تدخل ضمن الغايات التي منح من أجلها الدعم الاضافي لتغطية مصاريف إنجاز المهام والدراسات والأبحاث.

في رده على تقرير مجلس الحسابات ، نفى البيجيدي في بيان نشره على موقعه الرسمي استفادة مصطفى الخلفي من الدعم العمومي الخاص بإنجاز المهام والدراسات.

و قال أن ما ” الملاحظة المتعلقة بكون حزب العدالة والتنمية قام “بأداء نفقة 14.400 درهم تتعلق بطبع ونشر دراسة حول مدونة الأسرة ورهانات المراجعة لفائدة أحد الأطر الحزبية”، وذكر تقرير المجلس بالاسم للسيد مصطفى الخلفي، يؤكد الحزب أن الأمر يتعلق بدراسة أنجزها لفائدة الحزب مجانا ودون أي مقابل الأستاذ مصطفى الخلفي، وينفي الحزب نفيا قاطعا أن يكون الأستاذ مصطفى الخلفي قد تسلم أي مقابل عن هذه الدراسة العلمية الرصينة التي أنجزها بصفة تطوعية، وهو ما يتعين على المجلس استدراكه وتصحيحه لرفع الإساءة التي نجمت عن هذه المعلومة الخاطئة”.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: مجلس الحسابات تقریر المجلس أن الحزب

إقرأ أيضاً:

“دبي للسلع المتعددة”يطلع منظمة التجارة العالمية على مخرجات تقرير “مستقبل التجارة 2024”

قدم مركز دبي للسلع المتعددة، لمحةً حول نتائج ومخرجات تقرير مستقبل التجارة 2024، أمام مجموعة من خبراء التجارة.

جاء ذلك على هامش فعالية بارزة أقيمت في المقر الرئيسي لمنظمة التجارة العالمية في جنيف بحضور كبار المسؤولين والمشرعين والجهات التنظيمية، بمن فيهم الدكتورة نجوزي أوكونجو إيويالا، المديرة العامة لمنظمة التجارة العالمية.
وأشار مركز دبي للسلع المتعددة، في تقريره، إلى بدء حقبة جديدة من نموذج التمركز الإقليمي في جميع أنحاء العالم، في محاولة من الأعمال والشركات لحماية وإعادة هيكلة سلاسل التوريد الخاصة بها على خلفية تصاعد التوترات الجيوسياسية والصراعات المصحوبة بتداعيات التغير المناخي والنزعة الاقتصادية القومية وسياسات الحمائية التجارية.
وشدد المركز على أهمية دور منظمة التجارة العالمية في توفير بيئة تجارية عالمية منفتحة ومستقرة، مما يتيح لكافة الأطراف الاستفادة من الفرص التجارية الجديدة.

كما دعا منظمة التجارة العالمية إلى ضرورة الاعتماد على قيادات تحمل رؤية عصرية وتطوير نموذج مبتكر لمواجهة تحديات التجارة الدولية، مشيرا إلى أن الطفرات الكبيرة الملموسة في مجال التكنولوجيا، مثل الذكاء الاصطناعي وتجارة السلع البيئية تمهيداً للتحول نحو الاستدامة، ستنضوي على فرص اقتصادية جمّة.
وفي هذا الصدد، أكد المركز أهمية دور المنظمة في تسهيل تضافر الجهود والمساعي العالمية ووضع معايير موحّدة لضمان مرونة المنظومة التجارية ككل.
وقال أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة: “نجحت دولة الإمارات، منذ انضمامها إلى عضوية منظمة التجارة العالمية قبل ما يقرب من ثلاثين عاماً، في تطوير علاقتها مع المنظمة، من علاقة قائمة على التكامل في الجهود إلى علاقة قائمة على المشاركة في دور المنظمة، والآن أصبحت علاقة تتسم بالقيادة والتأثير”.
من جانبها، قالت الدكتورة نجوزي أوكونجو إيويالا: “يسلّط تقرير مستقبل التجارة الضوء على حقيقة أنه في خضم التحديات التي تلقي بظلالها على مشهد التجارة العالمي خلال العقد القادم، تكمن الفرص أيضاً، كما أن التجارة قادرة على تحقيق مكاسب تعود بالنفع على الأفراد والمجتمعات التي فوتت موجة العولمة الأخيرة، حيث بإمكانها أن تكون حافزاً قوياً لإزالة الانبعاثات الكربونية من المنظومات الاقتصادية وجعل سلاسل التوريد أكثر تنوعاً، وبالتالي تحقيق المرونة في عالم تزداد فيه التحديات”.
من جهتها قالت فريال أحمدي، الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز دبي للسلع المتعددة: “بينما يقف العالم حالياً على أعتاب حقبة جديدة من التغييرات الجذرية، ستجد الشركات والحكومات والجهات التنظيمية نفسها أمام ضرورة ملحة لتعزيز التعاون المشترك وتنسيق المعايير وتطوير أطر تنظيمية مبتكرة لمواجهة التحديات القائمة في مشهد التجارة حالياً”.
ويُعد تقرير “مستقبل التجارة” امتداداً لسلسلة من التقارير التي تصدر عن مركز دبي للسلع المتعددة، والتي ترصد التغيرات المتطوّرة في مشهد التجارة الدولية، حيث يسلّط الضوء على دور التوجهات الاقتصادية الدولية والأحداث الجيوسياسية والتكنولوجيا والاستدامة والتمويل ومدى تأثيرها على مستقبل التجارة.وام


مقالات مشابهة

  • “دبي للسلع المتعددة”يطلع منظمة التجارة العالمية على مخرجات تقرير “مستقبل التجارة 2024”
  • “الدار ” و”دبي العطاء” تخصصان مليون درهم لتزويد 10 آلاف طفل بالأدوات المدرسية الأساسية
  • كيم دوتكوم يتحدث عن فشل أنظمة “باتريوت” الأمريكية بالتصدي للصواريخ الروسية فرط الصوتية
  • وصفه بالإقصائي.. «مجلس البجا» يرفض مخرجات مؤتمر القاهرة
  • بنك برقان يتوّج الفائز في سحب “كنز” نصف السنوي بجائزة نقدية قيمتها 500,000 دينار كويتي
  • مجلس محمد بن حمد الشرقي يناقش موضوع “تحصين الأبناء من آفة المخدرات”
  • “مؤتمر القاهرة” يطالب بوقف الحرب فورا في السودان
  • "نزوح وقتل".. وزير الخارجية يكشف عن تفاصيل الوضع في السودان
  • كرم جبر يكشف عن أصعب الملفات التي تتنظر وزير الأوقاف (فيديو)
  • “الحليب الذهبي” وفوائده الجمّة