شهدت فعاليات النسخة الثالثة من قمة المرأة المصرية 2024 التي انطلقت صباح اليوم الأحد، وتستمر ليومين تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ونظمها منتدى الخمسين سيدة بالشراكة مع المجلس القومى للمرأة والاتحاد الأوروبي، ورشة على هامش عملياتها تحت عنوان «نقر الطبول من أجل المساواة».

وأكدت القمة أن تنظيم هذه الورشة جاء لبث بعض الرسائل المهمة، وعلى رأسها المساواة بين الجنسين ومناهضة جميع أشكال العنف الذي تتعرض له المرأة، والتأكيدعلى دورها كشريك أساسي في النهوض بالمجتمعات.

وأشارت إلى أن الفنون هي هوية الشعوب، فهي تحمل بين طياتها جميع الرسائل التي نريد أن نوصلها، كما تستخدم في كثير من الأحيان للمطالبة بالحقوق والتعبير عنالرأي، ولا تخلو حضارة من لغة الطبل في تراثها.

مشاركة فعالة من جميع الحضور

ودعت القمة جميع الحضور للاستمتاع لهذا الإيقاع التفاعلي ومشاركته بوجدانكم في هذا الحوار الذي لا تستخدم فيه اللغة والذي قدمته فرقة الفنان مصطفى بكار وشهدت الورشة مشاركة فعالة من جميع الحضور ولا سيما الطلاب المشاركون في ورش العمل المقامة على هامش القمة، وسط جو من البهجة والسعادة.

وكانت فعاليات القمة الثالثة لقمة المرأة المصرية 2024 قد انطلقت تحت عنوان 360 درجة نحو حياة نسائية مزدهرة.

وشهدت الجلسة الافتتاحية للقمة مشاركة كل من نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي نيابة عن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، والسفيرة سها الجندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة بالإضافة إلى الإعلامية دينا عبد الفتاح رئيس ومؤسس منتدى الخميس سيدة الأكثر تأثيراً.

اليوم العالمي للمرأة

وتنطلق فعاليات قمة المرأة المصرية هذا العام تزامنا مع شهر المرأة الذي تحتفل فيه كافة دول العالم باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس كما تحتفل الدولة المصرية في الشهر ذاته بيوم المرأة المصرية وتحديداً يوم 16 مارس، وذلك تخليدا لذكرى ثورة المرأة المصرية ضد الاستعمار البريطاني ومشاركتها الفاعلة في ثورة 1919 إضافة إلى احتواء الشهر ذاته على واحد من أهم الأعياد لدينا كمصريين وهو يوم عيد الأم في يوم 21 مارس.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء رئيس مجلس الوزراء المراة المرأة المصرية المرأة المصریة

إقرأ أيضاً:

صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي

هنأ صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي من خلال الصفحة الرسمية للصندوق "الفيسبوك" الدكتورة مايا مرسى وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق على اختيارها ضمن أعضاء الحكومة الجديدة وتوليها منصب وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان متمنين لسيادتها التوفيق والسداد. 

هذا وتولت الدكتورة مايا مرسي المجلس القومي للمرأة منصب وزيرة للتضامن الاجتماعي خلفًا للدكتورة نيفين القباج.

تستعرض "الفجر" أبرز المحطات في حياتها المهنية

التعليم: 
- حصلت مايا مرسي على بكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة القاهرة.
  - حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا.
  - أكملت دراستها وحصلت على درجة الدكتوراه في السياسات العامة من جامعة القاهرة

 العمل الدولي: 
  - عملت مايا مرسي كمديرة إقليمية لمشاريع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في عدة دول عربية، حيث كانت تشرف على برامج تمكين المرأة ومكافحة العنف ضد النساء.

المجلس القومي للمرأة:
  - في فبراير 2016، تم تعيين مايا مرسي رئيسة للمجلس القومي للمرأة في مصر.ومنذ ذلك الحين، قادت العديد من المبادرات والبرامج التي تهدف إلى تمكين النساء وتعزيز حقوقهن في المجتمع المصري.

مكافحة العنف ضد النساء:
  - أشرفت مرسي على إطلاق العديد من الحملات والمشاريع لمكافحة العنف ضد النساء، بما في ذلك إنشاء وحدات لمناهضة العنف ضد المرأة في الجامعات والمستشفيات.
القوانين والتشريعات:
  - ساهمت في تطوير العديد من القوانين والتشريعات التي تهدف إلى حماية حقوق المرأة في مصر، مثل قوانين مكافحة التحرش وتشديد العقوبات على الجرائم المتعلقة بالعنف ضد النساء.

الجوائز والتكريمات:
  - حصلت على العديد من الجوائز والتكريمات محليًا ودوليًا تقديرًا لجهودها في مجال حقوق المرأة وتمكينها.

هذا ومايا مرسي تواصل جهودها في تعزيز دور المرأة المصرية في مختلف المجالات والمساهمة في تحقيق المساواة بين الجنسين

وجدير بالذكر كشفت فضائية "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل، عن تولي شريف فاروق، منصب وزير التموين بالحكومة الجديدة، وأسامة الأزهري، وزيرًا للأوقاف، والدكتورة مايا مرسي، وزيرة للتضامن الاجتماعي.

ولفتت “إكسترا نيوز”، إلى تولي شريف الشربيني، منصب وزير الإسكان، وأحمد كوجاك وزيرًا للمالية، منوهة بأنه سيتم تغيير محافظي القاهرة والأسكندرية والأقصر.

كما كشفت المصادر عن تولي السفير بدر عبد العاطي وزيرا للخارجية مع ضم وزارة الهجرة له.

وأكد مصدر حكومي مطلع، أن حقائب التعليم والتموين والمالية والزراعة والعدل والتضامن الاجتماعي في مقدمة الوزارات التي سيتم تغييرها، وفقًا لنبأ عاجل لفضائية "إكسترا نيوز".

وأكد المصدر، أن هناك تغييرات شاملة في المجموعة الاقتصادية بالحكومة الجديدة.


         

مقالات مشابهة

  • قبل توليها منصب وزيرة التضامن.. قضايا للمرأة شغلت عقل مايا مرسي
  • صندوق مكافحة الإدمان يهنئ الدكتورة مايا مرسي بمنصب وزيرة التضامن الاجتماعي
  • السيرة الذاتية للدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنئ  مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • القومي للمرأة يهنىء الدكتورة مايا مرسي لتقلدها حقيبة وزارة التضامن الاجتماعي
  • الحكومة الجديدة 2024، من هى وزيرة التضامن الجديدة
  • من هي  مايا مرسي؟ وزيرة التضامن الاجتماعي
  • أبرز المحطات في حياة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي
  • مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي خلفا للقباج
  • مطالب «القومي للمرأة» من الحكومة الجديدة.. ضبط الأسعار أهم الملفات