كشفت وزارة الداخلية الفرنسية، السبت، بأن الباحث التونسي في الإسلاميات، وعميد المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية في باريس، ورئيس سابق لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا، أحمد جاب الله، قد غادر فرنسا نحو تونس، وذلك في ظل تهديد بترحيله بقرار من الحكومة الفرنسية. 

وتُوجّه السلطات الفرنسية، لأحمد جاب الله، عدد من التهم، من قبيل: الإقامة بشكل غير نظامي في فرنسا والإخلال بالنظام العام.

ممّا جعل الباحث التونسي يُقرّر مغادرة  فرنسا نحو بلاده تونس، وفقا لتأكيد وزارة الداخلية، السبت.

وبحسب إذاعة "أوروبا 1" التي كشفت عن مغادرته إلى تونس، فقد قررت السلطات الفرنسية أيضا إصدار قرار يحظر دخوله مجددا إلى البلاد، حيث صدر بحقه في 30 كانون الثاني/ يناير قرار بوجوب مغادرة الأراضي الفرنسية.

إلى ذلك، فتح مكتب المدعي العام في بوبيني في منطقة باريس، تحقيقا أوليا، خلال عام 2020 في "طرق تمويل أنشطة" المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية، وهو معهد خاص من بين أنشطته تدريب الأئمة.

تجدر الإشارة إلى أن مغادرة جاب الله لفرنسا، تأتي بعد أسبوع، من ترحيل الإمام السابق في إحدى بلدات جنوب شرق فرنسا محجوب محجوبي إلى تونس.


وبحسب قانون الهجرة الفرنسي الجديد، أصبح يمكن للسلطات الفرنسية فرض التوقيع على "عقد التزام احترام مبادئ الجمهورية" من أجل منح تصريح الإقامة للأجانب، كما سوف يصبح من المفروض على الطلبة الراغبين في الدراسة بفرنسا تأدية مبلغ مالي ضمانا لعودتهم إلى بلادهم بعد انتهاء مدة الدراسة.

ويأتي قانون الهجرة الجديد، الذي صوتت عليه الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ، وسط حُزمة من الإجراءات التي تُصادر عددا من المكتسبات الحقوقية والاجتماعية للمهاجرين، ويشرع الترحيل وسحب الجنسية؛ فيما يُلغي المساعدة الطبية الحكومية للمهاجرين غير الشرعيين، ويقيد الحصول على تصريح إقامة "الأجنبي المريض". 

كذلك، يشدد على شروط لمّ الشمل العائلي، إذ أصبح على المتقدّم بطلبه أن يثبت إقامته على الأراضي الفرنسية لمدة 24 شهرا (مقارنة بـ18 شهرا سابقا)، مع ضرورة وجود مصدر دخل كاف ومنتظم، كما رفع الحد الأدنى لسن الزوج الراغب في لمّ شمل العائلة إلى 21 عاما.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية التونسي فرنسا قانون الهجرة فرنسا تونس قانون الهجرة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

محافظ الإسكندرية يحضر حفل القنصلية الفرنسية بالعيد القومي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حضر الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، حفل الاستقبال الذي نظمته القنصلية العامة لفرنسا بالإسكندرية بمناسبة عيد فرنسا القومي وذلك بحضور ايريك شوفالييه سفير فرنسا بمصر، ولينا بلان قنصل عام فرنسا.

وفي كلمته، رحب الفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية بجميع الحضور، مقدمًا خالص التهنئة السفير والجالية الفرنسية بالإسكندرية والشعب الفرنسي، معربًا عن سعادته واعتزازه بمشاركته احتفالية عيد فرنسا القومي.

وأكد الفريق أحمد خالد على عمق العلاقات الفرنسية المصرية الممتدة عبر التاريخ، مشيرًا إلى أن تلك العلاقات شهدت في السنوات الأخيرة تطورًا على المستويات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية حيث حرصت القيادة السياسية في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تنميتها وتعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات وعلى جميع الأصعدة.

وأضاف الفريق أحمد خالد إلى أن هناك تسع مشروعات بين محافظة الإسكندرية وأقاليم فرنسا في مجالات الثقافة والتعليم والنقل، وعدد من المشروعات الخضراء، مؤكدًا حرص المحافظة الدائم على تعزيز التعاون المشترك والحوار المتبادل لدعم العلاقات المصرية الفرنسية في ضوء التحديات المشتركة.

من جانبه، وجه السفير الشكر إلى السيد الفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية على مشاركته العيد القومي لفرنسا، مؤكدًا على الروابط القوية التي تربط بين مصر وفرنسا بشكل عام، وبين محافظة الإسكندرية وأقاليم فرنسا بشكل خاص حيث تتشارك الإسكندرية وأقاليم فرنسا البحر الأبيض المتوسط.

وأكدت السيدة قنصل عام فرنسا على التعاون المستمر بين الجانبين، مشيرة إلى أهم مراكز وجهات التعاون الفرنسية الموجودة على أرض الإسكندرية ومنها، المركز الثقافي الفرنسي، وجامعة سنجور، ومركز الدراسات السكندرية.

جاء ذلك بحضور اللواء محمود فوزي نائب قائد القوات البحرية، ورئيس هيئة ميناء الإسكندرية، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والسادة قناصل: المملكة العربية السعودية ولبنان وليبيا وفلسطين والصين وإيطاليا وتركيا وإنجلترا، والسادة رؤساء الأندية، وممثلي الغرفة التجارية بالإسكندرية.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسكندرية يحضر حفل القنصلية الفرنسية بالعيد القومي
  • هل تنجح فرنسا في خفض الإنفاق رغم خطط اليسار؟
  • المنتخب الأوليمبي يغادر القاهرة متجهًا إلى فرنسا
  • ياسر إدريس: السفارة الفرنسية سبب تأخير سفر المنتخب الأولمبي
  • السفارة المصرية بباريس تحتفل بقرن من الصداقة الفرنسية
  • باحث إسرائيلي: تل أبيب تسعى لحرب بالشمال غير مستعدة لها.. حزب الله عكسها تماما
  • فرنسا.. احتجاز عالم سياسة تضامن مع غزة لـ7 ساعات
  • ارتياح تونسي ليبي لاستئناف نشاط «رأس جدير»
  • رقم تاريخي لنجم إسبانيا يامال بعد هدفه في شباك فرنسا
  • اختفاء سيف ديراندال الأسطوري يثير حيرة فرنسا !