استعرض برنامج «العالم شرقا»، المذاع على قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا بشأن التقييمات والمشاورات خلال دورتين للبرلمان الصيني، وذلك في عرض شامل.

أوضح التقرير: أن في تجمع أشبه بالظاهرة السنوية يسلك آلاف المندوبين طريقهم نحو الاجتماعات التشريعية الصينية والمعروفة باسم «الدورتين»، وهي اجتماعات تهدف لتقييم الأداء الحكومي على مدار سنة مضت ووضع رؤى جديدة أخرى باعتبارها تحمل مادة صريحة لأولويات القيادة العليا، فهي تلقى قدرا كبيرا من الاهتمام الدولي لاستقراء اتجاه البوصلة الصينية.

المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني

وأشارت الإعلامية منى شكر خلال استعراضها، إلى أنه تعد هاتين الدورتين تابعتين للبرلمان الصيني، الذي ينقسم بدوره إلى المؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني والمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني.

اللجنة الوطنية الاستشارية الصينية

ولفتت إلى أنه تضم اللجنة الوطنية الاستشارية الصينية أكثر من 2000 عضو، ويعد هذا المجلس أعلى هيئة استشارية في البلاد وستنطلق دورته السنوية في 4 من هذا الشهر، غير أنه يتسبب بقوة سياسية خفيضة إذ يقتصر أعضاؤه على تقديم مقترحات فقط قد لا تكون لها أي تأثير يذكر على صنع القرار الصيني.

وأوضحت أن المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني سيتم افتتاحه في 5 من هذا الشهر، وهو أعلى هيئة تشريعية في الصين ورأس سلطة الدولة، ويضم قرابة 3000 مندوب، يتم اختيارهم من قبل الوحدات الإدارية الصينية وغيرها، يشغلون مناصبهم لمدة 5 سنوات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: اللجنة الصينية الصين

إقرأ أيضاً:

مراسل «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تخطط لضرب 30 مطارا عسكريا في روسيا

قال غيث غنام، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من كييف، إن الجانب الأوكراني يأمل في استخدام الصواريخ بعيدة المدى داخل العمق الروسي، لاسيما لضرب 30 مطارًا عسكريًا روسيا، متابعًا: «الولايات المتحدة الأمريكية وافقت على استخدام أوكرانيا للصواريخ داخل العمق الروسي».

الدعم الغربي لأوكرانيا

وأضاف «غنام»، خلال مراسلته للقناة، أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يطمح إلى ضرب كل الأهداف الممكنة داخل العمق الروسي، إلا أن الانتخابات الأمريكية التي لم يتبق منها سوى 49 يومًا قد تشكل عائقًا، بحيث تختلف المعادلات بالشكل الذي لا يريده الجانب الأوكراني.

وأكد مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، أن أوكرانيا تعتمد بشكل كبير على الدعم الأمريكي والأوروبي، وبعض المساعدات العسكرية من ألمانيا ومساعدات إضافية بقيمة 100 مليون يورو.

مطالبة بالحرص على التيار الكهربائي

وأوضح أن وزير الطاقة الأوكراني غيرمان غالوشنكو أعلن أن روسيا ستقوم بسلسلة من الهجمات داخل المواقع الكهربائية بالمحطات الفرعية ومحطات التدفئة المركزية في أوكرانيا ، مطالبًا المواطنين بالحرص على التيار الكهربائي خاصة بعد فقدان أوكرانيا لـ80 % من المولدات الاحتياطية التي تولد الطاقة ما يُشكل عائقا على المواطن الأوكراني خاصة في الشتاء، موضحًا أن المواطنين الأوكرانيين سيتلقون 18 ساعة فقط من التيار الكهربائي خلال فصل الشتاء.

مقالات مشابهة

  • قناة القاهرة الإخبارية: الاحتلال الإسرائيلي يرفع حالة التأهب بالموانئ
  • «القاهرة الإخبارية»: أكبر إصابات الانفجارات اللاسلكية في الضاحية الجنوبية بلبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل ترفع حالة التأهب بكل الموانئ
  • «القاهرة الإخبارية»: اللجنة الوزارية العربية الإسلامية زارت 14 دولة لبحث مسألة غزة
  • القاهرة الإخبارية: اللجنة الوزارية زارت 14 دولة للبحث في مسألة غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: مقتل 12 عنصرا من حزب الله في جنوب لبنان بعد قصف إسرائيلي
  • «القاهرة الإخبارية»: تكدس أمام مستشفيات لبنان بعد الهجمة السيبرانية الإسرائيلية
  • مراسل «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تخطط لضرب 30 مطارا عسكريا في روسيا
  • «القاهرة الإخبارية»: تصاعد وتيرة العمليات العسكرية في جنوب لبنان
  • كولر يتسلم تقريرا طبيا عن أشرف داري