دعا وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى إطلاق مفاوضات حول أوكرانيا، مؤكدا أن على ضرورة الفصل بين مسألتي وقف إطلاق النار ومسألة السيادة في المرحلة الحالية.

  لافروف: روسيا مستعدة للمفاوضات بشأن أوكرانيا ولكن ليس حول كيفية إبقاء قادة كييف الحاليين في السلطة بوتين: روسيا وأوكرانيا سوف تتوصلان إلى اتفاق عاجلا أم آجلا زيلينسكي: أوكرانيا ستسلم روسيا خطة للتسوية في مؤتمر سويسرا نظام كييف يعترف بدعوة أوروبية للجلوس إلى طاولة المفاوضات مع روسيا

وقال فيدان في ختام منتدى أنطاليا الدبلوماسي إن روسيا وأوكرانيا بلغتا أقصى حدود قدراتهما العسكرية في تحقيق النتائج، والآن أصبح الحوار السلمي ضروريا.

وأضاف أن موقف أنقرة "هو أن الجانبين وصلا بالفعل إلى أقصى حدود ما يمكن تحقيقه من خلال الوسائل العسكرية. ونعتقد أن الوقت قد حان الآن لإجراء حوار من أجل وقف إطلاق النار".

وأوضح فيدان أنه من جانب تركيا "لا نتحدث عن الاعتراف بالأراضي المحتلة"، لكن في المرحلة الحالية "تركيا مقتنعة بأن الوقت قد حان لفصل هذه القضية وموضوع السيادة عن موضوع وقف إطلاق النار".

وأشار وزير الخارجية التركي إلى أن "من المستحيل على تركيا أن تتصالح مع حقيقة أنه في القرن الحادي والعشرين وفي وسط أوروبا يموت أو يصاب حوالي 500 ألف شخص"، مشددا على أن ذلك "يجب أن يتوقف بطريقة أو بأخرى. ومن أجل وقف هذا، يجب على (الطرفين) الاعتراف بالحاجة إلى التفاوض، وعلينا أن نتصالح مع هذه الفكرة".

هذا وقد أكدت القيادة الروسية وعلى رأسها الرئيس فلاديمير بوتين استعداد موسكو للتفاوض مع كييف والأطراف المعنية في هذا الصراع، شرط الاعتراف بالواقع الجديد على الأرض وأخذ مطالب روسيا في الاعتبار.

من جانبها ترفض كييف التفاوض وتسعى بدعم غربي إلى مواصلة اللجوء إلى الحلول العسكرية، رغم ما تتكبده من خسائر في الأرواح والعتاد وكذلك من دمار يلحق ببنيتها التحتية.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنقرة كييف موسكو واشنطن

إقرأ أيضاً:

“المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان

روسيا – وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين امس الجمعة المحادثات الثنائية مع رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان بالصريحة والمفيد، مؤكدا تبادل وجهات النظر بشأن الأزمة الأوكرانية.

وفيما يلي أبرز التصريحات الصادرة عن الرئيس الروسي حول اللقاء مع رئيس الوزراء الهنغاري:

بوتين: المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري جاءت في الوقت المناسب وكانت مفيدة بوتين: في الوضع الجيوسياسي الصعب الحالي، تواصل روسيا الاتحادية وهنغاريا الحوار، وهذا أمر مهم بوتين: تواصل روسيا وهنغاريا التعاون بما في ذلك في مجال الطاقة، والعمل في مشروع محطة الطاقة النووية “باكش” مستمر. بوتين: روسيا وهنغاريا تواصلان التعاون في مجال الطب والأدوية بوتين: تبادلنا وجهات النظر مع هنغاريا حول المشاكل العالمية، بما في ذلك الأزمة في أوكرانيا. بوتين: رعاة كييف يواصلون استخدام أوكرانيا “كقوة ضاربة” في المواجهة ضد روسيا الاتحادية بوتين: نرى أن كييف ليست مستعدة للتخلي عن شن الحرب حتى النهاية بوتين: أوربان دعا إلى وقف النار لتهيئة الظروف للمفاوضات بوتين: إنهاء الأزمة الأوكرانية بشكل كامل يتطلب انسحاب قوات كييف من الأراضي الروسية بوتين: تسمع روسيا من أوكرانيا إحجاما عن حل القضية من خلال المفاوضات بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيجعل من الممكن وقف الأعمال القتالية وبدء المفاوضات بوتين: كييف لا تتقبل فكرة وقف إطلاق النار ففي هذه الحالة تختفي ذريعة تمديد الأحكام العرفية بوتين: إذا أوقفت أوكرانيا الأحكام العرفية فسيتعين عليها إجراء انتخابات رئاسية بوتين: تنفيذ مبادرات السلام الروسية سيسمح ببدء المفاوضات وروسيا منفتحة دائما لبحث التسوية في أوكرانيا بوتين: البراغماتية الجيدة وقاعدة المنفعة المتبادلة هي المبادئ الأساسية في العلاقات بين روسيا وهنغاريا بوتين: العلاقات بين روسيا الاتحادية والاتحاد الأوروبي في أدنى مستوياتها بوتين: تعتبر روسيا زيارة أوربان إلى موسكو بمثابة محاولة لاستعادة الحوار مع الاتحاد الأوروبي بوتين: ناقشت مع أوربان البنية الأمنية الأوروبية أوربان: المفاوضات مع بوتين كانت مفتوحة وصادقة أوربان: الصراع في أوكرانيا بدأ يؤثر على الاقتصاد الأوروبي أوربان: ناقشت مع بوتين السبل الممكنة لحل الأزمة في أوكرانيا وبحثنا تحقيق السلام بأسرع طريقة ممكنة. أوربان: مواقف روسيا وأوكرانيا بشأن حل الصراع متباعدة جدا عن بعضها البعض أوربان: المحادثات مع بوتين جرت عندما كانت أوروبا بحاجة إلى السلام أوربان: الحوار بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا مهم لحل الأزمة

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • لافروف: روسيا تبني موقفها فقط على الإجراءات الملموسة التي يتخذها قادة أوكرانيا
  • روسيا تحقق إنجازا على جبهة القتال في أوكرانيا
  • روسيا: القضاء على ما يقرب من 120 جنديا أوكرانيا خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • بوتين: كييف لن توقف إطلاق النار لأن هذا يعني اختفاء ذريعة تمديد الأحكام العرفية
  • “المحادثات مع رئيس الوزراء الهنغاري كانت مكثفة ومفيدة”.. أبرز تصريحات بوتين في لقائه مع أوربان
  • أوكرانيا لا تعارض زيارات من قِبل الدول لروسيا لكن بوجود ممثل لها
  • نيبينزيا: العملية العسكرية الروسية تحدد موقف الغرب من التسوية في أوكرانيا
  • روسيا تدعو لحل الأزمة العسكرية والسياسية في السودان
  • اعرف الأسباب.. بوتين يعارض وقف إطلاق النار في أوكرانيا
  • بيروت تدعو كندا لاستخدام نفوذها لوقف إطلاق النار في جنوب لبنان