صحيفة اليوم:
2024-10-03@20:05:44 GMT

باكستان.. انتخاب شهباز شريف رئيسًا للوزراء

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

باكستان.. انتخاب شهباز شريف رئيسًا للوزراء

انتخبت الجمعية الوطنية الباكستانية اليوم، شهباز شريف رئيسًا لوزراء باكستان للمرة الثانية.
وأوضح رئيس الجمعية الوطنية أياز صادق في تصريح نشرته وكالة الأنباء الباكستانية، أن شهباز شريف، مرشح حزب الرابطة الإسلامية والأحزاب المتحالفة معه حصل على 201 صوت، في حين حصل مرشح حزب مجلس الاتحاد السني عمر أيوب خان على 92 صوتًا.


أخبار متعلقة رئيس "الشورى" يعقد جلسة مباحثات مشتركة مع رئيس مجلس الدوما الروسيالقيادة تهنئ رئيس جمهورية الدومينيكان بذكرى استقلال بلادهخلال لقائه برئيس "الشورى".. رئيس البرلمان العربي يشيد بسياسات المملكةويجري انتخاب رئيس الوزراء في باكستان عبر تصويت بين نواب الجمعية الوطنية البالغ عددهم 336 نائبًا، وهذه هي المرة الثانية التي يتم فيها انتخاب شهباز شريف رئيسًا لوزراء باكستان.اليمين الدستوريةومن المقرر أن يؤدي شهباز شريف اليمين الدستورية غدًا الاثنين ليتولى مهام منصبه الجديد رسميًا، كما سيتم انتخاب الرئيس الجديد لباكستان بتاريخ 9 مارس الحالي.
واكتملت بذلك عملية انتقال السلطة للحكومة الجديدة عقب الانتخابات العامة التي جرت في البلاد في الثامن من فبراير الماضي.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس إسلام آباد باكستان رئيس وزراء باكستان شهباز شريف شهباز شریف رئیس ا

إقرأ أيضاً:

النائب شريف الجبلي يفوز بمنصب رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالتزكية

أسفرت انتخابات لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب عن فوز شريف مصطفى الجبلي بالتزكية برئاسة اللجنة.

كما فاز النائبان محمود السيد سعد ومحمد سليم بمنصبي وكيلي اللجنة بالتزكية، وفازت رشا سعيد صبحي أبو شقرة بمنصب أمين السر بالتزكية.


إجراءات انتخابات اللجان النوعية

يدعو رئيس المجلس لإجراء انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية فى المجلس وعددها ٢٥ لجنة ويحدد رئيس المجلس الضوابط الحاكمة لعمليه الانتخابات.

ويبدأ أعضاء مجلس النواب عقب رفع الجلسة فى انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، أما الجلسة الثالثة والأخيرة فسيتم فيها إعلان نتائج انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية.

ويجب أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له، بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاتها، ولا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس.

ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها، ويعرض الرئيس على المجلس القوائم طبقًا لما انتهى إليه المكتب، بعد دراسة الاعتراضات والاقتراحات المقدمة من الأعضاء، وتقتصر المناقشة على القواعد والضوابط التى التزمها مكتب المجلس فى هذا الشأن، وتعتبر هذه القوائم نافذة بمجرد إقرار المجلس لها دون مناقشة.

وتنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيسًا ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس.

وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان، وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة.

مقالات مشابهة

  • شريف الماوردي: هيئة المعارض تشارك في 140 معرضا دوليا لتشجيع الصناعة الوطنية
  • لأول مرة منذ 20 عامًا.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • لأول مرة.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس منظمة العمل العربية
  • للمرة الأولى منذ 20 عامًا.. انتخاب مصر رئيسًا لمجلس إدارة منظمة العمل العربية
  • ولي العهد يهنئ رئيس وزراء اليابان الجديد
  • ولي العهد يهنئ السيد شيغيرو إيشيبا بمناسبة انتخابه رئيسًا للوزراء في اليابان
  • سمو ولي العهد يهنئ السيد شيغيرو إيشيبا بمناسبة انتخابه رئيسًا للوزراء في اليابان
  • النائب شريف الجبلي يفوز بمنصب رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بالتزكية
  • رئيس وزراء باكستان يشيد بتفاني وزارة الصحة في القضاء على مرض الرمد الحبيبي
  • حرب لبنان تؤجل حسم انتخاب رئيس برلمان العراق الى اشعار اخر