ما إن أعلنت وزارة الخدمة المدنية صرف نصف راتب للموظفين حتى سارعت هيئة الزواج إلى الاعلان عن تحديد قيمة زكاة الفطر وبالتالي كان لابد أن نضع هذه التساؤلات امام فضيلة المفتي وهذه الهيئة التي لا تترك فرصة إلا واستغلتها للسطو على مرتب هذا الموظف المسكين .

وهذه التساؤلات نلخصها فيما يلي عل وعسى أن تجد إجابات عليها .

.

نقول لفضيلة المفتى .. في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها الموظف نتيجة انقطاع الراتب وعدم قدرته على مواجهة أعباء الحياة المعيشية هل يلزم هذا الموظف الذي صار فقيرا بدفع الزكاة رغم انه لم يعد يملك قوت يومه؟.

هل يستحق هذا الموظف المسكين الفقير الزكاة ام أنه ملزم بدفعها رغم انقطاع راتبه ووصوله إلى حافة الهاوية والفقر المدقع؟.

هل من العدالة عدم صرف رواتب الموظفين من الدولة وجعل الموظف يعيش حالة فقر وبؤس وحرمان؟.

اما التساؤلات التي نضعها بين يدي هيئة الزواج فنلخصها فيما يلي..

هل يجوز أن تجبي الهيئة زكاة الفطر من الموظف الفقير ؟.

وهل الهيئة ملزمة بصرف الزكاة للفقير ام جبايتها منه؟ .

والسؤال الاهم الذي نضعه بين يدي الدولة والحكومة.. هل من العدالة صرف نصف راتب كل سبعة أشهر ؟ وهل تعلم الدولة والحكومة أنها ملزمة بدفع رواتب الموظفين شهريا أو إن عليها الاستقالة لأنها لم تقم بواجبها تجاه موظفيها؟ وهل من العدالة أن يستلم المسئولين والوزراء والمشرفين مرتباتهم كاملة وحوافز ومكافئات بينما الموظف محروم من أدنى حقوقه؟ وهل تعلم هذه الدولة والحكومة أن المرتب هو حق للموظف وليس صدقة أو زكاة؟.

وأخيرا سيدي الوالي هل يمكن أن يتم صرف مرتبات الموظفين بشكل دائم بغض النظر عن موافقة الطرف الآخر أو إن تكون المرتبات ورقة للمكايدات والمناكفات السياسية؟..

نتمنى أن تكون الرسالة وصلت وان يتم التوجيه الصريح بصرف مرتبات الموظفين شهريا بشكل مستمر وليس نصف راتب كل سبعة أشهر والتوجيه لهيئة الزواج بعدم السطو على مرتب الموظف الفقير حتى تنالوا الأجر والثواب خاصة ونحن مقبلون على شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركة والأعمال الصالحة.

 

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة الدكتور عبدالعزيز المقالح السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا شهداء تعز صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نائب رئيس المجلس السياسي نبيل الصوفي

إقرأ أيضاً:

تساؤلات حول موقع السعودية من بريكس.. هل تشارك بالقمة المقبلة؟

نشرت صحيفة "إزفيستيا" الروسية تقريرا تحدثت فيه عن مشاركة السعودية في قمة مجموعة دول "بريكس"، التي ستعقد في كازان بين يومي 22 و24 تشرين الأول/ أكتوبر، وعن مكانتها في المنظمة.

وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إن وضع الرياض داخل المنظمة لا يزال ضبابيا بسبب التحفظ السياسي والاقتصادي للمملكة وعدم وجود إجراءات مبسطة للانضمام إلى الكتلة الاقتصادية الجديدة، موضحة أن السياسة الخارجية للمملكة تتميز بمحاولات لتحقيق التوازن بين القوى الكبرى عالميا.

و"بريكس" هي مجموعة جرى تأسيسها عام 2006 من قبل روسيا والصين والبرازيل والهند، قبل أن تنضم إليهم جنوب أفريقيا، واسمها هو عبارة عن الأحرف الأولى من أسماء هذه الدول باللغة الإنجليزية. وقد توسعت هذه المجموعة مطلع العام الجاري، بعدما انضمت إليها كل من مصر وإثيوبيا وإيران والإمارات العربية المتحدة.


وتهدف هذه المجموعة التي تتولى روسيا رئاستها الدورية، إلى تعزيز التفاعل بين الدول ذات إمكانات النمو الاقتصادي العالية، كما أنها تطور خطابا جديدا حول نظام عالمي عادل متعدد الأقطاب، وتعارض كثيرا من القواعد التي تفرضها مؤسسات مثل البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، وترفض التمثيل الضعيف للدول في هذه المؤسسات.

هل انضمت السعودية إلى "بريكس"؟
ووفقا للتقرير، فإنه من المقرر عقد القمة السادسة عشرة لدول البريكس في كازان يومي 22 و24 تشرين الأول/ أكتوبر برئاسة روسيا، وسيكون توسيع الرابطة أحد المواضيع الرئيسية المطروحة على جدول أعمال قمة كازان؛ حيث يتزايد عدد الدول التي تعرب عن رغبتها في الانضمام إلى المنظمة. ومن المتوقع مشاركة ممثلين عن الرياض أيضًا في القمة.

في وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا دعت ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لحضور قمة في كازان.

وأفادت الصحيفة أنه تمت دعوة السعودية، إلى جانب عدد من الدول الأخرى، إلى البريكس في القمة التي عقدت في جوهانسبرج سنة 2023. وكان قرار توسيع المنظمة حينها يعتبر تاريخيا.

تسترشد روسيا بحقيقة أن المملكة انضمت إلى البريكس في الأول من كانون الثاني/يناير سنة 2024. لكن في 18 كانون الثاني/يناير، ذكرت وكالة رويترز نقلا عن مصادر أن السعودية لا تزال تدرس العرض ولم تتخذ بعد قرارًا نهائيًّا بشأن الانضمام إلى المنظمة.

وفي حزيران/ يونيو 2024، بعد الاجتماع الوزاري لدول البريكس في نيجني نوفغورود، قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف أن الجانب الروسي تلقى إشارة من زملائه السعوديين مفادها أن عدم مشاركتهم في جميع فعاليات المنظمة يعود لعدم اكتمال "التدابير الداخلية".


وأضاف سيرجي ريابكوف: " دفي عدد من الحالات، لا يشارك الممثلون السعوديون في مجموعة كاملة من الفعاليات، ولكنهم يشاركون في الفعاليات والأشكال التي تناسبهم في ظل عدم اكتمال المسار الداخلي. ونحن نحترم هذا الموقف. هذا لا يلغي استنتاجنا الأساسي بأن السعودية انضمت إلى البريكس".

ونقلت الصحيفة عن الخبير الاقتصادي السعودي علي الحازمي، قوله إن مشاركة المملكة في قمة البريكس تعد تطورًا إيجابيًّا، مما يوضح أنه حتى في حال عدم انضمام السعودية في الوقت الراهن، فإن النظام الملكي لديه مثل هذه الرغبة.

وبحسب الحازمي، من الناحية الاقتصادية، سيزيد انضمام المملكة إلى المنظمة بشكل كبير من حجم التجارة المتبادلة. ومع ذلك، فإن مجموعة البريكس ليست مجرد منظمة اقتصادية؛ لذلك تواصل المملكة دراسة الفوائد التي ستترتب عن الانضمام إلى هذه المنظمة.

وبينت الصحيفة، أن السعودية تعتبر من الدول الرائدة في إنتاج النفط في العالم، وتحافظ على التوازن في أسواق الطاقة العالمية. وأضاف الحازمي: "لذلك، نحن لا نرصد تردد السعودية، بل دراسة مصالحها عند انضمامها إلى البريكس".

إبعاد السعودية عن الولايات المتحدة
وأوردت الصحيفة، أنه من وجهة نظر مفاهيمية، تنظر القيادة السعودية إلى المشاركة في أنشطة منصة مؤثرة مثل البريكس كإجراء للتكيف مع التحولات المستمرة والتحوط من المخاطر المحتملة. ويدرك السعوديون حتمية إنشاء نظام عالمي متعدد الأقطاب ونقل "مركز الثقل" الجيوسياسي والجيواقتصادي من الغرب إلى الشرق. ولتحقيق ذلك، تعمل المملكة على توسيع جغرافية العلاقات التجارية والاقتصادية وإنشاء قنوات اتصال مع اللاعبين العالميين الرئيسيين.

وتدعو رؤية السعودية 2030، حسب التقرير، إلى ضمان أقصى درجات الأمن ضد التهديدات الخارجية لضمان إجراء إصلاحات داخلية جذرية، ويمنحها الانضمام إلى البريكس إمكانية الوصول إلى أسواق جديدة والاستثمار في القطاعات الرئيسية مثل التكنولوجيا والبنية التحتية والطاقة المتجددة، مما سيقلل من اعتمادها على النفط.

وتنقل الصحيفة عن الخبير السياسي السعودي مبارك آل عاتي، قوله: "تنظر المملكة العربية السعودية باهتمام كبير إلى مجموعة البريكس باعتبارها منظمة سياسية"، موضحًا أن السعودية تأمل في خلق فرص ومجالات تعاون جديدة في البريكس، خاصة وأنها، بكل مواردها، تمتلك أدوات فعالة لتحقيق والحفاظ على استقرار أسواق الطاقة العالمية.

وأكد آلعاتي على أن السعودية، كغيرها من دول مجلس التعاون الخليجي، مهتمة بإقامة عالم متعدد الأقطاب. في السنوات الأخيرة، كان هناك ميل نحو إبعاد دول مجلس التعاون الخليجي عن تفضيلات السياسة الخارجية للولايات المتحدة.

والجدير بالذكر أنه على الرغم من إظهار التوازن، إلا أن السعودية لا تزال تبني سياستها الخارجية مع الأخذ في الاعتبار التوجه التقليدي نحو الشريك الأكبر، الولايات المتحدة. ويظل نظام العلاقات الموسع مع واشنطن، والذي يقوم على التعاون في المجال العسكري، هو الأداة الأكثر أهمية لضمان الأمن القومي  للسعودية، مما يعقد عملية سيادة السياسة الخارجية للنظام المملكة، حسب التقرير.

وتنسب الصحيفة إلى عيد العيد، الاقتصادي السعودي ورئيس المركز العربي الإفريقي للاستثمار والبنية التحتية؛ أن السعودية تواجه ضغوطًا قوية من الغرب، وخاصة الولايات المتحدة، التي تهدف إلى إقناع المملكة بعدم الانضمام إلى البريكس. وقد استمر هذا الضغط منذ أن أعلنت الرياض عن نيتها الانضمام إلى المنظمة. وبرأيه فإن الانضمام إلى المنظمة "مسألة وقت" ويتطلب التغلب على بعض العقبات والالتزامات التي تؤثر على مستقبل علاقات السعودية مع الغرب والولايات المتحدة.

ما هو وضع السعودية في البريكس؟
وأشارت الصحيفة، إلى أن وضع السعودية في البريكس يبدو غامضًا إلى حد ما، فلم تحدد المنظمة وثائق قانونية تنظم إجراءات الانضمام إليها. ونظرا لانخفاض مستوى المؤسساتية، فإن التوقيت الدقيق لدخول السعودية إلى البريكس لا يزال غير مؤكد.

وبحسب عيد العيد، تدرك المملكة جيداً فوائد الانضمام إلى مجموعة البريكس، كما أن السعودية لديها القدرة على الموازنة بين علاقاتها الاستراتيجية مع الغرب وعلاقتها المتنامية مع دول البريكس، خاصة وأن الصين والهند تحتلان المرتبتين الأولى والثالثة في حجم معاملاتها التجارية الخارجية. ووفقا له، فإن البريكس هي واحدة من أهم الاتحادات التي ستغير قواعد اللعبة الاقتصادية في العالم.

من جانبها، تتجنب السعودية اتخاذ خطوات جذرية رغبة منها في عدم توتر العلاقات مع الغرب، وخاصة مع واشنطن والموازنة بين بناء العلاقات مع البريكس والحفاظ على الشراكات مع الدول الغربية، حسب التقرير.


وتنقل الصحيفة أيضا عن آل عاتي أن الرياض تعتقد أن انضمامها إلى هذه المنظمة يعود بفوائد على الجميع، لكنها تنطلق أيضًا من أن مجموعة البريكس هي مجموعة سياسية بحتة توحد الدول المعترضة على النظام الأحادي القطب. في المقابل، تبتعد السعودية عن هذه المناقشات وتقف على خط واحد من كافة القوى الدولية.

في الوقت نفسه، أكد  آل عاتي أن المملكة بامتلاكها إمكانات كبيرة فضلًا عن ثقلها الإسلامي والاقتصادي العالمي  تعتبر إضافة ممتازة للمنظمة. بيد أن الرياض لا تريد أن تكون جزءًا من "تحالف معاد للغرب" كونها لا تريد فقدان موقفها المحايد.

وفي ختام التقرير، نوهت الصحيفة بأن وزارة الخارجية الروسية أكدت أن الشراكة في إطار البريكس غير موجهة ضد أطراف ثالثة، بحيث تتعاون الدول الأعضاء في الرابطة على أساس المنفعة المتبادلة، دون أجندة تصادمية.

مقالات مشابهة

  • بولندا تعتزم خفض عدد الموظفين بسفارتها في لبنان
  • تساؤلات حول موقع السعودية من بريكس.. هل تشارك بالقمة المقبلة؟
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي ووزير العدل بعيد القضاء المصري
  • رئيس هيئة قضايا الدولة يهنئ الرئيس السيسي بعيد القضاء المصري
  • الصحة ردا على تساؤلات الوفد: أكثر من 2 مليون و888 ألفا قرار علاج على نفقة الدولة
  • حزب المؤتمر: تحويل الدعم العيني إلى نقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • توقيع مذكرة تعاون بين مؤسسة “طلال الخيرية” وهيئة حقوق الإنسان
  • صنعاء تعلن صرف نصف راتب
  • العمل تعلن اطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر أيلول
  • حازم المنوفي: اتجاه الحكومة لتحويل الدعم العيني الى نقدي يهدف إلى تحقيق العدالة الاجتماعية