أثنى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم الأحد على مستوى العلاقات التاريخية والأخوية التي تربط كلا من الجزائر وإيران.

إقرأ المزيد الرئيس الإيراني يزور الجزائر

الموقف الجزائري..

وأكد تبون في تصريح صحفي مشترك مع نظيره الإيراني ابراهيم رئيسي، اليوم عقب المحادثات التي جرت بينهما بمقر رئاسة الجزائرية عزمه على الارتقاء بالتعاون الثنائي بين البلدين إلى مستوى الإرادة السياسية، واصفا العلاقات الثنائية التي تجمعهما بـ"التاريخية".

وأعرب تبون عن ارتياحه للتطابق في وجهات النظر بين البلدين، شاكرا إيران على موقفها الداعم لعضوية الجزائر غير الدائمة في مجلس الأمن.

وذكر في ذات السياق بموقف الجزائر في الدفاع عن القضايا العادلة ونصرتها وكذا مواصلة الجهود لحفظ الأمن والسلم الدوليين.

وفيما يتعلق بالوضع في فلسطين، ثمن تبون "مواقف القيادة الإيرانية الداعمة للشعب الفلسطيني والرافضة للعدوان الإسرائيلي في ظل الصمت المخزي لبعض الدول".

وأبرز في هذا الشأن اتفاقه مع نظيره الإيراني على تكثيف التنسيق والتشاور حول القضية الفلسطينية، ودعم الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

ولفت إلى أن الجانبين سجلا باهتمام ما أصدرته محكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية في غزة، وأصدر تعليمات للبعثة الجزائرية لدى الأمم المتحدة بهذا الصدد، مؤكدا أن بلاده ستعمل على نصرة القضايا العادلة والعمل على حل النزاعات.

وعلى صعيد آخر، تبون أنه استعرض مع رئيسي الأوضاع بمنطقة الساحل ومستجدات قضية الصحراء الغربية.

إقرأ المزيد لحظة بلحظة.. آخر تطورات الحرب في قطاع غزة /03.03.2024/

الموقف الإيراني..

ومن جانبه أكد رئيسي على الروابط التاريخية والثقافية التي جمعت إيران والجزائر على مدار عقود.

وشدد رئيسي على أهمية المفاوضات في خلال الاجتماعات الثنائية بين البلدين، لافتا إلى المواقف المشتركة بين طهران والجزائر العاصمة المدافعة عن حقوق الشعب الفلسطيني.

وأضاف: "الاحتلال الإسرائيلي يصر على إبادة الشعب الفلسطيني، وأيديه ملطخة بالدماء، ويجب على الجميع إظهار التقدير لمقاومة الشعب الفلسطيني".

وتابع: "من المؤسف أن نرى دعم أمريكا للكيان الصهيوني بهذا الشكل، فالجرائم الإسرائيلية ترتكب بأيد أمريكية، ومنظمات الدفاع عن حقوق الإنسان باتت ميتة، نأسف لمواصلة بعض الدول علاقاتها مع الكيان الصهيوني".

وأعرب رئيسي عن تقديره "للمواقف التي اتخذتها الجزائر في الدفاع عن الشعب الفلسطيني في محكمة العدل الدولية التي عليها إدانة إسرائيل سريعاـ وأن تعمل على إنهاء الحرب ومحاسبة مرتكبي هذه الجرائم إلى جانب محاسبة الإدارة الامريكية".

وأكد أن إيران لن نتوقف عن الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني.

ولفت إلى أنه اتفق مع نظيره الجزائري على ترقية العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وهناك طاقات كبيرة في إيران والجزائر"، لافتا إلى أن الشباب الايراني حول العقوبات المفروضة على طهران إلى فرص جديدة حققت العديد من الإنجازات" مؤكدا فشل الغرب وعلى راسه الولايات المتحدة في عزل إيران دوليا.

وخلص إلى أن الجانبين الإيراني والجزائري يعملان على دعم السلم في منطقة الساحل وكل المناطق وأن تدخل الأيادي الغريبة يسبب الكثير من المشاكل.

المصدر: RT + وكالات 

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أخبار الجزائر إبراهيم رئيسي الأمم المتحدة الاستيطان الإسرائيلي الحرب على غزة القضية الفلسطينية جرائم جرائم حرب جرائم ضد الانسانية طهران طوفان الأقصى عبد المجيد تبون قطاع غزة محكمة العدل الدولية الشعب الفلسطینی بین البلدین الدفاع عن إلى أن

إقرأ أيضاً:

حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني

ثمن المستشار حسين أبو العطا، رئيس حزب المصريين، عضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، إعلان إدارة مهرجان العلمين الجديدة في نسخته الثانية، تخصيص 60% من الأرباح لصالح فلسطين، مؤكدا أن قرار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، بالتبرع كان متوقعًا ومتماشيًا مع كل ما تقوم به الشركة من خدمات وطنية واجتماعية، وانطلاقا من دورها الإنساني تجاه الأشقاء في فلسطين الحبيبة.

القيادة السياسية تبذل جهودا مضنية لتخفيف المعاناة عن أهالي غزة

وقال أبو العطا، في بيان اليوم الاثنين، إن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تعمل فى إطار وطني وإنساني واضح، لتقدم نموذجًا متكاملا، موضحا أن هذا القرار الصائب وما تقدمه من أدوار اجتماعية متعددة يؤكد إيمان الشركة بالمشاركة الفعالة في القضايا المجتمعية والوطنية بمختلف أشكال الإعلام، وفي هذه المرة من خلال أهم مهرجانات العالم العربي والشرق الأوسط مهرجان العلمين الذي نفتخر به.

وأضاف رئيس حزب المصريين، أن مصر مهمومة بالقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الشقيق، وتقود حملة الدفاع عن القضية الفلسطينية بكل شرف ووطنية وفق سياساتها القوية المتزنة القادرة على توجيه الرأي العام وفق رؤيتها، مؤكدا أن مصر منذ اندلاع الأزمة الأخيرة في 7 أكتوبر وهي تمارس دور دبلوماسي وسياسي وإنساني عظيم نابع من دورها البارز والتاريخي في الدفاع عن القضية وإجهاض أي محاولة من نوعها لتصفيتها.

القضية الفلسطينية قضية أمة 

وأشار إلى أن مصر تتعامل مع القضية الفلسطينية بأنها قضية أمة ولم ولن تتخلى عن دعم شعبنا الشقيق وستظل حائط الصد المتين المدافع عن حقوق الفلسطينيين والمتمسك بالتوصل إلى تسوية سياسية شاملة وعادلة تضمن إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية، مؤكدا أن الجميع يعلم حجم ما تتعرض له مصر بسبب موقفها القوي والصلب من مؤامرات وحملات تشويه خبيثة من جانب كيان الاحتلال الإسرائيلي الذي يريد النيل من مصر للتشويش على حجم جرائمه.

ولفت إلى أن موقف الدولة المصرية بشأن القضية الفلسطينية ثابت ولم يتغير، ومصر لم ولن تدخر جهدا في سبيل دعم قضية فلسطين، وتبذل جهودًا على جميع المستويات لوقف الحرب في غزة، وتتحرك سياسيًا ودبلوماسيًا وعلى صعيد المساعدات الإنسانية وغيرها للتخفيف من معاناة الفلسطينيين ونصرة حقوق الشعب الفلسطيني.

ونوه بأن الدولة المصرية تبذل جهودا مضنية في سبيل تخفيف معاناة أهالي غزة، ولم تدخر جهدا في تقديم المساعدات الإنسانية والإغاثية والدوائية لدعم الشعب الفلسطيني.

مقالات مشابهة

  • مسئول فلسطيني: الولايات المتحدة شريك رئيسي لدولة الاحتلال على مدار تاريخ الصراع الفلسطيني
  • «الحرية المصري»: تخصيص 60% من أرباح مهرجان العلمين لغزة ريادة مجتمعية للمتحدة
  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • حزب المصريين: تبرع «المتحدة» بـ60% من أرباح مهرجان العلمين يعكس دورها الوطني
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • رئيس الجمهورية يتسلّم رسالة من الرئيس الفلسطيني.. هذا فحواها
  • الرئاسة الفلسطينية: نرفض تكريس الاحتلال باستقدام قوات أجنبية لغزة
  • السلطة الفلسطينية ترفض استقدام قوات أجنبية لغزة
  • أبو ردينة: لا شرعية لأى وجود أجنبى على الأرض الفلسطينية ولا شرعية للتهجير
  • الرئاسة الفلسطينية توضح موقفها من تسليم غزة لقوات دولية