شاهد المقال التالي من صحافة ليبيا عن التقارب التركي المصري وانعكاساته على مشهد الصراع في ليبيا، في بيان للرئاسة المصرية صدر الاثنين 29 مايو 2023م جاء فيه 8220;إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على  البدء .،بحسب ما نشر عين ليبيا، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات التقارب التركي المصري وانعكاساته على مشهد الصراع في ليبيا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

التقارب التركي المصري وانعكاساته على مشهد الصراع في...

في بيان للرئاسة المصرية صدر الاثنين 29 مايو 2023م جاء فيه: “إن الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على  البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السيسي مع أردوغان لتهنئته بالفوز في انتخابات الرئاسة التركية”، هذا التقارب وصفه مسؤول بالخارجية المصرية بقوله: “سعيا نحو مصالحات إقليمية شاملة كان لا بد من إعادة ترتيب الأوراق، إنه تقارب الضرورة”.

نحن في ليبيا معنيين بأي تقارب يحدث بين الدول المتدخلة في الصراع الليبي، خاصة تلك الدول التي تتعارض اجنداتها وسياساتها في دعم هذا الطرف او ذاك من اطراف الصراع، وندرك بأن أي تقارب قد ينعكس إيجابيا او سلبيا على المشهد السياسي في ليبيا ، بل هناك ما هو اخطر وهو حدوث تفاهمات وتوافقات بين الدول المتدخلة في الصراع الليبي على حساب مصالح الدولة الليبية، ودون أي اعتبار لحلفاء تلك الدول من القوى السياسية الليبية سواء في شرق البلاد حيث حفتر حليف مصر،  او غربها حيث حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة وقوى الثورة الداعمة له وهي حليفة  تركيا.  هذا   التقارب التركي – المصري اليوم جاء بعد  بعد توتر لسنوات طويلة في  العلاقات التركية – المصرية، وكانت بداية التوتر عندما قام  الجيش المصري بالاطاحة  بالرئيس المنتخب محمد مرسي في عام 2013م.

وقد ظهرت  وفي  كثير من المناسبات  مؤشرات على التقارب التركي – المصري ، قبل هذا الاتصال في مايو 2023م  ما بين الرئيسين التركي والمصري .   فقد  صافح السيسي أردوغان خلال افتتاح مونديال   كأس العالم لكرة القدم في قطر في نوفمبر عام 2022م ،  واتصل السيسي بالرئيس التركي اردوغان في اثناء  زلازل تركيا في شهر فبراير 2023م  ، وفي ابريل 2023م زار  وزير الخارجية المصري سامح شكري تركيا في والتقى بوزير الخارجية  التركي مولود تشاووش أوغلو، وتم في تلك الزيارة الاتفاق  إطار زمني محدد لرفع مستوى العلاقات الدبلوماسية بين البلدين ، والتحضير لقمة بين السيسي وارودغان ، كما صرح  تشاووش أوغلو في أبريل 2023م بأن  إن الرئيسين ربما يلتقيان بشكل مباشر بعد الانتخابات التركية.

لا شك بانه لكل طرف تركيا ومصر دوافعه من وراء هذا التقارب، سواء كانت دوافع سياسية ام اقتصادية.  وما يهمنا نحن في ليبيا هو انعكاسات هذا التقارب على المشهد السياسي الليبي ،  هل ستكون انعكاسات  إيجابية تدفع باتجاه الاستقرار ودعم العملية السياسية، ام ستكون سلبية؟. هل سيؤدي هذا التقارب الى تفاهمات  وتوافقات تدعم الحل السياسي في ليبيا وتدفع الفرقاء الليبيين الى اجراء الانتخابات، ام سيكون هدف  الدولتين تركيا ومصر هو  التفاهم  على  تحقيق مصالحهما، ورسم مناطق وخرائط  النفوذ على الأرض؟. بحيث  تعترف تركيا لمصر بمصالحها ونفوذها في شرق ليبيا ، مقابل اعتراف مصر لتركيا بمصالحها ونفوذها في غرب ليبيا، وهذا ليس مستغرباً  في العلاقات بين  الدول المتصارعة على المصالح والنفوذ،  خاصة حين تكون القوى السياسية الوطنية في الدولة المتصارع عليها في  حالة من الضعف والصراعات والانقسامات فلا تملك ان تقرر مصير وطن يتكالب عليه الأقوياء. في هذه الحالة نحن الليبيين الخاسر الأكبر نتيجة هذا التقارب.

يقول الخبير والباحث في الشأن التركي بمركز دراسات  الشرق الأوسط حسام حامد معلقاً على هذا التقارب التركي – المصري ، يقول   : ”  إنه  هناك العديد من الملفات الساخنة التي يتعين فتحها بحرص والتوصل إلى مقاربات وحلول وسط، قائلا إن العلاقا

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

يورو 2024.. تحرك عاجل من تركيا بعد إيقاف ديميرال

ذكرت قناة "تي أر تي" التركية، أن الاتحاد التركي لكرة القدم قرر الاستئناف على قرار إيقاف مدافع المنتخب ميريح ديميرال، لدى محكمة التحكيم الدولي(كاس).

وقال الاتحاد التركي أن (كاس) لديها قسم خاص ببطولة أمم أوروبا المقامة حاليا في ألمانيا، ويمكن أن تصدر قرارها بشأن الواقعة مساء اليوم الجمعة، وذلك قبل مواجهة تركيا مع هولندا في دور الثمانية غدا السبت.

وقرر الاتحاد الأوروبي (يويفا) إيقاف ديميرال لمباراتين بسبب تلويحه بإشارة " الذئب الرمادي" خلال مباراة النمسا بدور الستة عشر بالبطولة.

وتعود تلك الإشارة إلى حركة يمينية متطرفة معروفة بأسم "أولكوكو" أو "الذئب الرمادي" وهي تعبر عن الحلفاء السياسيين للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أو حزب الحركة القومية المتطرف في تركيا.

وكان (يويفا) عاقب ديميرال بسبب ما وصفه بالفشل في الالتزام بالمبادئ العامة والسلوك ومخالفة القواعد الأساسية للسلوك اللائق، من خلال استغلال حدث رياضي من أجل أمور غير رياضية ومخالفة لطبيعة الرياضة والإساءة لسمعة كرة القدم.

وقال عثمان أسكين باك، وزير الرياضة التركي عبر "إكس": "ندين قرار يويفا غير العادل والمتحيز والذي نظن أنه ليس له سند قانوني وهو سياسي بالكامل".

وأضاف: "سنواصل سعينا للحصول على حقوقنا من خلال القانون ضد تلك المعايير المزدوجة التي تم تطبيقها على بلادنا ولاعبنا ميريح ديميرال".

مقالات مشابهة

  • المخابرات التركية توقف عددا من المحرضين شمالي سوريا
  • يورو 2024.. تحرك عاجل من تركيا بعد إيقاف ديميرال
  • أردوغان يتحدث عن "عهد جديد من التقارب" مع سوريا
  • بوراس: لا مفر أمام حكومة الدبيبة من التقارب مع القاهرة
  • أردوغان يحضر مواجهة تركيا وهولندا في ربع نهائي يورو 2024
  • الصراع الجيوسياسي في ليبيا والحراك الأمريكي
  • أردوغان: يجب إيقاف إسرائيل وإجبارها على قبول الصفقة
  • الكرملين: الرئيس التركي لا يمكنه القيام بدور الوسيط في الصراع مع أوكرانيا
  • ما مصير الوجود المضطرب للاجئين السوريين في تركيا؟
  • كرانفيل: ساعون لزيادة عدد السواح من ليبيا إلى تركيا