يعقد الفريق النيابي لحزب الاستقلال، الخميس المقبل، “اجتماعا طارئا”، على خلفية حادث “التصرفيقة” التي تعرض إليها نائب في الفريق خلال أشغال المجلس الوطني أمس السبت.

ورغم أن إخبارا عممه الفريق على وسائل الإعلام لم يوضح سبب هذا “الاجتماع الطارئ”، إلا أن نواب هذا الحزب كانوا يستعجلون، الأحد، إصدار موقف من الأحداث التي أفضت، ثم تلت الاعتداء على النائب البرلماني عن دائرة تطوان، منصف الطوب، من لدن عضو اللجنة التنفيذية للحزب، يوسف أبطوي.

ووفق ما يظهر، فقد جرى الاتفاق على تأخير إصدار هذا الموقف، ودفع موعد اجتماع الفريق إلى يوم الخميس.

ولم يتسن الحصول على إفادة من البرلماني الطوب، لكنه ندد في تصريح مقتضب قدمه إلى موقع “كود”، بـ”تصرف غير أخلاقي” كان ضحيته.

وما عاشه المجلس الوطني لحزب الاستقلال، كان مثيرا، رغم كونه عابرا كذلك، ولم يؤثر في السير العام وخلاصات هذا الاجتماع.

اجتماع المجلس الوطني مر في ظروف عادية منذ افتتاحه حيث ألقى نزار بركة عرضا سياسيا وسط الشعارات والتصفيقات وهيمنت أجواء التوافق على أشغال المجلس حيث أنهى المجلس واللجنةالتحضيريةاشغالهما أمس في الساعة الرابعة من مساء أمس. فما الذي حدث؟

القصة كما عاينتها “اليوم24” بدأت حين أعلن نزار بركة عن طرح اسم كل من عبد الجبار الراشدي، لرئاسة اللجنة التحضيرية ورجال مكاوي لرئاسة اللجنة القانونية، وذلك قصد المصادقة عليهما من طرف المجلس الوطني.

وبينما رفع أغلبية أعضاء المجلس أيديهم للمصادقة وسط الشعارات، حيث لم يكن هناك تصويت بالأوراق بل فقط برفع الأيدي. في هذه اللحظة رفع أشرف أبرون عضو المجلس يده مطالبا بأخذ الكلمة، ما جعل نزار بركة يخاطبه بأن عملية التصويت بدأت. وبما أن أبرون ومناصروه الذين كانوا قلة تشبتوا بأخذ الكلمة خلف ذلك انزعاجا داخل القاعة ووسط أعضاء اللجنة التنفيذية حينها بدأت الشعارات ترتفع داخل القاعة، وحصل تشنج، أمام المنصة، بين أعضاء في اللجنة التنفيذية واعضاء يطالبون بأخذ الكلمة

وخلال هذه اللحظة تعرض البرلماني منصف الطوب القريب من أبرون لصفعة من طرف عضو في اللجنة التنفيذية هو يوسف أبطوي الذي كان على المنصة أمام انظار الكاميرا. كما تعرض الطوب لاعتداء بالدفع من طرف قيادي آخر بالحزب. هذا الحادث الذي دام بضع دقائق ما لبث أن تم احتواؤه لان الأغلبية كانت متوافقة على مجريات اجتماع المجلس.

 

كلمات دلالية أحزاب الاستقلال الطوب المجلس المغرب الوطني سياسية مؤتمر

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: أحزاب الاستقلال الطوب المجلس المغرب الوطني سياسية مؤتمر اللجنة التنفیذیة المجلس الوطنی

إقرأ أيضاً:

“العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب

الوطن | متابعات

اطلع رئيس لجنة الخارجية والتعاون الدولي بمجلس النواب، “يوسف العقوري”، على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب لدراسة تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الصادر في يونيو 2024.

وأكد “العقوري” حرص مجلس النواب على متابعة التقارير الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان وضرورة العمل مع الجهات التنفيذية ذات الصلة للرد عليها.

وأشاد العقوري بجهود الفريق الذي أعد الرد في فترة قصيرة، حيث نظم سلسلة من الجلسات التشاورية مع الجهات المحلية المعنية، مثل مجلس الحقوق والحريات ولجنة العدل وحقوق الإنسان ووزارة الداخلية ومفوضية المجتمع المدني. كما تم مراجعة التشريعات ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وأشار العقوري إلى بعض الأمور الإيجابية التي قامت بها ليبيا في مجال حقوق الإنسان، والتي لم يذكرها تقرير الأمم المتحدة، مثل استقبال النازحين من السودان وتخفيف الإجراءات المتعلقة بالمهاجرين غير القانونين ودعم الحكومة الليبية للمصالحة في الجنوب.

وأكد العقوري على أهمية دراسة التقارير الدولية وإعداد الردود عليها بالتوازي مع تعزيز حقوق الإنسان في ليبيا، بهدف قطع الطريق على التدخلات الخارجية وتحسين صورة المؤسسات الليبية في الخارج، وتعزيز سيادة القانون والحريات المكفولة بالدستور والتشريعات النافذة.

مقالات مشابهة

  • بعد خسارة السوبر الأفريقي.. اجتماع طارئ للخطيب مع لجنة التخطيط بالأهلي
  • أمير منطقة القصيم يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للإسكان التنموي الـ19
  • على بعد أيام من اختيار اللجنة التنفيذية لحزب الإستقلال.. جمعية حقوقية تطالب بتحريك المتابعة القضائية ضد مضيان
  • الجيش العراقي يتأهب.. اجتماع أمني عالي المستوى  لمواجهة أي طارئ (فيديو)
  • “العقوري” يطلع على مسودة تقرير حقوق الإنسان التي أعدها الفريق المُشكل من ديوان مجلس النواب
  • إيران تدعو لاجتماع طارئ لمجلس الأمن إثر اغتيال حسن نصرالله
  • اجتماع طارئ للإطار التنسيقي بمكتب السوداني: اغتيال نصر الله بداية النصر وحياة جديدة للامة
  • المؤتمر الوطني: مهتمون بمقاومة الميليشيا ونؤكد موقفنا بأن تُوكل السلطة التنفيذية خلال الفترة الانتقالية لأكفاء مهنيين غير حزبيين
  • ذكرى وفاة الزعيم جمال عبد الناصر.. رمز الاستقلال الوطني والكرامة العربية
  • نيويورك تايمز: المرشد الإيراني يدعو إلى اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي