حددت رئاسة إقليم كردستان العراق،  10 حزيران/يونيو موعداً جديداً للانتخابات البرلمانية في الإقليم، والتي كانت مقررة في شباط/فبراير، وذلك بعد إرجائها مرارا نتيجة خلافات سياسية بين الحزبين الرئيسيين بحسب وكالة الأنباء العراقية.

وأعلن رئيس الإقليم نيجيرفان بارزاني الأحد تحديد “يوم 10 حزيران/يونيو 2024 موعداً للانتخابات العامة للدورة السادسة لبرلمان كردستان”، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وبحسب البيان “فإن الجهات المعنية كافة ملزمة بأداء وإنجاز ما يلزم من أجل التعاون والتنسيق مع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لغرض تنفيذ هذا الأمر”.

وفي تشرين الأول/أكتوبر 2022، مدّد برلمان الإقليم مدة دورته عاماً إضافياً، على خلفية نزاعات سياسية بين الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، حول كيفية تقسيم الدوائر الانتخابية.

وبعد ذلك، حددت الانتخابات في 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، لكن مفوضية الانتخابات العراقية طلبت إرجاءها من جديد لقرب موعدها من موعد انتخابات مجالس المحافظات في العراق، التي جرت في 18 كانون الأول/ديسمبر.

وحدّدت الانتخابات بعدها في 25 شباط/فبراير 2024، لكن المفوضية طلبت في كانون الثاني/يناير إرجاءها مرةً أخرى بانتظار صدور قرار من المحكمة الاتحادية العليا بشأن قانون انتخابات الإقليم.

وأصدرت المحكمة في 21 شباط/فبراير قراراً حدّدت فيه عدد أعضاء برلمان الإقليم بمئة عضو بدل 111، وتسليم المفوضية العليا للانتخابات إدارة انتخابات الإقليم بديلاً من هيئة أخرى محلية.

ويهيمن الحزب الديموقراطي الكردستاني خصوصاً في أربيل، ويتولّى رئاسة الإقليم ورئاسة الحكومة فيه، في المقابل، منذ عام 2003 كان جميع رؤساء جمهورية العراق من الاتحاد الوطني الكردستاني.

ويقدم إقليم كردستان نفسه ملاذا للاستقرار والأمن في بلد مزقته الصراعات منذ عقود، لكن ناشطين ومعارضين ينددون أحياناً بالفساد وبتوقيفات تعسفية وترهيب متظاهرين.

وغالباً ما تختلف حكومة الإقليم مع الحكومة المركزية في بغداد بشأن حصة أربيل من الموازنة، وكذلك إدارة صادرات الموارد النفطية التي مصدرها الإقليم.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الاتحاد الوطني الكردستاني الانتخابات البرلمانية في كردستان الحزب الديمقراطي الكردستاني تحديد موعد الانتخابات في كردستان

إقرأ أيضاً:

مجلس مفوضية الانتخابات يُفند خبر الاعتداء على رئيسها بمدينة مصراتة

الوطن| متابعات

فنّدَ مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات كل ما يُتداول من أخبار عبر صفحات التواصل الاجتماعي عن الاعتداء على رئيس المفوضية عماد السايح في مدينة مصراتة ويؤكد بأنها أخبار غير صحيحة ولا أساس لها.

وشارك السايح في حوارية بمدينة مصراتة تحت عنوان “مرايا انتخابات المجالس البلدية” وتمّ تكريمه في نهايتها.

كما يؤكد مجلس المفوضية بأن مثل هذه الأخبار الكاذبة لا تخدم مصلحة العملية الانتخابية، وتأمل من الجميع التحلّي بالمصداقية في كتابة الأخبار وتداولها.

الوسومالمفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السائح ليبيا

مقالات مشابهة

  • ائتلاف المالكي:حكومة الإقليم مستمرة في قمع الصحفيين
  • مفوضية الانتخابات: تسجيل 157 ألف ناخب
  • أزمة التجنيد.. أوكرانيا تواجه خيارات مصيرية نتيجة نقص الجنود
  • السايح: 80% من المسجلين في الانتخابات البلدية لديهم بطاقات
  • مفوضية الانتخابات توضّح حقيقة خبر الاعتداء على رئيسها في مصراتة
  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في كردستان
  • تقرير امريكي: تركيا تنقل عناصر جهادية للقتال في شمال العراق
  • قرابة 152 ألف ناخب يسجلون للاقتراع في الانتخابات البلدية
  • مجلس مفوضية الانتخابات يُفند خبر الاعتداء على رئيسها بمدينة مصراتة
  • جبهة النصرة في شمال العراق.. جهاديون يقاتلون مع تركيا ضد حزب العمال!