وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن نداءات عاجلة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي وأمير قطر، مؤكدا على الحاجة الماسة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة. وكانت رسالة بايدن إلى  الزعيمين: توصلا معي إلى صفقة، وفقًا لمسؤولين أمريكيين نقلاً عن موقع أكسيوس.

تنبع هذه الضرورة الملحة من الضغوط المتزايدة على الرئيس بايدن، وخاصة من الديمقراطيين التقدميين، للتوسط في وقف مؤقت لإطلاق النار في غزة.

وينظر بايدن إلى صفقة الرهائن مع حماس باعتبارها الطريق الأكثر جدوى لتحقيق هذا الهدف مع الحفاظ على الدعم لإسرائيل.

ويحدد الإطار المقترح، الذي قدمته الولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس في 23 فبراير، شروط وقف إطلاق النار وتبادل الرهائن. وبموجب الخطة، ستطلق إسرائيل سراح حوالي 400 سجين فلسطيني مقابل إطلاق سراح حوالي 40 رهينة إسرائيلية تحتجزها حماس. بالإضافة إلى ذلك، سيتم تنفيذ وقف القتال في غزة لمدة ستة أسابيع، مع إضافة يوم واحد لكل رهينة حي يتم إطلاق سراحه.

وعلى الرغم من اقتراح الإطار، لم تقدم حماس بعد قائمة بأسماء الرهائن الأحياء أو تحدد مطالبها للسجناء الفلسطينيين. ويزداد الوضع تعقيدا بسبب المفاوضات الجارية بشأن عودة المدنيين الفلسطينيين إلى شمال غزة.

وتؤكد مشاركة الرئيس بايدن في المفاوضات خطورة الوضع، حيث أدى مقتل العشرات من الفلسطينيين يوم الخميس إلى تفاقم الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار. بدأت الولايات المتحدة بإسقاط المساعدات على غزة، لكنها تعترف بأن وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن هو وحده القادر على معالجة الأزمة الإنسانية بشكل فعال والحد من الأنشطة الإجرامية.

ويتواجد حاليا وفد من حماس في القاهرة لإجراء محادثات مع مسؤولين مصريين، حيث يراقب ممثلون عن وكالة المخابرات المركزية المحادثات. وتسلط الزيارة المرتقبة للوزير الإسرائيلي بيني جانتس إلى واشنطن الضوء على التزام إسرائيل بتأمين التوصل إلى اتفاق، على الرغم من التوترات مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: وقف إطلاق النار

إقرأ أيضاً:

حزب الله يضع شرطا لوقف القتال ضد إسرائيل

وضع نائب الأمين العام لتنظيم حزب الله اللبناني نعيم قاسم ، شرطا لوقف القتال ضد إسرائيل ، وذلك خلال مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس الأمريكية.

وقال القيادي في حزب الله إن السبيل الوحيد المؤكد لوقف إطلاق النار على الحدود اللبنانية الإسرائيلية، هو الوقف الكامل لإطلاق النار في غزة (.) مشددا على أنه "إذا كان هناك وقف لإطلاق النار في غزة، فسوف يتوقف حزب الله دون أي نقاش".

وذكر قاسم أن مشاركة حزب الله في الحرب، كانت بمثابة جبهة إسناد ل حماس ، وإنه إذا توقفت الحرب، فلن يكون هذا الدعم العسكري موجودا.

لكنه قال إنه إذا قلّصت إسرائيل عملياتها العسكرية، دون التوصل إلى اتفاق رسمي لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من غزة، فإن التداعيات على الصراع الحدودي بين لبنان وإسرائيل، ستكون أقلّ وضوحا.

وصرّح قاسم خلال مقابلة استمرت 40 دقيقة، أنه إذا أصبح ما يحدث في غزة "مزيجا من وقف إطلاق النار ولا وقف إطلاق النار، ومن الحرب واللا حرب، فلا يمكننا أن نعرف كيف سيكون رد فعل حزب الله، لأننا لا نعرف شكل هذا الوضع ولا نتائجه ولا تأثيراته".

وفي الأسابيع الأخيرة، ومع تعثر محادثات وقف إطلاق النار في غزة، تزايدت المخاوف من التصعيد بين حزب الله وإسرائيل.

وتبادل حزب الله الهجمات شبه اليومية مع قوات الاحتلال الإسرائيلية على طول الحدود خلال الأشهر التسعة الماضية.

وأدّت المواجهات بين إسرائيل وحزب الله إلى نزوح عشرات الآلاف على جانبي الحدود الإسرائيلية اللبنانية.

وفشلت بشكل متكرّر، محادثات وقف إطلاق النار في غزة التي جرت بوساطة دولية على مدى أشهر.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ما رد نتنياهو على دعوة جنرالات لقبول وقف إطلاق النار في غزة؟
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • حزب الله يضع شرطا لوقف القتال ضد إسرائيل
  • الخارجية الأمريكية: نبحث مع مصر وقطر سد الفجوة بين حماس وإسرائيل لوقف إطلاق النار
  • عبدالله بن زايد: الإمارات تدعم المساعي الأمريكية للتوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار بغزة
  • واشنطن: نواصل العمل مع مصر وقطر لسد الفجوات في اتفاق وقف إطلاق النار بغزة
  • بلينكن: انخرطنا مع مصر وقطر بجهود حثيثة لوقف إطلاق النار بغزة
  • واشنطن: مصر وقطر تضغطان على حماس للتوصل إلى اتفاق لوقف الحرب
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • الكشف عن الكلمة الوحيدة التي تُصر إدارة بايدن على تغييرها في المقترح “المُعدل” لوقف إطلاق النار بقطاع غزة