رأس الخيمة: حصة سيف

طالب أهالي شعم بتوسعة شارع شعم العام، الممتد من دوار شعم الى منفذ الدارة الحدودي، لكثرة وقوع الحوادث المرورية وازدحامه المتواصل، خاصة في أوقات الذروة. وأكدت وزارة الطاقة والبنية التحتية أن المشروع قيد الدراسة والتنفيذ، وجارٍ التنسيق مع الجهات المحلية المختصة، لبدء العمل به.

قال سلطان النديب، أحد أهالي المنطقة: إن الشارع، الممتد من دوار شعم إلى منفذ رأس الدارة الحدودي مع سلطنة عُمان الشقيقة، ويقارب طوله 3 كيلومترات، يعاني ازدحاماً شديداً مستمراً وحوادث مرورية لكثرة المرافق والمنشآت الحيوية، التي تقع على الشارع مباشرة، منها ثلاث مدارس حكومية، هي «شعم الثانوية» و«الأجيال» و«أحمد بن ماجد»، ومركز شرطة ونادي رياضي ثقافي، ومركز لتحفيظ القرآن، جميعها تتوزع على امتداد الشارع الضيق، ذي الحارة الواحدة.

وأضاف: تابعنا طرح مناقصة لتقديم خدمات استشارية هندسية، لدراسة وتصميم تطوير الشارع ورفع كفاءته، من دوار شمل الى معبر الدارة الحدودي، عام 2022، ولم نشاهد عملاً على الواقع، ولا نعلم ما الذي عرقل إتمام المناقصة وتنفيذها. والشارع الحالي أنشئ مع بداية قيام الاتحاد، أي أكمل 52 عاماً، من دون توسعة أو إضافات، رغم أنه شارع حيوي وحدودي.

سليمان الشحي، من أهالي منطقة الجير، قال: يحتاج الشارع إلى التوسعة العاجلة، اذ نعاني استخدامه خاصة في ساعات الذروة عند خروج الطلبة من المدارس، ثلاث مدارس في التوقيت نفسه، ونعاني صعوبة استخدامه. كما أضيف «مطب» جديدة عند المدرسة ساعدت كذلك على بطء الحركة. والشارع لا يحتمل أي عوائق في ظل ازدحام المركبات والشاحنات عليه.

ورأى أن الحل الوحيد، في أن يكون من حارتين، وعليه دوار بجانب مدرسة شعم، لتغيير الاتجاهات، اذ سيخفف الازدحام، وخاصة ساعات الذروة، التي يضطر فيها موظفو ضبط السلامة بالمدارس إلى المشاركة في تنظيم حركة السير، خاصة عند دخول الحافلات المدرسية وخروجها، رغم وجود الدوريات المرورية في ساعات الذروة، لكن الازدحام يحتاج إلى تنظيم أكثر، لتجنب الحوادث.

وأكد المهندس يوسف عبدالله، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية المساعد لقطاع مشاريع البنية التحتية الاتحادية، أن مشروع شارع شعم قيد الدراسة والتنفيذ، اذ تجري عملية التنسيق مع الجهات المحلية في رأس الخيمة، لنصل إلى الاعتمادات اللازمة فيما يخص التوسعة المستقبلية للشارع، والتوافق مع التخطيط الحضري للمدينة، والمشروع يبدأ من منطقة شمل إلى أن يصل إلى منفذ الدارة الحدودي، ونتوقع البدء فيه نهاية العام الجاري أو بداية العام القادم. والمشروع من أولويات الوزارة.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات رأس الخيمة

إقرأ أيضاً:

بدء تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن على قطاعات في الأردن

تقسم تعرفة اليوم إلى 3 فترات زمنية

بدأت هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن اليوم بتطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن على قطاعات شحن المركبات الكهربائية، والاتصالات، والصناعات المتوسطة والكبرى، والاستخراجية، وضخ المياه (اختياري).

اقرأ أيضاً : استقرار أسعار الذهب في الأردن الاثنين

وتقسم تعرفة اليوم إلى 3 فترات زمنية (الذروة، والذروة الجزئية (فترتين)، وخارج أوقات الذروة).

وحددت أسعار الكهرباء على النحو التالي:

اقرأ أيضاً : عشيرة الغرايبة تمنح عطوة اعتراف بجريمة شفا بدران - صورة

وقت الذروة من الساعة 17:00 - 23:00 هي:

الصناعي الاستخراجي 226 (فلس/ك.و.س) الصناعي الكبير 130 الصناعي المتوسط 79 الاتصالات 152 شحن المركبات/ المنزلي 160 شحن المركبات/ المحطات العامة بدون عمولة 133 ضخ المياه اختياري 106

أما خارج الذروة فسيكون من 05:00 - 14:00:

الصناعي الاستخراجي 206 (فلس/ك.و.س) الصناعي الكبير 110 الصناعي المتوسط 59 الاتصالات 132 شحن المركبات/ المنزلي 108 شحن المركبات/ المحطات العامة بدون عمولة 103 ضخ المياه اختياري 86.

وفي الذروة الجزئية من 14:00- 17:00 ومن 23:00 - 05:00:

الصناعي الاستخراجي 216 (فلس/ك.و.س) الصناعي الكبير 120 الصناعي المتوسط 69 الاتصالات 142 شحن المركبات/ المنزلي 118 شحن المركبات/ المحطات العامة بدون عمولة 113 ضخ المياه اختياري 96

وتعني التعرفة ترحيل جزء من الحمل الكهربائي إلى فترات الاستهلاك الخفيف والتي أعطيت أسعارا مخفضة لتشجيع القطاع الصناعي للاستفادة منها، ويقوم على ترحيل جزء من الأحمال من فترة الذروة إلى فترة خارج الذروة.

مقالات مشابهة

  • شاهد بالفيديو.. الفنان عاطف السماني يقود احتفالات للجيش بمناطق أم بدة والدوحة بعد تحريرها وتنظيفها من قوات الدعم السريع والجنود يغنون معه في الشارع العام (طريق حبك)
  • كيف ستحقق الحكومة الجديدة مطالب الشارع؟.. أستاذ اقتصاد يوضح
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخ باليستي برأس حربي يزن 4.5 طن
  • حزب المؤتمر يعقد اجتماعا تنظيميا مع أمناء محافظات القاهرة والمنوفية والدقهلية
  • حزب المؤتمر يعقد اجتماعا تنظيميا مع أمناء المحافظات
  • بدء تطبيق التعرفة الكهربائية المرتبطة بالزمن على قطاعات في الأردن
  • الاحتلال يقتحم طولكرم ويشن عمليات تجريف واسعة في بنيتها التحتية
  • الاحتلال يقتحم طولكرم ويشن عمليات تجريف واسعةفي بنيتها التحتية
  • جرافات الاحتلال تدمر البنية التحتية في طولكرم وتحاصر مخيم نور شمس
  • العتيبي: ترحيل أحمال الكهرباء وقت الذروة يخفض الاستهلاك 40%