حسم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجدل الدائر بشأن موعد أول أيام شهر رمضان، وذلك بعد ما أثارت عدد من المواقع الإخبارية تضاربًا حول كون أول أيام شهر رمضان سيكون الثلاثاء المقبل وهو ما أوضحت حقيقته البحوث الفلكية.

الاثنين أول أيام شهر رمضان

وأكد المعهد في بيان، أن الاثنين الموافق 11 مارس الجاري، سيكون أول أيام الشهر الكريم وفقًا للحسابات الفلكية، وأن الرأي النهائي سيكون لدار الإفتاء المصرية بعد استطلاع هلال الشهر الكريم.

موعد استطلاع هلال رمضان

وأوضح المعهد، أن الأحد المقبل، الموافق 29 شعبان، سيجرى استطلاع هلال شهر رمضان بالاشتراك مع  دار الإفتاء المصرية.

وأشار إلى أن هلال شهر رمضـان لعام 1445هـ  سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأحد 29 من شعبان 1445هـ الموافق 10/3/2024، على أن يبقى الهلال الجديد لمدة 12 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم «يوم الرؤية» في مكة المكرمة وفي القاهرة 14 دقيقة، وفي باقي محافظات المصرية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين «13 – 15 دقيقة»، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدد تتراوح بين «4 - 22 دقيقة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رمضان شهر رمضان البحوث الفلكية الفلك أول ايام رمضان رمضان 2024 أول أیام شهر رمضان

إقرأ أيضاً:

العام الهجري الجديد.. دار الإفتاء تعلن موعد أول أيام شهر محرم

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

استطلعَت دارُ الإفتاءِ المصريةُ، هلالَ شهرِ المحرم لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وستة وأربعين هجريًّا بعد غروب شمس يوم الجمعة التاسع والعشرين من شهر ذي الحجة لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وخمسة وأربعين هجريًّا، الموافق الخامس من شهريوليو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

وقد تحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصريةالشرعية الصحيحة عدمُ ثبوتِ رؤية هلالِ شهر المحرم لعام ألفٍ وأربعمائةٍ وستة وأربعين هجريًّا.

وعلى ذلك تُعلن دارُ الإفتاءِ المصريةُ أن يومَ السبت الموافق السادس من شهر يوليو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو المتمم لشهر ذي الحجةلعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريًّا، وأن يوم الأحد الموافق السابع من شهر يوليو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديًّا هو أول أيام شهر المحرم لعام ألف وأربعمائة وستة وأربعين هجريًّا

مقالات مشابهة

  • هل غدا عطلة رسمية؟.. مجلس الوزراء يحسم الجدل بشأن إجازة العام الهجري
  • رؤية الهلال صعبة.. مركز الفلك ينشر صورة هلال شهر المحرم 1446 هجريًا
  • العام الهجري الجديد.. دار الإفتاء تعلن موعد أول أيام شهر محرم
  • هلال شهر محرم يولد غدًا.. موعد أول أيامه وبداية العام الهجرى الجديد
  • موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية
  • مدرب الهلال السابق يحسم موقفه من العودة للتدريب في الإمارات
  • موعد بداية العام الهجري الجديد 1446.. الإفتاء تستطلع غرة محرم غدًا
  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية
  • الأوقاف تحتفل بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت
  • وزارة الأوقاف بالعام الهجري الجديد من مسجد السيدة زينب السبت