العُمانية: أعلنت شركة "مرافق"؛ إحدى شركات مجموعة أوكيو التابعة لجهاز الاستثمار العُماني عن ارتفاع إسهاماتها في القيمة المحلية المضافة من خلال مجموعة من المشروعات التي تديرها بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وقال المهندس عبد الله بن محمد الهاشمي المدير التنفيذي للشركة إن إسهام "مرافق" في القيمة المحلية المضافة تجاوز حتى نهاية العام الماضي 100 مليون دولار أمريكي، مؤكدًا على أن الشركة تعمل على رفع إسهامها في القيمة المحلية المضافة من خلال شراء المنتجات العُمانية وإسناد العديد من مناقصاتها للشركات المحلية ومنح الأولوية في عطاءاتها للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح المدير التنفيذي لشركة "مرافق" أن الشركة أسهمت في القيمة المحلية المضافة بما يقارب 55 مليون دولار أمريكي في السلع المصنوعة في سلطنة عُمان، ونحو 36 مليون دولار أمريكي في الإنفاق على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال المحطة المتكاملة للكهرباء والمياه، كما أسهمت بمبلغ يصل إلى 10 ملايين دولار أمريكي في مشروعات القيمة المضافة لقطاع مياه الشرب.

وأشار إلى أن شركة "مرافق" قامت خلال السنوات الماضية بمضاعفة الطاقة الإنتاجية لمياه الشرب لتصل 9000 متر مكعب من المياه يوميا، وزيادة سعة التخزين إلى نحو 22 ألف متر مكعب، كما نفذت عددا من التوسعات في شبكة مياه الشرب ضمن خطتها لربط مختلف المشروعات الاستثمارية والمنشآت الصناعية والعقارات التجارية والسكنية بشبكة المياه التي تديرها الشركة، موضحًا أن أطوال الخطوط الرئيسة لنقل المياه بالمنطقة تبلغ حاليًّا 46 كيلومترًا، بينما يبلغ طول أنابيب شبكة توزيع المياه 131 كيلومترًا، وارتفع عدد المشتركين بشبكة المياه بنهاية العام الماضي إلى نحو 2800 مشترك.

وبين المهندس عبد الله بن محمد الهاشمي أن "مرافق" قامت ببناء قاعدة بيانات لمختلف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تتوافق أعمالها مع احتياجات الشركة بهدف إشراكها في المناقصات التي تُطْرَح مع منح الأولوية للشركات العاملة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

مؤكدا على أن الشركة تحرص في مختلف المشروعات التي تنفذها على تحقيق أكبر استفادة ممكنة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة ودعم قطاع ريادة الأعمال، وتذليل الصعوبات التي تواجه رواد الأعمال.

وتدير شركة "مرافق" محطة الدقم المتكاملة للكهرباء والمياه المخصصة لمصفاة الدقم ومنشآت تخزين النفط في رأس مركز بطاقة إنتاجية تصل إلى 326 ميجاواط من الكهرباء و36 ألف متر مكعب من المياه يوميًّا، كما تشغل محطة كهرباء تعمل بالتوربينات الغازية بطاقة إنتاجية تبلغ 80 ميجاواط لتزويد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم باحتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

وتدير الشركة قطاع مياه الشرب في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وفقا للترخيص الصادر عن هيئة تنظيم الخدمات العامة، وتبعا لذلك تتابع الهيئة أداء الشركة والتدقيق على أعمالها ومراقبة الكفاءة في تنفيذ المشروعات والإنفاق التشغيلي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاقتصادیة الخاصة بالدقم الصغیرة والمتوسطة دولار أمریکی ملیون دولار

إقرأ أيضاً:

لقاء تعريفي حول مشروعات التحول الرقمي لعدادات المياه بالرستاق

عقد بمكتب والي الرستاق لقاء تعريفي حول مشروع التحول الرقمي لعدادات المياه في محافظة جنوب الباطنة حيث سيتم تركيب أكثر من 72 ألف عداد في ولايات المحافظة وذلك جزء من مشروع العدادات الرقمية والذي سيتم من خلاله تركيب ما يقارب من 400 ألف عداد في المحافظات التي تغطيها خدمات الشركة وذلك بحضور سعادة الدكتور يحيى بن سليمان الندابي والي الرستاق وبحضور عدد من أصحاب السعادة ولاة المحافظة ومديري الجهات الحكومية والخاصة.

وتأتي هذه الخطوة تتويجًا لتوجهات نماء لخدمات المياه الهادفة إلى تعزيز التحول الرقمي في جميع خدمات الشركة، حيث نفذت الشركة في هذا الصدد عددًا من مشروعات التحول الرقمي بهدف الارتقاء بمستوى خدماتها وتطوير تجربة المشتركين من خلال تسهيل الوصول للخدمة إلكترونيًا وبيسر وسهولة ويمكن للمشترك دون دفع الرسوم وبشكل مجاني الاختيار بين نوعي العداد الرقمي مسبق الدفع (عبر نظام تعبئة الرصيد) أو آجل الدفع (عبر نظام الفوترة)

وقال أحمد بن سعيد الحارثي الرئيس التنفيذي للخدمات التجارية بنماء لخدمات المياه: يأتي إبرام هذا العقد لتوريد وتركيب العدادات الرقمية في المحافظات التابعة لخدمات الشركة، اتساقًا مع سلسلة الخطوات التطويرية للشركة، وفي إطار جهودها الرامية إلى تعزيز الخدمات المقدمة للمشتركين من خلال توظيف التقنيات الحديثة، وتبني أفضل الممارسات التي تواكب العصر وتلبي تطلعات المستفيدين فيما يتعلق بالحصول على الخدمة بسلاسة ودون تعقيد وأضاف الحارثي أن الشركة قد أبرمت الشركة هذا العقد أسوة بعقد سابق تم توقيعه في 2019 قضى بتركيب اكثر من 300 ألف عداد، والتي تعمل بتقنية إنترنت الأشياء في محافظتي مسقط ومسندم إيذانا بتعميم التجربة بعد أن أثبتت نجاحًا منقطع النظير في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

وأضاف: "ولأجل التأكد التام من جدوى هذه الخطوة التطويرية الرائدة، تم إخضاع هذه العدادات للتجربة والتي أثبتت ملاءمة استخدامها، وأكدت على الفوائد العديدة المترتبة على ذلك، علاوة على الاستفادة من معطيات تطبيق العدادات الرقمية في الدول الأخرى، الأمر الذي يعزز ثقتنا في نجاح التطبيق الشامل لهذه التقنية في جميع محافظات سلطنة عُمان التي تغطيها خدمات الشركة."

ومن السمات المميزة لهذه العدادات أنها تعطي القراءات بشكل مستمر ويومي بالإضافة لوجود خاصية عمل هذه العدادات بميزة مسبق الدفع وآجل الدفع. قراءة العدادات عن بُعد يسهل للشركة إصدار الفاتورة الإلكترونية الأمر الذي يسهم في تحسين عملية الفوترة من خلال الاستناد على قراءات حقيقية (غير تقديرية) تعكس الاستهلاك الفعلي، ويمثل هذا نقلة نوعية في حساب فاتورة استهلاك المياه والتي تصل إلى المشترك عبر البريد الإلكتروني أو حسابه في بوابة الخدمات الإلكترونية بموقع "نماء لخدمات المياه"، حيث يمكن تحديث بيانات المشتركين عبر البوابة الإلكترونية للشركة.

كما يساهم تركيب العدادات الرقمية في ترشيد الاستهلاك بحيث يحصل المشترك على معلومات الاستهلاك، ويعمل النظام الجديد على تحديث كمية الاستهلاك لكل ساعة مما يمكّن المشترك من مقارنة الاستهلاك واكتشاف حالات التسرب الداخلي، من خلال تنبيهه بإرسال إشعارات عن وجود التسربات مما يتيح سرعة معالجتها. وهذا سيحد من شكاوى المشتركين فيما يتعلق بارتفاع فاتورة الاستهلاك.

وتابع: تسهم العدادات الرقمية أيضًا في الحد من فاقد المياه بالنسبة للشركة باحتساب كمية المياه التي يوزعها العداد الرئيسي للمنطقة مقارنة بكمية المياه الإجمالية التي استقبلتها عدادات المنازل في المنطقة، وفي حالة وجود فروقات يتم تحديد أماكن التسربات وكشف مواقع الفاقد ومعالجتها.

مقالات مشابهة

  • اتفاقيات تمويل بين المغرب وبنك التنمية الأفريقي بهذه القيمة
  • لقاء تعريفي حول مشروعات التحول الرقمي لعدادات المياه بالرستاق
  • أجيليتي الكويتية تقدم مجدداً طلباً للتحكيم بشأن مصادرة استثماراتها في العراق
  • بـ قيمة مليار و54 مليون دولار.. «التعبئة والإحصاء» يكشف القيمة الإجمالية لـ الصادرات المصرية
  • بوينج تعترف بالذنب في التآمر للاحتيال على الحكومة الأمريكية
  • “بوينغ” تعترف بالاحتيال بعد كارثة “737 ماكس”
  • ضاحية الفرسان.. مدينة ذكية تعزز الاستدامة
  • الزكاة والجمارك توضح طريقة تغيير رقم الجوال للشركة المقيمة
  • أبو سمرة: توطين الصناعة وزيادة المكون يزيد من القيمة الاقتصادية المضافة للاقتصاد
  • "بوينج" تعترف بالتآمر والاحتيال بعد كارثة "737 ماكس"