المخرج السوري عمرو علي : لم يعد في سوريا دار عرض وسينما "الدنيا" آخر ما تبقى

المخرج الليبي سعد العشة : الفيلم رحلة البحث عن صناعة السينما والأفلام الليبية

عرض مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والوثائقية، في دورته ال ٢٥،  اليوم برنامج "الحنين إلى البَكَر" الذي يضم ٤ أفلاما تحكي عن صناعة السينما ودار العرض وعلاقة الجمهور بها الآن، ومصيرها بعد تحديات المنصات الإلكترونية، بالإضافة لحنين لماضي يحمل في ذكرياته علاقة الجمهور بدار عرض السينما في السنوات الماضية.

الأفلام هي فيلم "جنة البكر" من الولايات المتحدة الأمريكية، وفيلم "سينما الدنيا" من سوريا مدته ١٦ دقيقة، اخراج عمرو علي، وفيلم "سينما مسرة" من مصر مدته ١٥ دقيقة، لستيفاني أمير، وفيلم "السينما..ولا شيئ سواها" من ليبيا مدته ٣٩ دقيقة، اخراج سعد العشة.
وبعد عرض الأفلام، أقيمت ندوة مع مخرجين الأفلام أدارها الناقد والمخرج أحمد رشوان.

وقال المخرج السوري عمرو علي : بداية فيلم "سينما الدنيا" جاءت منذ كنت طالبا وأسير بجانب هذه السينما القديمة، التى تكاد تكون بلا جمهور طوال الوقت، ولذلك قررت عمل فيلم عنها، خاصة إنها تعتبر آخر دار عرض سينما حقيقي بالمعنى المعروف في سوريا، وصامدة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية، وللأسف قد يكون مصيرها الاختفاء والالتحاق بمعظم سينمات سوريا.

وقال المخرج الليبي سعد العشة : فيلم "السينما..ولا شيئ سواها" هو رحلتي في البحث عن صناعة السينما والأفلام الليبية، وعددها وأين هذا الأرشيف، فاتصلت بصناع هذه الأفلام اللذين ما زالوا على قيد الحياة، وبعض الكتاب، وتحدثت معهم، ولم يكن  هناك خطة واضحة كيف يسير بي الفيلم، غير البحث ومحاولات الوصول لأرشيف الأفلام الليبية.

وعلق من الحضور الناقد أحمد عبدالعال بعد مشاهدته لأفلام برنامج "الحنين إلى البكر" : محزن أن نشاهد أفلاما تتحدث عن دار عرض تحولت إلى خرابات، خاصة في زمن ما كانت أدوار عرض السينما على أطراف حياة الناس، وفي كل مكان وفي كل حارة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الولايات المتحدة ا الولايات المتحدة الأمريكية الولايات المتحدة الاسماعيليه الأمريكية المتحدة الأمريكية مهرجان الإسماعيلية صناعة السينما مهرجان الإسماعيلية الدولى

إقرأ أيضاً:

سوريا تفوز على البحرين وتحرم شباب اليمن من نصف نهائي غرب آسيا

تغلب منتخب سوريا للشباب على نظيره البحريني، بنتيجة 3-1، الأحد، في ختام دور المجموعات لبطولة غرب آسيا للشباب، المقامة حاليا في السعودية.

 

وبهذه النتيجة، تمكن منتخب شباب سوريا، من حرمان المنتخب اليمني للشباب من البلوغ لنصف نهائي غرب آسيا، بعد تعثره أمس بالتعادل مع المنتخب الكويتي، وإنتظاره لنتائج المجموعة الثانية والثالثة، حيث كان ينتظر هزيمة سوريا والتأهل كأفضل ثاني في المجموعات الثلاث.

 

وسجل ثلاثية نسور قاسيون، أنس دهان ومحمد مصطفى "هدفين" في الدقائق 45 و54 و83.

 

بينما أحرز محمد علي، هدف البحرين الوحيد في الدقيقة 60.

 

وكان منتخب البحرين قد أهدر ركلة جزاء في الدقيقة 40، فشل سعود إبراهيم في ترجمتها إلى هدف.

 

وبهذه النتيجة، يتأهل منتخب سوريا إلى نصف نهائي بطولة غرب آسيا للشباب كأفضل وصيف، بعد حصوله على 6 نقاط، خلف الإمارات (6 نقاط).

 

فيما تجمد رصيد منتخب البحرين عند نقطة واحدة، فيما تمتلك فلسطين 4 نقاط في المركز الثالث.


مقالات مشابهة

  • أفضل عشرة أفلام على مر تاريخ السينما العالمية.. يجب أن تشاهدها
  • هشام عبد الخالق رئيسا لغرفة صناعة السينما
  • الأفلام التاريخية تغري نجوم السينما في مصر
  • الدكتورة دينا عبد السلام مديرًا لمركز الإبداع بالإسكندرية
  • السلطات الإسبانية تستهدل الستار على قضية "الاختفاء الغامضة"
  • هذا ما ستشهده بيروت.. بيانٌ من السفارة الإيطالية!
  • غدا.. عروض أفلام ترميم المركز القومي للسينما بنادي سينما الإسماعيلية
  • سوريا تفوز على البحرين وتحرم شباب اليمن من نصف نهائي غرب آسيا
  • في ذكرى ميلاده.. تعرف على أول أفلام خيري بشارة
  • في ذكرى ميلاده.. محطات من حياة المخرج خيري بشارة