شهدت الدكتورة  نهال بلبع نائب محافظ البحيرة، افتتاح مهرجان ومعرض دمنهور الدولي الأول لكاريكاتير المرأة، بحضور كامل غطاس السكرتير العام المساعد للمحافظة، ورسامة الكاريكاتير الفرنسية كريستين تراكس.

افتتاح معرض الكاريكاتير في دمنهور 

ويضم المعرض مجموعة نادرة من الرسوم الكاريكاتيرية الخاصة بالمرأة، والتي تعرض في معرض عام لأول مرة، لعدد من رواد فن الكاريكاتير المصري، وهم «جوان سِنتيس، علي رفقي، صاروخان، رخا، زهدي العدوي، طوغان، جورج البهجوري، مصطفى حسين وغيرهم».

عدد الدول المشاركة في مهرجان الكاريكاتير 

ويضم المعرض مجموعة من الرسوم الكاريكاتيرية التي تناقش قضايا المرأة، وعدد من البورتريهات الكاريكاتيرية للرائدة الصحفية منيرة ثابت شخصية المهرجان، ورسومات بريشة أكثر من 100 فنان من 35 دولة عربية وأجنبية إلى جانب مجموعة من الرسامين المصريين.

كما يضم المعرض نتاج الورش المجانية لتعليم مبادئ فن الكاريكاتير والمرج خيط، التي نظمتها مبادرة «الكاريكاتير للجميع» التابعة لمؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، ضمن أنشطة وفعاليات المهرجان في الفترة من 18 إلى 22 فبراير الجاري.

وينفذ المعرض في عدة أماكن بالإضافة إلى مكتبة مصر العامة بدمنهور، وهي «كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بدمنهور، ومركز تنمية المواهب بأوبرا دمنهور».

وأكدت نائب محافظ البحيرة، على أنه مهرجان نوعي متخصص بالرسوم الكاريكاتيرية الخاصة بالمرأة، للوقوف على صورتها ومشاكلها وقضاياها، والدفاع عن حقوقها.

وأشارت «بلبع» إلى أن المهرجان يعمل على إقامة جسور ثقافية بين رسومات الكاريكاتير للمصريات والعرب والأجانب من دول مختلفة، بخلاف تشجيع التفاعل الثقافي، وتعظيم مردوده على الابداع في مجال الكاريكاتير.

يشار أن المهرجان دمنهور الدولي الأول للكاريكاتير، يقام تحت شعار «بالكاريكاتير عبري.. هتقدري» وتنظمه مؤسسة عبدالله الصاوي للحفاظ على تراث الكاريكاتير المصري، بالتنسيق مع محافظة البحيرة، وبدعم من معهد جوته «برنامج خارج حدود العاصمة»، بالتعاون مع مكتبة مصر العامة بدمنهور، ووقع اختيار اللجنة العليا للمهرجان على الكاتبة الصحفية منيرة ثابت عميدة الصحفيات المصريات لتكون شخصية المهرجان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحيرة مكتبة مصر العامة بدمنهور

إقرأ أيضاً:

وزارة الخارجية تقيم احتفالية بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي

أقامت وزارة الخارجية اليوم الاثنين احتفالية بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي تحت رعاية وزير الخارجية عبدالله اليحيا ومشاركة مساعدي الوزير وحضور منتسبي الوزارة وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين لدى دولة الكويت حيث ألقى نائب وزير الخارجية السفير الشيخ جراح جابر الأحمد الصباح كلمة في الاحتفالية نيابة عن الوزير بهذه المناسبة.

ونقل نائب وزير الخارجية في كلمته أحر تهاني وتبريكات الوزير لكافة الدبلوماسيات الكويتيات بهذه المناسبة مؤكدا على حرص القيادة السياسية وعلى رأسها حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه على تمكين المرأة الكويتية وتعزيز دورها إيمانا بأهمية مشاركتها الفعالة في مختلف المجالات بما فيها المجال الدبلوماسي نظرا لما تشكله المرأة الكويتية من عنصر أساسي في نهضة وتنمية دولة الكويت.

وأعرب نائب الوزير عن اعتزاز وفخر وزارة الخارجية بإسهامات وإنجازات المرأة الكويتية في مجال العمل الدبلوماسي حيث أظهرت تميزها على مر السنين في كافة الرتب والمناصب الدبلوماسية وأثبتت كفاءتها في المهام الدبلوماسية المختلفة التي كلفت بها الأمر الذي ساهم في تحقيق مصالح دولة الكويت وتعزيز مكانتها المرموقة على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأضاف أن نسبة الدبلوماسيات الكويتيات في ديوان عام وزارة الخارجية وبعثاتها في الخارج بلغت 22 في المئة من إجمالي عدد منتسبي السلك الدبلوماسي الكويتي الأمر الذي يعكس حرص الوزارة على مسألة دعم المرأة وتمكينها.

المصدر كونا الوسوماليوم الدولي للمرأة وزارة الخارجية

مقالات مشابهة

  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17
  • تكريم الفنان أحمد بدير في الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد بدير خلال دورته الـ17
  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • افتتاح معرض الجزائر الدولي بمشاركة شركات مصرية في قطاعات اقتصادية عدة
  • أحمد سعد يفاجئ الجميع برأيه في صفعة عمرو دياب
  • وزارة الخارجية تقيم احتفالية بمناسبة اليوم الدولي للمرأة في العمل الدبلوماسي