رجل يبلغ من العمر 55 عامًا كان يعاني من صعوبة في البلع أصيب بالفزع عندما اكتشف الأطباء وجود أخطبوط علق في حنجرته.

تناول الرجل المخلوق البحري كجزء من وجبته قبل أن يبدأ يشعر بالضيق وهرع إلى مستشفى تان توك سينغ في سنغافورة.

أخبر الأطباء أنه بدأ يتقيأ مباشرة بعد الأكل، حيث  أظهر الفحص وجود انسداد في المريء، وهو الأنبوب الذي ينقل الطعام من الفم إلى المعدة.

عثر الأطباء على الأخطبوط، كاملًا مع مجساته، وقد استقر على بعد 5 سم من مكان اتصال المريء بالمعدة. 

في البداية، واجهوا صعوبة في إزالته ولكنهم تمكنوا في النهاية من إخراجه باستخدام الملقط.

تمكن المريض من العودة إلى المنزل بعد يومين فقط. وقال الأطباء إن احتقان الطعام من أكثر المشاكل شيوعًا التي يرونها في المستشفى.

وأوضح الأطباء أنه في 80 إلى 90٪ من الحالات، ستختفي انسدادات الطعام بشكل طبيعي. ومع ذلك، قد تحتاج نسبة تتراوح بين 10 و 20٪ من الحالات إلى علاج بالمنظار، بينما تتطلب أقل من 1٪ جراحة، وفقًا لما ذكرت صحيفة ذا ميرور أونلاين.

و صرحوا: "تقنية الدفع هي الطريقة الأساسية الموصى بها بمعدلات نجاح عالية، لكن استخدام القوة المفرطة يمكن أن يسبب ثقبًا في المريء".

ليست هذه هي الاكتشافات الغريبة الوحيدة التي توصل إليها الأطباء. فوجئ أحدهم بالعثور على رجل ابتلع هاتف محمولًا كاملاً بعد أن خضع لتصوير بالأشعة السينية بسبب آلام في المعدة.

اعترف المريض بأنه ابتلع الجهاز قبل ستة أشهر من الفحص - لكنه كان خجلاً للغاية لطلب المساعدة في ذلك الوقت.

كان يأمل أن يخرج الجهاز بشكل طبيعي من جسمه، إلا أنه للأسف، علق في معدته، حيث  تسبب ذلك في إعاقة مرور الطعام عبره بشكل صحيح لمدة ستة أشهر وأدى إلى إصابات خطيرة تتطلب جراحة فورية.

أجريت العملية في مستشفى جامعة أسوان بمدينة أسوان بمصر.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

الشرطة المجتمعية تُعزز الحِسّ الأمني لموظفي المحميات الطبيعية بالشارقة

الشارقة: «الخليج»

نظمت إدارة الشرطة المجتمعية بالقيادة العامة لشرطة الشارقة، ضمن برامجها الأمنية على مدار العام، ورشة توعوية بعنوان «الحسّ الأمني» استهدفت موظفي هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، وشارك فيها 53 موظفاً.

وهدفت الورشة إلى رفع حسّ موظفي الهيئة الأمني، وتعزيز وعيهم برفع مستوى الثقافة والمعرفة بالمهارات اللازمة، للتعامل مع المواقف الأمنية المختلفة، الشخصية أو المؤسسية؛ ومن ثم الاستفادة منها في نقل تلك المعرفة الأمنية بين موظفي الهيئة.

وتضمنت الورشة التي قدمها العقيد عبد الرحمن خلفان الخيال، رئيس قسم شؤون مجالس الأحياء بإدارة الشرطة المجتمعية، عدداً من المحاور، منها: مفهوم الحس الأمني وأهميته، وتطوير الوعي الأمني، والسلوكات المشبوهة وطرائق التعرف إليها، وأهمية التعاون والإبلاغ عن الظواهر السلبية.

كما تناول شرحاً عن خدمة «حارس» الذكية للإبلاغ عن الظواهر السلبية في إمارة الشارقة. موضحاً خلالها الدور المهم لأفراد المجتمع كونهم شركاء بالمسؤولية المجتمعية في مواجهة الظواهر السلبيّة التي تتطلب تكاملية الجهود المجتمعية لمنعها والحدّ من انتشارها.

وأكد العقيد الخيال، حرص شرطة الشارقة، في إطلاقها للبرامج والحملات التوعوية التي تعزز الثقافة الأمنية لدى الأفراد، وتفعّل دورهم الوقائي لحماية المجتمع من الظواهر السلبية؛ فمن المهم أن يكونوا من خطوط الدفاع عن مجتمعهم برصدهم للسلوكات الخطأ والظواهر السلبية، وتعاونهم مع الأجهزة الشرطية، بما يحقق الأمن المجتمعي.

مقالات مشابهة

  • أغرب 5 كائنات تعيش في أعماق المحيط.. أبرزها الأخطبوط دامبو وخنزير البحر
  • كيف يساعد الزيتون في علاج السكري والسمنة؟.. أطباء يكتشفون مفاجأة
  • كيف تحفز أدوية مكافحة السمنة الرائجة الشعور بالشبع؟
  • «الخيال العلمي يتحول إلى واقع».. كمبيوتر مصنوع من أدمغة بشرية
  • متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة
  • علماء يكتشفون مركباً من الزيتون يساعد فى علاج السمنة ومرض السكر
  • الشرطة المجتمعية تُعزز الحِسّ الأمني لموظفي المحميات الطبيعية بالشارقة
  • السلطات اللبنانية تعتقل أطباء سوريين ومخاوف من ترحيلهم
  • لماذا يوصي الأطباء بتناول الكرز الأحمر عن الأصفر؟
  • ما لا تعرفه عن عملية بضع العضل بالمنظار الفموي