إسرائيل – أكد أفيغدور ليبرمان رئيس حزب “إسرائيل بيتنا” المتطرف، الأحد، إن الحكومة الإسرائيلية وصلت إلى نهايتها، معتبرا أن التخلص من رئيسها بنيامين نتنياهو بمثابة “مكافأة للشعب”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها ليبرمان الذي سبق وشغل منصب وزير الخارجية (2013- 2015)، والدفاع (2016- 2018) والمالية (2021-2022)، لوسائل إعلام عبرية.

ونقلت صحيفة “يديعوت أحرونوت” عن ليبرمان قوله، إن “الحكومة استنفدت نفسها وانتهت، والتخلص من نتنياهو هو مكافأة لشعب إسرائيل”.

وعلق ليبرمان على سلوك مجلس الحرب والخلافات بين وزرائه، بالقول إن “هناك تغييرا في الاتجاه، ومن ناحية يقولون “معاً سننتصر”، ومن ناحية أخرى هناك حرب (داخل المجلس)”.

وأوضح أن “(الوزير بمجلس الحرب بيني)غانتس (رئيس حزب معسكر الدولة)، سيذهب إلى الولايات المتحدة خلافا لموقف رئيس الوزراء، وفي الخلفية هناك أيضا وثيقة (الوزير بمجلس الحرب غادي) آيزنكوت”.

وفي سياق متصل، نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن ليبرمان قوله: “أتوقع أن يعلن بيني غانتس ومعسكر الدولة، أن هذه الحكومة انتهت، وأننا بحاجة للعودة إلى الناخب”.

وكانت “يديعوت أحرونوت” كشفت عن زيارة مرتقبة يجريها غانتس الأحد إلى الولايات المتحدة، دون الحصول على إذن من نتنياهو، ما دفع الأخير لتوجيه سفير تل أبيب في واشنطن بعدم مرافقة غانتس في لقاءاته المرتقبة مع مسؤولي الإدارة الامريكية.

وفي 19 فبراير/شباط الماضي، كشفت القناة (12) الخاصة، عن وثيقة بعث بها عضو مجلس الحرب آيزنكوت إلى المنتدى ذاته، حذر فيها من “صعوبة متزايدة في تحقيق أهداف الحرب”.

ووقتها قال آيزنكوت : “لقد تعثر المخطط الاستراتيجي للحرب، ما يهدد عمليا تحقيق أهداف الحرب والوضع الاستراتيجي لدولة إسرائيل”.

ويتعرض نتنياهو لانتقادات واسعة في الأوساط الإسرائيلية، على خلفية إخفاق حكومته بالتنبؤ المسبق بهجوم حركة “حماس” على مستوطنات غلاف غزة صبيحة 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتعاطيه مع قضية المحتجزين في القطاع.

ومنذ ذلك اليوم، تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت عشرات آلاف الضحايا معظمهم أطفال ونساء، وفق بيانات فلسطينية وأممية، ما أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهم ارتكاب “إبادة جماعية” لأول مرة منذ تأسيسها في 1948.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو

قال السفير الأمريكي في إسرائيل جاك لو، اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024، "لقد مررنا بعملية مفاوضات طويلة والآن لا نعرف ما الذي ستوافق عليه حركة حماس ".

وأضاف لو في مؤتمر صحيفة "هآرتس" السنوي، "نحن نضغط على إسرائيل وحماس من أجل التقارب قدر الإمكان، والرسالة الأخيرة التي تلقيناها من الحكومة الإسرائيلية هي أنها ستبدي مرونة بشأن القضايا الرئيسية".

وأشار إلى أنه "في الوقت الحالي هناك أيضا لحظة استراتيجية، وإذا كانت هناك فترة هدوء في غزة فإن ذلك سي فتح الطريق أمام تسوية أوسع تشمل جبهة لبنان".

وتابع "إننا نرى اشتباكات يومية بين إسرائيل وحزب الله والتحدي هو التوصل إلى تسوية بسرعة حتى لا يتصاعد الصراع إلى مستويات لا يرغب به أي طرف".

وحول التطبيع مع السعودية، قال لو "أعتقد أن السعودية ملتزمة بالتطبيع، ما كنا نقوله منذ أشهر هو أن الأمرين الضروريين لاستكمال التطبيع هما فترة هدوء في غزة والاستعداد للحديث عن الحكم الذاتي الفلسطيني مع الحفاظ على إمكانية دفاع إسرائيل عن نفسها".

بدورها قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، إنه "من المرتقب أن يقدم الأميركيون هذا الأسبوع مقترح الوساطة في محاولة أخرى لإنقاذ صفقة الأسرى".

وأضافت الصحيفة، أنه في الوقت ذاته فإن الولايات المتحدة تمارس ضغوطاً شديدة على الوسطاء "مصر وقطر" للضغط على حركة حماس لكي تُبدري مرونة".

وأشارت نقلاً عن مصادر مطلعة إلى أن هناك تطوراً يجري في هذا الاتجاه خلف الكواليس لذلك الولايات المتحدة ستضغط على إسرائيل أيضا رغم التشاؤم الذي يسود في أوساط الوسطاء بسبب تعنت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومواقفه.

وفي السياق ذاته أوضحت أن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت تحدث إلى نظيره الأمريكي لويد أوستن قائلاً "إن احتمال فرص التوصل لاتفاق بشأن الجبهة الشمالية تتضاءل وأن حزب الله يحاول ربط ما يجري في لبنان مع ما يجري مع حماس بغزة".

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • التكاليف الاقتصادية للحرب على غزة: “نتنياهو” يكابر في وجه مؤشرات التضخم والغلاء
  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”
  • صحيفة أمريكية: الهجوم بصاروخ من اليمن على إسرائيل “أظهر” القدرات العسكرية لليمنيين
  • «القاهرة الإخبارية»: نتنياهو يستعد لتوسيع الحكومة بسبب الحرب المحتملة في الشمال
  • السفير الأمريكي في إسرائيل يكشف تفاصيل الرسالة الأخيرة من حكومة نتنياهو
  • نتنياهو يتوعد الحوثيين بدفع “ثمن باهظ” عقب استهدافهم إسرائيل بصاروخ باليستي من اليمن
  • رئيس “حزب العمل” الصهيوني: الحكومة الفاشلة تقود البلاد لحرب أبدية
  • حكومة نتنياهو تحدد شرط منع الحرب في الشمال.. هذا ما تريده من هوكشتاين
  • مناقشات “إسرائيلية – أمريكية” في واشنطن: “إسرائيل” لا يمكنها البقاء في حرب لا نهاية لها
  • إعلام إسرائيلي: حكومة نتنياهو يجب أن تختفي ولواء رفح لم يهزم