دعا رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان، أسامة حماد، إلى وقف فوري لإطلاق النار في مدينة الزاوية، مُعبرا عن أسفه وقلقه إزاء الاشتباكات المسلحة هناك.

وأعرب حماد عن استنكاره للتصعيد العنيف الذي شهدته مدينة الزاوية، حيث استُخدمت الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، مُسفرة عن سقوط ضحايا وجرحى.

■بعد تطور الاشتباكات في مدينة الزاوية غنيوه الككلي يقوم بإرسال قوة كبير للهجوم على مجموعة الفار و طردها خارج المدينة و ذلك بعد اخذ كامل الصلاحيات من #الدبيبة

والنائب العام في طرابلس محتار كيف يلغي قرار القبض علي اخو المجرم غنيوة الككلي الذي ارتكب مجزرة قبل أيام داخل طرابلس pic.

twitter.com/oZvbu1qduL — H_Lamami (@HLamami2) March 3, 2024

وفي هذا السياق، قال: "ندعو الله أن يحفظ دماء الليبيين، ونهيب بالجميع بالتوقف الفوري لإطلاق النار واللجوء إلى لغة العقل واستخدام أجهزة الدولة الرسمية الأمنية والقضائية".

ودعا حماد قبائل وحكماء المنطقة إلى التدخل السريع والعمل على تهدئة الوضع، بغية الحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.





وأفادت التقارير الواردة من مراسلنا في ليبيا بأن الأوضاع الأمنية في مدينة الزاوية قد استقرت الآن، ويُعد المشهد العام إيجابيًا بعد توقف الاشتباكات.

وأُعيد فتح الطريق الساحلي الذي يؤدي إلى المدينة وتأمينه بواسطة الكتيبة 103 التابعة للمنطقة العسكرية الساحل الغربي.

#شاهد | عودة الهدوء إلى مدينة #الزاوية بعد الاشتباكات المسلحة التي شهدتها البارحة.#ليبيا #ليبيا_بانوراما #Libya pic.twitter.com/XKFBMG979J — ليبيا بانوراما (@LPC_ly) March 3, 2024

وأكدت المصادر وفاة شخصين وإصابة أكثر من 5 آخرين جراء هذه الاشتباكات، مع التنبيه إلى أن الإحصائيات قد لا تكون دقيقة تمامًا نظرًا لتورط تلك المجموعات في نشاطات مجهولة المصدر.

يُذكر أن مدينة الزاوية شهدت اضطرابات واشتباكات مسلحة سابقة، نتيجة تواجد مجموعات مسلحة فيها.

 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية الزاوية ليبيا ليبيا القبائل الزاوية المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة مدینة الزاویة

إقرأ أيضاً:

محلل إيطالي: ليبيا تواجه خطر الانزلاق نحو العنف مع تفاقم الانقسام الداخلي

الوطن| رصد

قال السياسي الإيطالي دانييلي روفينيتي، إن ليبيا تواجه خطر الانزلاق نحو العنف مع تفاقم الانقسام الداخلي، مدفوعًا بغياب مبعوث للأمم المتحدة.

وأضاف روفينيتي أنه من المحتمل عقد اجتماع لوفد من مجلسي النواب والدولة في المغرب، خلال الأيام القادمة، لمناقشة توحيد المؤسسات وقانون الانتخابات، ومسار إعادة التوحيد والتحضير للانتخابات.

وتابع أنه من الضروري إطلاق مؤتمر صخيرات آخر، وأن يكون الحل بأيدي الفاعلين السياسيين الليبيين، مبيناً أن مشاركة إيطاليا والولايات المتحدة ضرورة، كفاعلين دوليين يمكنهما ضمان عملية التوازن الجديدة.

وأوضح روفينيتي أن إيطاليا تتمتع بالقدرة على العمل كضامن لأوروبا، فيما يمكن للولايات المتحدة أن تكون ضامنا لسلسلة من اللاعبين الإقليميين الذين قد لا يهتمون على ما يبدو بالاستقرار الليبي.

وذكر أن اتفاق صخيرات ثاني قد يكون خطوة أساسية، بمشاركة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في الحوار.

وبين روفينيتي أن استقرار ليبيا شديد الأهمية بالنسبة لأمن البحر الأبيض المتوسط، مبيناً أن الليبيين لا يرحبون بالتدخل الخارجي، وقد يؤدي ذلك إلى زعزعة الاستقرار الداخلي.

ولفت روفينيتي إلى أن حالة الانسداد السياسي تؤثر على الرخاء الليبي والمواطنين الليبيين الذين يشعرون بأن رغبتهم في تحقيق التوازن باتت تتلاشى.

الوسوم#الانسداد السياسي #دانييلي روفينيتي توحيد المؤسسات ليبيا

مقالات مشابهة

  • هل يؤسس حفتر لحكم وراثي بعد ترقية 3 من أبنائه في الشرق الليبي؟
  • مصرع 3 شباب من الفيوم في حريق منزل بدولة ليبيا
  • مصرع 3 أشخاص من الفيوم في حريق بدولة ليبيا
  • حماد يطلب تكليف شركة أجنبية لإصلاح العطل الكهربائي في بنغازي
  • خبير ايطالي يحذر من خطر الانزلاق نحو العنف في ليبيا
  • “حماد” يصدر تعليمات عاجلة لحل أزمة انقطاع الكهرباء في بنغازي
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • ترقية أبناء حفتر.. هل يُمهد المشير للتوريث في ليبيا؟
  • محلل إيطالي: ليبيا تواجه خطر الانزلاق نحو العنف مع تفاقم الانقسام الداخلي
  • بدء جلسات المؤتمر الدولي السنوي لطب وجراحة الفم والأسنان في بنغازي