وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، رسالة مهمة لأصحاب الامراض المزمنة، في مقطع فيديو قامت وزارة الصحة والسكان ببثه على منصاتها على مواقع التواصل الإجتماعى، وقال «موافي» على أصحاب الأمراض المزمنة عدم القلق من عدم توافر الدواء إذا توافر البدائل من نفس المادة الفعالة المتوافرة.

رسالة هامة لأصحاب الأمراض المزمنة

وأضاف أن الناس افتعلت مشكلة من لا مشكلة، المادة الفعالة متوافرة وآمنة ولا يوجد نقص، وفي حال وجود أي نقص في الأدوية أرجع إلى الطبيب فورا، ليكتب إليك الدواء البديل، لافتا إلى أنه في حال عدم شعور المريض بالارتياح من البديل لابد من العودة إلى الطبيب أولا وعلى المواطنين عدم التخوف.

هل الدواء المثيل لا يمتلك الفعالية للدواء الأصلي؟

ونفى أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن الدواء المثيل لا يمتلك نفس فعالية الدواء الأصيل، موضحا أن الدواء المثيل يتشابه مع الدواء الأصيل في نفس المادة الفعالة والتركيز ودواعي الاستعمال بالإضافة إلى الشكل الصيدلى، مؤكدا أنه يجرى التأكد من فعالية وتكافؤ الدواء المثيل حيويا عن طريق مقارنته بالمستحضر الأصيل عن طريق إجراء الدراسات الفنية طبقا للقواعد التى تحددها هيئة الدواء المصرية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حسام موافي الدكتور حسام موافي وزارة الصحة الصحة الأمراض المزمنة السكر أدوية السكر الدواء المثیل

إقرأ أيضاً:

الامتثال أو الاعتقال.. مجلس بغداد يوجه إنذارا أخيرا لأصحاب المولدات الأهلية

السومرية نيوز – محليات

طالب مجلس محافظة بغداد، اليوم الخميس، أصحاب المولدات الأهلية بالامتثال للسعر الرسمي للأمبير الواحد في عموم مناطق العاصمة، فيما هدد المخالفين بالاعتقال.

وقال عضو المجلس أحمد محسن الربيعي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "مجلس محافظة بغداد شكل لجنة معنية بالنظر في الشكاوى التي تقدم بها المواطنون من أهالي بغداد بحق بعض أصحاب المولدات الاهلية غير الملتزمين بالتسعيرة الرسمية".

وأضاف الربيعي، أن "هذه اللجنة ستحاسب كل من يضع السعر من تلقاء نفسه دون اعتماد التسعيرة الرسمية"، مبينا ان "المخالف مهدد بالاعتقال من قبل القوات الأمنية".

واكدت رئيسة لجنة الكهرباء بمجلس محافظة بغداد نورا الجحيشي الخميس (27 حزيران 2024) على انه بقادم الأيام ستكون هناك قوانين مهمة لردع أصحاب المولدات الاهلية المخالفين، فيما اشارت الى مطالبة القضاء بالتدخل.

مقالات مشابهة

  • حسام موافي يحذر من تورم الأطراف السفلية عند مرضى السكري وعلاقتها بمرض النقرس
  • حسام موافي يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بأمراض خبيثة بالقولون.. فيديو
  • حسام موافى يحذر من التدخل الجراحي في حالة الإصابة بسرطان القولون.. فيديو
  • حسام موافي يوضح تفسير آية «ومن آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا».. فيديو
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • بعضهم مات في بيته.. ما حال أصحاب الأمراض المزمنة في السودان؟
  • متحدث الصحة يزف بشرى سارة للمصريين بشأن انفراجة قريبة بأزمة نقص الأدوية
  • لتأخر صرف الأدوية.. «الصحة» تحيل مديري الصيدليات بمستشفيي العامرية والقباري للتحقيق
  • الامتثال أو الاعتقال.. مجلس بغداد يوجه إنذارا أخيرا لأصحاب المولدات الأهلية
  • انزلوا الشارع.. أحمد موسى يوجه رسالة للوزراء الجدد (فيديو)