اختتمت الأكاديمية السلطانية للإدارة يوم الخميس الماضي المرحلة الأولى من برنامج أصحاب السعادة الولاة، والذي أتى ضمن المبادرة الوطنية لتطوير الإدارة المحلية.

شارك في البرنامج 31 واليًا ضمن المجموعة الأولى، على أن يتواصل البرنامج مع المجموعة الثانية منهم في وقت لاحق هذا العام. حيث استمر البرنامج للمجموعة الأولى لمدة شهرين مكثفين من الوحدات التعليمية والورش والتطبيقات العمليّة والزيارات الميدانية.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات أصحاب السعادة الولاة كمساهمين في منظومة القيادات المحلية في المحافظات بالمعارف والمهارات والخبرات التي تساعدهم على إحداث التنمية المحلية المتوازنة الشاملة، وفقًا لرؤية عُمان 2040 وتوجهات سلطنة عُمان نحو اللامركزية الإدارية والاقتصادية وتنمية المحافظات، وذلك عبر أساليب التعلم الحديثة، ابتداء من المدخل الذي يعزز المفاهيم العامة المرتبطة باختصاصات الولاة، يتخلل ذلك محاضرات وورش تفاعلية وزيارات ميدانية، وتطبيقات عملية وحوارات تفاعلية ممنهجة.

وتضمن البرنامج في رحلته التعليمية خمس وحدات، تناولت الأولى موضوعات "القوانين الإدارية المحلية والحوكمة"، حيث ركزت على الإلمام بالمفاهيم النظرية المتعلقة بالإدارة المحلية، وأهم تجاربها المحلية والعالمية، ومعرفة الإطار القانوني لأعمال الولاة، وتم خلاله استعراض المراسيم السلطانية والقوانين المرتبطة باختصاصات الولاة، وعقد جلسة حوارية بمشاركة وزارة الداخلية.

أما الوحدة الثانية فكانت عن "القيادة الحديثة"، والتي تناولت تعزيز مهارات القيادة الحديثة في إطار اللامركزية الإدارية والاقتصادية، والقيادة والتواصل الاجتماعي وفرق العمل واتخاذ القرار، وعُقد خلالها حلقات نقاشية وجلسات محاكاة وغيرها من المكونات. وتناولت الوحدة الثالثة "الإعلام"، وركزت على تنمية وتطبيق مهارات التعامل مع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى الخطاب الإعلامي العماني والتعامل مع الإعلام الرسمي.

وجاءت الوحدة الرابعة في مجال "الاقتصاد"، وركزت هذه الوحدة على اكتساب مهارات التخطيط الاقتصادي وفقًا للميزة النسبية لكل محافظة ومحددات رؤية عمان 2040. أما الوحدة الخامسة التي اختتمت الخميس الماضي عن موضوع "المرونة الوطنية" وتناولت الإجادة في المعارف وتطبيقات المرونة الوطنية وإدارة المخاطر والتحديات ذات الصلة، عبر جلسة حوارية عن الأمن العام مع خبير مختص، واستمرارية الأعمال والإنذار المبكر وغيرها. بالإضافة إلى ما سبق، فإن المكون التطبيقي المرافق للمرحلة الأولى يتضمن خطة ومشروعًا مصاحبًا لبعض الوحدات.

جاء تصميم البرنامج بعد تخطيط استمر 9 أشهر عقد خلالها لقاءات مع جميع المحافظين لاستقراء الأفكار الأولية للبرنامج وذلك في مطلع عام 2023م، تلاه ورشة لوضع تصميم البرنامج وعناوينه الرئيسية بمشاركة 20 واليًا في مايو الماضي، ومن ثم صمم مركز الإدارة المحلية في الأكاديمية السلطانية للإدارة برنامجًا تفصيليًا في يونيو، تلاه تحليل العروض الفنية وتوقيع الاتفاقيات مع الشركات خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2023م، وفي شهر أكتوبر من العام الماضي تم الاتفاق مع وزارة الداخلية على تفاصيل إطلاق البرنامج.

الجدير بالذكر أن المبادرة الوطنية لتطوير الإدارة المحلية تتكون من برنامج المحافظين وبرنامج الولاة، وتتضمن مكونين رئيسيين، الأول مؤشر جودة الخدمات الذي يسعى إلى تصميم وبناء مؤشر وطني لقياس وتطوير جودة الخدمات المقدمة من قبل المحافظات، ويكوّن جمع البيانات عن طريق استطلاع آراء المستفيدين من المواطنين والقطاع الخاص، أما الثاني فهو الدراسات، والذي يقدم دراسة مبنية على الواقع ذات العلاقة بالإدارة المحلية لدعم رسم السياسة العامة، ودراسات حول مستقبل الإدارة المحلية وتنمية المحافظات في العالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الإدارة المحلیة برنامج ا

إقرأ أيضاً:

الزراعة تستعرض تقريرًا بأنشطة "المركزية للبساتين" خلال سبتمبر الماضي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استعرضت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا اشتمل على أبرز أنشطة الإدارة المركزية البساتين والمحاصيل الزراعية، التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي خلال شهر سبتمبر الماضي.
وقال المهندس محمود عطا رئيس الإدارة المركزية للبساتين، إنه تم على مدار الشهر الماضي، تكثيف عمليات المرور والمتابعة الدورية للمحاصيل الزراعات المختلفة على مستوى محافظات الجمهورية، لتقديم التوصيات والدعم الفني للمزارعين، تنفيذا لتوجيهات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وتحت إشراف الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي.
وأشار عطا، إلى أن أنشطة المرور والمتابعة الميدانية، شملت خلال الشهر الماضي، متابعة الحالة العامة للمحاصيل المختلفة في أكثر من ٢٠ محافظة، من خلال لجان متخصصة تم تشكيلها من مهندسي الإدارة ومديريات الزراعة، بالتنسيق مع الادارات المعنية بالوزارة والمعاهد البحثية.
وأضاف أنه تم المرور الميداني لمهندسي الإدارة بالتعاون مع مديريات الزراعة وفحص الحالة العامة للزراعات للمحاصيل البستانية المختلفة: الفاكهة، الخضر الصيفية، فضلا عن النباتات الطبية والعطرية الصيفية، لافتا إلى انه تم إعطاء التوصيات الفنية اللازمة والممارسات الزراعية السليمة الخاصة بكل محصول ومتابعة حالة الإنتاج ورد على الشكاوى المثارة من المزارعين، كما تم تنفيذ ٣٠ لجنة علمية لبرنامج متابعة مكافحة مرضي تورد القمة والتبرقش في محصول الموز في ١٥ محافظة.
وتابع رئيس الإدارة المركزية للبساتين، أنه تم أيضا المرور الميداني على ثلاجات حفظ البطاطس لحث أصحابها على الضخ للأسواق وذلك بمحافظات: البحيرة، الشرقية، الدقهلية، والغربية، بالتعاون مع الإدارة العامة لمباحث التموين، لافتا إلى أنه تم أيضا المرور على زراعات القطن، بمحافظات: الدقهلية، الشرقية، دمياط، البحيرة، المنوفية، الغربية، بورسعيد، وكفر الشيخ.
وقال انه تم أيضا إصدار ٣٦٢  ترخيص مشتل إنتاج الشتلات خضار في مختلف المحافظات، فضلا عن ٥٢  ترخيص إنشاء حديقة فاكهة استهلاك شخصي، فضلا عن الترخيص لعدد ٤٩ حديقة للإحلال والتجديد، كذلك إصدار ٥٦٥٧ ترخيص صوبة إنتاج محاصيل، وإصدار ۱۷۰ ترخيص لمشاتل الفراولة الخاصة (الأهلية) و٥ تراخيص لمشتل فراولة تجاري، ليبلغ إجمالي عدد التراخيص التي تم إصدارها خلال هذه الفترة للمشاتل والحدائق والصواب حوالي 6295 ترخيص.
وقال عطا، أنه تم أيضا تنفيذ  ۳۲ ندوة إرشادية و ٦ دورات تدريبية و٤ أيام حقل بالتعاون مع معهد بحوث البساتين على محافظات الجمهورية المختلفة، كما تم تنفيذ ٢٤ لجنة استيراد بغرض الاستخدام الخاص ومتابعة ما بعد الزراعة، و ۱۸ لجنة فحص شتلات بالموانئ والمطارات، و۱۲ لجنة فحص شتلات فراولة مبردة ومعده للتصدير للخارج لدول: السعودية، الجزائر،  الكويت،  تونس،  وطاجكستان، حيث بلغ  عدد الشتلات المصدرة حوالي ١٣ مليونا و ٨٩٧ ألفا و٨٠٠ شتلة، كما تم أيضا تنفيذ ٣٥ لجنة فحص شتلات فاكهة مجهزة في بيت موس للتصدير إلى دول: السعودية، الأردن، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، لبنان، تونس،  الجزائر، وتركيا بإجمالي عدد شتلات ٢٦٠ ألف شتلة.
وفيما يتعلق بمشاركة الإدارة في الاجتماعات والمشاركات الفنية، أوضح رئيس الإدارة المركزية البساتين والمحاصيل الزراعية، أنه تم الاشتراك في لجان معاينات معامل زراعة الأنسجة، ولجنة الأسمدة، فضلا عن لجنة اعتماد تقاوي الحاصلات الزراعية، كذلك تم إعداد ثلاث تقارير فنية وإرسالها إلى الحجر الزراعي لمحاصيل: التفاح، الموز، والجوافة، كذلك تم فحص وحسم ۱۱ شكوى للمزارعين والواردة من مديريات الزراعة أو الجهات القضائية.

1000087961 1000087957 1000087950 1000087941 1000087944 1000087955 1000087948 1000087959 1000087952 1000087939

مقالات مشابهة

  • الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران تختتم برنامج مهارات التأهيل لسوق العمل
  • محافظة الجيزة تختتم البرنامج التدريبي للسيدات بأوسيم على ريادة الأعمال
  • «تنمية المجتمع» تختتم النسخة الأولى لمنتدى الرعاية الاجتماعية
  • المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية تختتم زيارتها الأولى إلى عُمان
  • منتدى عُمان للقيمة المحلية المُضافة يركز على الاستثمار في تنمية المحافظات
  • 4 مباريات تختتم «تمهيدي» كأس الاتحاد للطائرة
  • خلال سبتمبر الماضي.. وفاة وإصابة 316 شخصا بحوادث مرورية في المحافظات المحررة
  • «التنمية المحلية» تناشد المواطنين بسرعة التقدم بطلبات التصالح على مخالفات البناء
  • الزراعة تستعرض تقريرًا بأنشطة "المركزية للبساتين" خلال سبتمبر الماضي
  • جدول أعمال منتدى عمان للقيمة المحلية المضافة 2024 - الدورة الخامسة