بغداد اليوم -  بغداد

نفَّذت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، وبمعاونة عنصرٍ استخباراتيٍّ، عمليَّة ضبطٍ نوعيَّةٍ تمكَّنت خلالها من الإطاحة بأفراد عصابةٍ مختصة ببيع وتهريب الآثار والتراث، مُتلبّسين ببيع موادّ تراثيَّة وأخرى أثريَّة. 

مكتب الإعلام والاتصال الحكوميّ في الهيئة، وفي معرض حديثه عن العمليَّة، التي نُفِّذَت بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّةٍ، أفادت بـتأليف مُديريَّة تحقيق الهيئة في بغداد فريق عملٍ؛ للتحرّي والتقصّي عن معلوماتٍ تلقَّتها من أحد المشتكين تفيد بطلب عصابةٍ لبيع وتهريب الآثار والمواد التراثيَّة مبلغاً مالياً ناهز (٣) مليارات دينار مقابل تسليم موادّ تراثيَّة وأثرية.

 

وأردف مكتب الإعلام إنَّ الفريق بادر إلى إجراء عمليَّات التحرّي والتقصّي عن صحَّة المعلومات، وبعد التأكُّد من صحَّتها واستحصال الأمر القضائيّ، هرع الفريق إلى نصب كمينٍ مُحكمٍ للمشكو منهم بالتعاون مع جهات إنفاذ القانون، حيث تمكَّن الفريق من الإيقاع بالعصابة وضبط أفرادها بالجرم المشهود مُتلبّسين بتسلُّم الدفعة الأولى من المبلغ قدرها (١,٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠) مليار دينار، مقابل تسليمهم المواد التراثيَّة والأخرى الأثريَّـة.

وتابع مُوضحاً أنَّ المواد المضبوطة تمثلت بكتابٍ أثريٍّ قديمٍ ثمينٍ، وسيفٍ بلونٍ فضيٍّ ومقبضٍ بلونٍ ذهبيّ اللون يحتوي على كتابات باللغة الإنكليزيَّة مصنوعة في إنكلترا مع الغمد الخاص بالسيف، وتحفية قديمة الشكل منقوش عليها كتابة باللغة العربيَّة، وتمثال يحتوي على رسوماتٍ غير معروفةٍ، 

ونوَّه بتنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالعمليَّة، التي تمَّ تنفيذها بموجب أحكام المادة (٤٤) من قانون الآثار والتراث رقم (٥٥) لسنة ٢٠٠٢ ؛ لعرضه رفقة المُتَّهمين والمبرزات المضبوطة، على قاضي التحقيق المختص؛ لاستكمال الإجراءات القانونيَّة وتقرير مصير المتهمين.

يتبع..

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

القصور الأثرية في الأردن تحتضن تاريخ المملكة (فيديو)

عرضت قناة القاهرة الإخبارية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «القصور الأثرية في الأردن تحتضن تاريخ المملكة».

قصور الأردن

وأفاد التقرير: «قصور الأردن، أحد عشر قصرا أثريا تزين المملكة الأردنية بعبق التاريخ، قصور بني معظمها في العصرين الروماني والإسلامي وخاصة الأموي، توجد 3 قصور رومانية كانت تستخدم كحصون وهي قصر الحلابات الذي استعمل كحصن دفاعي لحماية الطريق التجاري».

 

وأضاف: «وفي نفس المنطقة، قصر الأزرق المبني من الحجر البازلتي الأسود الذي منحه شكلا جميلا، وإلى الشمال الشرقي من قلعة الأرزق يوجد قصر الأساخيم الذي بنى من حجر البازلت السوداء كحامية دفاعية».

 قصور العصر الإسلامي

وتابع: «في العصر الإسلامي، بنى عدد من القصور أهمها  قصر الحرانة الذي يعتبر من المباني التي لازالت محتفظة بكامل بنائها باستثناء بعض الانهيارات الكبيرة جراء العوامل الطبيعية».

مقالات مشابهة

  • اقتراح برغبة لوزير التعليم لتحديد التنسيق للمدارس الثانوي بموجب إعلان واحد فقط
  • صدمة تثير الباحثين.. من الممكن أن يحتوي القمر على براكين نشطة
  • الديهي يطالب ببيع 280 شركة حكومية: تحقق خسائر مهولة سنويا
  • تحفة فنية تُزين الصحراء.. ماذا تعرف عن وردة الرمال النادرة؟
  • الشرطة يردُّ على الدعوة للتحقيق ببيع تذاكر مباراة فريقه ضد النصر السعودي
  • انصار ترامب يطالبوه: استعن بعصابة الدراجات النارية لتوفير الحماية
  • بوقت قياسي.. شرطة ميسان تطيح بقاتل أحد عناصرها بملاحفة أمنية
  • تخصصوا فى المستندات الرسمية.. تفاصيل التحقيق مع 6 متهمين بتزوير الأختام
  • القصور الأثرية في الأردن تحتضن تاريخ المملكة (فيديو)
  • الاستخبارات والامن تطيح بـ4 تجار مخدرات وادوية غير مرخصة في بغداد وديالى