أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

قضت محكمة أبوظبي للأسرة والدعاوى المدنية والإدارية بإلزام مكتب محاماة ومالك، بالتضامن بينهما دفع 692 ألفاً و818 درهماً، إلى شركة.

وكانت الشركة أقامت، دعوى على مالك مكتب محاماة، ومكتب محاماة آخر، طلبت في ختامها، إلزامهما بالتضامن أن يردّا لها 696 ألفاً و618 درهماً، التي تسلّماها من تنفيذ قضية وحوّلاها لمصلحتهما من دون وجه حق، وإلزامهما بالتضامن بأن يؤديا إليها فائدة قانونية عن المبلغ المحكوم به بواقع 12% من تاريخ رفع الدعوى وحتى السداد التام، إلزام المدعى عليهما بالتضامن بأن يؤديا للمدعية مبلغ 50 ألف درهم، تعويضاً عن فوات الكسب والأضرار المادية والمعنوية بسبب المطل في السداد وحبس مالها من دون وجه حق.

وقالت الشركة سنداً لدعواها إنها وكّلت المدعى عليه الثاني كونه مرخصاً لمزاولة المحاماة، وعلى إثر ذلك منحته وكالة بخصوص ذلك، لكنها فوجئت بتقدّمه لدى قاضي التنفيذ لتسلّم مبلغ قضية (حكمت فيها المحكمة للشركة بـ 633 ألفاً و180 درهماً، والفائدة القانونية عنه بواقع (3%) سنوياً تحسب ابتداء من تاريخ المطالبة القضائية وحتى السداد التام بما لا يتجاوز أصل الدّين.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها أن القانون حدد الطرائق التي يجب على المحامي اتباعها في تحصيل أتعابه والرسوم التي بذلها. ولم يقدم المحامي الحاضر بأنه اتفق مع ممثل المدعية على أن يقتطع المبالغ لسداد الرسوم وأتعابه منها، كما أن الأصل قيام الوكيل بالمهام التي أناطها به موكله وتسليم حقوق موكلة والمطالبة بحقوقه بالطرائق القانونية، ولم يثبت في المحادثة المقدمة منه أن ممثل المدعية سمح له باقتطاع المبالغ من المتحصل من القضية، إنما هو سؤال طرحه أحد موظفيها عن تسلّم المبلغ، ومن ثم ترى أن ذمته مشغولة بذلك المبلغ للمدعية، ما تقضي معه إلزام المدعى عليهما بأن يؤديا للمدعية 692 ألفاً و818 درهماً.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات

إقرأ أيضاً:

الوزيرة بنعلي تكشف التكلفة الحقيقية لقنينات الغاز

أخبارنا المغربية ــ الرباط

بلغت التكلفة الحقيقية لقنينات غاز البوتان من فئة 12 كيلوغراما خلال شهر يونيو المنصرم، أزيد من 96 درهما، وفق ما أشارت إليه ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

وأوضحت الوزيرة  أنه بالرغم من التقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان، والذي دخل حيز التنفيذ منذ ماي الماضي، فإن قيمة دعم الدولة لهذه المادة بلغ 46.39 درهما، في يونيو الفائت.

وكشفت الوزيرة  خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إلى أن تعبئة غاز البوتان تتم من خلال 17 شركة معبئة، تتوفر على 37 مركز تعبئة موزعة ربوع عبر مختلف المملكة.

وتابعت أن توزيع هذه المادة يتم من طرف 15 شركة، حيث توزع في قنينات من فئات 3 كيلوغرامات، و6 كيلوغرامات و12 كيلوغراما، مبرزة أن هوامش ربح الفاعلين في هذا القطاع محددة بقرار وزاري.

 

مقالات مشابهة

  • محكمة مغربية تؤيد تغريم اتصالات المغرب في قضية مكافحة احتكار
  • الوزيرة بنعلي تكشف التكلفة الحقيقية لقنينات الغاز
  • المحكمة التجارية تصفع اتصالات أحيزون وتأمرها بدفع تعويض 6 مليار درهم بسبب الإحتكار وعرقلة تطور قطاع الإتصالات
  • ألمانيا تفصل ضابط شرطة من عمله لاستيلائه على جبنة من شاحنة مقلوبة
  • بقيمة 2.7 مليار درهم .. أدنوك للحفر تفوز بعقد لتوفير وتشغيل 3 حفارات جديدة
  • محتالان يستوليان على 194 ألف درهم بـ «مكالمة»
  • إعلان محكمة .. محكمة الأبيض الجزئية
  • "أبل" تقاضي محلات شهيرة في مصر
  • مجلة: أوكرانيا قد تعلن تخلفها عن السداد في أغسطس
  • «مش هسيب حق ابني المريض».. بسمة وهبة تقاضي شركة شحن عالمية لهذا السبب