قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة تحرص على توطين الصناعات والأنشطة الصديقة للبيئة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ضمن خطتها الطموحة للإعلان عن قناة السويس «القناة الخضراء» بحلول عام 2030.

وأضاف الفريق أسامة ربيع ، أنه تم تحويل محطات مراقبة حركة الملاحة للعمل بالطاقة الخضراء الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وأكد ان قناة السويس تلعب دوراً حيوياً فى ضمان استقرار سلاسل الإمداد العالمية، وسعيها الدائم لتعظيم دورها من خلال تبنى مبادرة للإعلان عن قناة السويس «قناة خضراء» بحلول عام 2030.

محافظ الإسكندرية: الدولة تبذل جهودا مضنية لتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030

جاء ذلك في كلمته خلال افتتاح مؤتمر مارلوج 13 التي ينظمه معهد الموانئ بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية خلال الفترة من 3-5 مارس الجاري.


وأشار رئيس هيئة قناة السويس إلى استراتيجية القناة التى تضع البعد البيئى فى مقدمة أولوياتها ، وهو الأمر الذى يتماشى مع توجهات الدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة من خلال اقتصاد نظيف صديق للبيئة، وكذا جهود المنظمة البحرية الدولية IMO.

وأكد اعتماد آليات عمل جديدة بالاعتماد على الطاقة النظيفة مثل اتجاه الهيئة لتحويل محطات الإرشاد الموجودة على طول القناة للعمل  بالطاقة الشمسية  بالإضافة إلى تحويل أسطول سيارات وحافلات الهيئة للعمل بالغاز الطبيعي إلي جانب الدخول فى شراكات مع كيانات عالمية لاعادة تدوير مخلفات السفن.
واوضح " ربيع" أن مؤتمر مارلوج احد اهم المؤتمرات المعنية بتطورات النقل البحرى وهو ما يعكس التوجه لصناعة النقل البحرى يهتم بالاقتصاد الازرق المستدام صديق البيئة .

ولفت إلى أن المؤتمر يعقد في ظروف استثنائية تمر بها المنطقة ما أثر علي يمثل عبئا علي الخطوط الملاحية وسلاس التوريد بسبب إرتفاع التكاليف  الشحن وتأمين البضائع وطول الرحلات وقناة السويس مفتوحة للملاحة البحرية مشيرا  إلى أنّ طريق رأس الرجاء الصالح يكبد السفن مسافة أطول كثيرًا مقارنة بقناة السويس

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية الاقتصاد الأزرق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس أهداف التنمية المستدامة الدولة المصرية الطاقة الخضراء الطاقة الشمسية الطاقة النظيفة قناة السویس

إقرأ أيضاً:

الرئيس المصري: فقدنا 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس

قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن قناة السويس تأثرت بشدة نتيجة للتطورات "الخطيرة في المنطقة" والمستمرة منذ أشهر.

وأوضح الرئيس المصري في كلمة خلال حفل تخرج دفعة جديدة من طلاب أكاديمية الشرطة في مصر، الأحد، أن قناة السويس فقدت أكثر من 50 إلى 60 بالمئة من دخلها خلال نحو 8 أشهر الماضية، مقدرًا الخسائر بأكثر من 6 مليارات دولار.

وقال: "التطورات التي تحدث خطيرة للغاية وقد تؤدي لاتساع رقعة الصراع بالمنطقة بشكل يؤثر على استقرارها".

وكانت إيرادات هيئة قناة السويس المصرية قد تراجعت خلال العام المالي 2024/2023، وذلك نتيجة تأثرها الشديد من تداعيات الأحداث في البحر الأحمر.

وبحسب بيان هيئة قناة السويس، منتصف يوليو الماضي، فإن إحصائيات الملاحة خلال العام المالي 2023/ 2024 سجلت عبور 20148 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها مليار طن محققة إيرادات قدرها 7.2 مليار دولار، مقابل عبور 25911 سفينة خلال العام المالي 2022/ 2023 بإجمالي حمولات صافية 1.5 مليار طن، محققة إيرادات قدرها 9.4 مليار دولار.

وقال رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، آنذاك، إن التحديات الأمنية في البحر الأحمر دفعت العديد ملاك ومشغلي السفن إلى اتخاذ طرق بديلة للقناة، بما انعكس سلبا على معدلات عبور السفن بالقناة.

وأشار ربيع إلى أن قناة السويس مستمرة في دعم عملائها ومحاولة تقليل تأثير الأوضاع الراهنة من خلال تلبية متطلبات المرحلة عبر التواصل المباشر مع العملاء  واستحداث حزمة من الخدمات الملاحية الجديدة لم تكن متاحة من قبل.

 وأضاف أن استراتيجية تطوير القناة تمضي بخطوات متسارعة ولم تتوقف رغم التحديات المختلفة بهدف تعزيز قدرات القناة ورفع كفائتها وزيادة تنافسيتها وتأكيد ريادتها للطرق الملاحية العالمية.

مقالات مشابهة

  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • انطلاق مؤتمر التنمية العمرانية المستدامة في إطار "رؤية مصر 2030".. أول أكتوبر
  • انطلاق أعمال منتدى دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة
  • الرئيس المصري: فقدنا أكثر من 60% من دخل قناة السويس بسبب التوترات الجيوسياسية
  • مصر تخسر 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس جراء تداعيات حرب غزة
  • الرئيس المصري: فقدنا 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس
  • رئيس جامعة بنها: الجامعة تنتهج خطط لاستحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • الرئيس السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال الشهور الماضية
  • السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال 8 شهور
  • سوبر القرن.. الزمالك يكشف تفاصيل إصابة ثلاثي الفريق