عقد حسن شحاتة وزير العمل، اليوم الأحد، بديوان عام الوزارة، اجتماعا مع ممثلين عن عدد من الوزارات، والجهات المعنية، للتنسيق ومواجهة كافة التحديات التي تواجه تنفيذ مشروع مهني 2030، الذي أطلقه "الوزير"، منتصف شهر يناير 2024 الماضي، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بهدف تدريب مليون متدرب على المهن التي يحتاجها سوق العمل بالداخل والخارج، بالتعاون مع مراكز تدريب مهني خاصة في كل المحافظات.

وقال وزير العمل حسن شحاتة، إن لقاء اليوم بهدف عرض بعض ملاحظات مراكز التدريب الخاصة التي ترغب في الانتهاء من إجراءات التراخيص، موضحا أن الحصول على التراخيص حق أصيل لوزارة العمل، بينما توجد بعض الأوراق والمستندات المطلوبة من بعض الجهات والوزارات المعنية، وهو ما يتطلب التنسيق وإزالة أي معوقات، وتسهيل الإجراءات مع الالتزام بتنفيذ القانون، واللوائح الرسمية.

يشار هنا إلى أن ممثلي الوزارات المجتمعة اليوم ،شاركت استجابة إلى خطاب من وزير العمل حسن شحاتة، جاء فيه: "إنه في إطار قيام وزارة العمل بتنفيذ مشروع مهني 2020 بهدف تطوير منظومة التدريب المهني، وتفعيل دور الوزارة في تنمية مهارات الشباب وتلبية سوق العمل بالداخل والخارج بالاحتياجات الفعلية من المهن والمهارات اللازمة لها ، وإعداد عمالة مصرية ماهرة وفقا للمعايير العالمية للمهارات والجدارات ، وحيث أن الوزارة بصدد عقد إجتماع لمناقشة أهم التحديات التي تواجه تنفيذ المشروع، والتي يتعلق جزء جوهري منها باختصاصات بعض الوزارات ، وعلى الأخص "مدي إمكانية وضع مصطلح التدريب المهني في طباعة البطاقة الضريبية "، لتراخيص المراكز الخاصة".

وكان  وزير العمل حسن شحاتة، قد أطلق يوم 15 يناير 2024  الماضي، مشروع مهني 2030، تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، خلال المؤتمر الأول للتدريب المهني، المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة، بمشاركة وحضور عددِ من الوزراء ، ونواب في مجلسي "النواب" و"الشيوخ" ، وممثلي منظمات عربية ودولية ،وأصحاب أعمال وعمال،ليُجسد التعاون بين "الوزارة" و"القطاع الخاص" لتطوير منظومة التدريب المهني ، لتأهيل الشباب ، وتنمية مهاراتهم على المهن التي يحتاجها سوق العمل في الداخل والخارج ، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

كما أن "للمشروع " 7 أهداف تؤكد المسؤولية المجتمعية بين الحكومة مُمثلة هنا في وزارة العمل ، ومراكز القطاع الخاص، وهي:

أهداف مشروع مهني 2030

1. تفعيل أحكام قانون العمل المتعلقة بإصدار تراخيص لمراكز التدريب التابعة للقطاع الخاص واعتماد برامجها التدريبية واعتماد المدربين والشهادات التدريبية وفقاً لأحكام المواد  " 135 ، 136 ، 137 ، 138 من قانون العمل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2003".

2. الإرتقاء بالمستوى المهارى للشباب الى المستوى المطلوب في سوق العمل العالمي ، وتلبية الاحتياجات اللازمة لسوق العمل الداخلي.

3. القضاء على قياسات مستوى المهارة غير الحقيقية، واعتماد شهادات التدريب من المؤسسات الدولية المعتمدة بعد اعتماد المعايير التي يقوم عليها التدريب.

4. تنفيذ برامج تدريبية طويلة المدى تتراوح بين 3 أشهر حتى سنة وفقاً لنظام ساعات التدريب المعتمدة والتي تختلف باختلاف مستوى المتدرب واختلاف البرامج التدريبية.

5.  توفيق أوضاع المراكز الخاصة التي تعمل في مجال التدريب تحت مسمى غير حقيقي  "معهد – أكاديمية – مركز تدريب".

6. يستهدف المشروع مليون مُتدرب كل عام ، ذات مهارة عالية،من جميع المحافظات ، وكذلك إستهداف أكثر من 670 مركزًا خاصًا، تم حصرهم حتى الأن.

7. اعتماد المُدربين في كافة المهن التي يحتاجها سوق العمل ، واعتماد واعداد الحقائب التدريبية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أهداف مشروع مهني 2030 مشروع مهني 2030 مراكز التدريب الخاصة حسن شحاتة وزير العمل مشروع مهنی وزیر العمل حسن شحاتة سوق العمل

إقرأ أيضاً:

البخيتي يحث على مضاعفة الجهود لتطوير العمل الإداري والمؤسسي وتجويد الأداء وتحسين خدمات الكهرباء

الثورة نت|

اطلع وزير الكهرباء والطاقة بحكومة تصريف الأعمال الدكتور محمد البخيتي اليوم، على مستوى الانضباط الوظيفي بديوان الوزارة والجهات التابعة لها في أول أيام الدوام الرسمي عقب إجازة عيد الأضحى.

واستمع الدكتور البخيتي، ومعه وكيلا الوزارة للشؤون المالية والإدارية تقي الدين المطاع، والشؤون الفنية عبدالجبار الشامي، والوكيلان المساعدان لقطاع المشروعات أحمد المتوكل، والشؤون المالية والإدارية هاشم الجنيد، خلال الزيارة لقطاعات ديوان الوزارة والإدارات العامة، من عدد من مديري العموم إلى شرح عن المهام والخطط المكلفة بها والصعوبات التي تواجه سير العمل، وسبل معالجتها.

وشدد وزير الكهرباء بحكومة تصريف الأعمال على ضرورة الالتزام بالدوام والتقييم والرقابة واستمرار تأهيل وتدريب وبناء قدرات الموظفين.

وأكد الحرص على التزام الكوادر بالوزارة والجهات التابعة لها بتنفيذ المهام المنوطة بهم .. حاثاً على مضاعفة الجهود لتطوير العمل الإداري والمؤسسي وتجويد الأداء وتحسين خدمات الكهرباء وإدخال كبار المستهلكين في الخدمة وإنجاز معاملات المواطنين أولاً بأول.

وأشاد البخيتي بالنجاحات التي حققتها الأجهزة الأمنية بالقبض على خلية التجسس الأمريكية التي استهدفت قطاعات الدولة ومنها قطاع الكهرباء والطاقة.

إلى ذلك التقى وزير الكهرباء والطاقة بحكومة تصريف الأعمال، اليوم وزير الدولة الدكتور حميد المزجاجي، ومدير المؤسسة الاقتصادية اليمنية العميد علي حميد.

وفي اللقاء الذي حضره مدراء المؤسسة العامة للصناعات الكهربائية عبد الغني المداني وهيئة كهرباء الريف نبيل محرم، والمحطات والمناطق، أشاد الوزير البخيتي بدور مدير عام المؤسسة العامة للكهرباء الدكتور مشعل الريفي والفرق العاملة بالمؤسسة في استمرار العمل لصيانة الأبراج المتهالكة خلال إجازة عيد الأضحى في محافظة الحديدة.

مقالات مشابهة

  • بالفيديو.. وزارة العمل توضح أكثر التخصصات طلبًا في السوق المصرية والدولية
  • الأسدي يجدد الدعوة للعاملين كافة باستثمار قانون التقاعد والاسراع في التسجيل
  • «التنمية المحلية»: تنفيذ 173 دورة لـ11 ألف متدرب في 11 شهرا
  • العمل تعلن تخصصات خريجي مشروع "مهني 2030".. فيديو
  • 5000 متدرب.. وزير العمل يعلن موعد تخرج أول دفعة من مشروع مهني 2030
  • البخيتي يحث على مضاعفة الجهود لتطوير العمل الإداري والمؤسسي وتجويد الأداء وتحسين خدمات الكهرباء
  • هشام آمنة: نسعى لتنويع مصادر التدريب للكوادر المحلية
  • وزير العمل يسلم رخصا دائمة لمراكز تدريب مهني خاصة
  • وزير العمل يسلم "رُخص دائمة" لمراكز تدريب مهني خاصة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلّم أدوات المهنة للمستفيدين من مشروع التدريب المهني في لمهرة