بوابة الوفد:
2024-10-03@09:40:52 GMT

متحف الإسماعيلية قبلة الرحلات المدرسية |صور

تاريخ النشر: 3rd, March 2024 GMT

يشهد متحف الإسماعيلية خلال الفترة الحالية  إقبالا جماهيريا من طلاب المدارس بمختلف المراحل التعليمية المختلفة للتعرف على مقتنيات المتحف، والذي يضم نحو 3800 قطعة أثرية ترجع لحقب تاريخية من عهد الفراعنة وحتى افتتاح قناة السويس في التاريخ الحديث.

ورصدت "بوابة الوفد الإلكترونية"عدد من الزيارات اليومية المتنوعة والجولات الإرشادية التي يشارك فيها طلاب ومواطنين وسائحين بالإسماعيلية للتعرف على العرض المتحفي بالمتحف طوال أيام الأسبوع.

وكانت إدارة المتحف بالإسماعيلية أعلنت عن فتح أبوابها طوال أيام الأسبوع لاستقبال الراغبين في الزيارة.


وفي سياق متصل ينظم القسم التعليمي بمتحف الإسماعيلية محاضرات داخل المدارس بمحافظة الإسماعيلية لرفع الوعي الاثري بين التلاميذ .و للتعريف بتاريخ نشأة المتحف وأهم القطع الأثرية المعروضة به.يأتي ذلك لتحقيق  دور رسالة متحف الإسماعيلية للنهوض بمستوى الوعي الاثري بين المدارس.

ويتضمن النشاط إلقاء المحاضرات في المدارس لزيادة الوعي الاثري والتعريف بأهم مقتنيات المتحف من خلال عرض تقديمي لأهم القطع الأثرية المعروضة .ويتم تسليط الضوء على السلوكيات المتبعة عند زيارة المتاحف وكيفية التعامل مع الآثار مع تعريف ماهية المتحف للفئة العمرية الصغيرة بالإضافة إلى مجموعة من الانشطة المتنوعة التعليمية للطلبة تتضمن كتابة اسمائهم باللغة الهيروغليفية على أوراق البردي .


وبنى متحف آثار الإسماعيلية  المهندسون العاملون بالشركة العالمية للملاحة البحرية في عام 1911  وافتتح المتحف للزيارة في عام 1934 يضم المتحف مجموعة من القطع الأثرية من عصور تاريخ مصر المختلفة بداية بالعصر الفرعوني حتى عصر الوالي محمد علي.

ويضم المتحف مجموعة رائعة من الموزايك والذي اكتشفه كليدا في الشيخ زويد عام 1913 ومنها قطعة كبيرة الحجم تبلغ مساحتها  4.75 م × 3 م مثبتة بأرضية المتحف ومقسمة إلى ثلاثة صفوف.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: قناة السويس متحف الإسماعیلیة

إقرأ أيضاً:

تزداد مع دخول المدارس.. استشاري مناعة تحذر من مجموعة فيروسات تنفسية

مع دخول المدارس، وتكدس المواطنين في وسائل المواصلات، وخاصة في فصلي الخريف والشتاء، تبدأ التخوفات من انتشار الأمراض والفيروسات، على رأسها فيروس كورونا، وعلى الرغم من ضعف حدة انتشاره بظهور متحورات جديدة، إلا أن جهاز المناعة أصبح متعرف عليه، لذا يجب الحذر منه، وفقا لتصريحات الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري المناعة والبكتريا بجامعة القاهرة. 

توفير لقاحات

استشاري المناعة خلال لقائها مع الإعلاميين رامي الحلواني ويارا مجدي، ببرنامج «هذا الصباح»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أكدت أنّ العلم والتطور ساعد على الاكتشاف المبكر للأمراض والفيروسات والتدخل السريع لتوفير اللقاحات، مشيرة إلى أنّ هناك مجموعة فيروسية تنفسية يتم التحذير منها خلال فصل الشتاء، أبرزها الفيروس المخلوي والإنفلونزا والغدة وكورونا.

أعراض الفيروسات التنفسية

وتتمثل أعراض الفيروسات التنفسية، في: «الارتفاع المستمر في درجة حرارة الجسم، وظهور أعراض تنفسية تصل إلى الزراق، سواء زرقان الجلد أو الوجه تعد أعراض للإصابة بفيروس تنفسي، مثل المخلوي أو الإنفلونزا، ويجب سرعة استشارة الطبيب، والتوجه إلى المستشفى لتشخيص نوع الفيروس، وتوفير اللقاح اللازم له».

مقالات مشابهة

  • تزداد مع دخول المدارس.. استشاري مناعة تحذر من مجموعة فيروسات تنفسية
  • "معالم الفيوم الأثرية والسياحية" ندوة لإدارة الوعي الأثري.. صور
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)
  • رئيس ليبيريا السابق يزور «متحف المستقبل» في دبي
  • طرق دبي تنجز تحسينات مرورية في مجموعة من المناطق المدرسية
  • فيدي: ليدي غاغا تعبث بلوحة الموناليزا.. والأخيرة تبتسم
  • "اللوفر أبوظبي" يعرض مقتنيات وأعمال فنية جديدة
  • متحف اللوفر أبوظبي يعرض مجموعة من المقتنيات الجديدة والأعمال الفنية المُعارة للمتحف
  • حملة تطعيمات ضد الأمراض تجوب مدارس الإسماعيلية
  • "صحة الإسماعيلية" تُعلن بدء برنامج تطعيمات الطلاب بالمدارس