شاهد المقال التالي من صحافة الجزائر عن تصدرت المعترك الانتخابي الاسباني القضية الصحراوية في قلب السباق نحو قصر مونكلوا، تموقعت القضية الصحراوية في قلب الحملات الانتخابية للمترشحين لمقاعد البرلمان الاسباني، ورئاسة الوزراء لتكون من بين الملفات الهامة التي تطيح أو .،بحسب ما نشر الجزائر اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات تصدرت المعترك الانتخابي الاسباني.

. القضية الصحراوية في قلب السباق نحو قصر مونكلوا، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

تصدرت المعترك الانتخابي الاسباني.. القضية الصحراوية...
تموقعت القضية الصحراوية في قلب الحملات الانتخابية للمترشحين لمقاعد البرلمان الاسباني، ورئاسة الوزراء لتكون من بين الملفات الهامة التي تطيح أو تأذن بقدوم الرئيس الوافد الى قصر مونكلوا .

تعهد رئيس الحزب الشعبي المرشح بقوة لتولي رئاسة الحكومة بعد الانتخابات التشريعية المرتقبة غدا الأحد ، ألبرتو نونيز فيخو، بتصحيح الأخطاء التي ارتكبها الرئيس الحالي للحكومة الاسبانية، بيدرو سانشيز، بخصوص القضية الصحراوية.

العودة إلى الحياد الايجابي وكان نونيز فيخو يشير إلى القرارات السابقة التي اتخذها سانشيز خارج الأطر القانونية، ويتعلق الأمر بالخصوص بتغيير الموقف الاسباني من القضية الصحراوية، دون استشارة المؤسسة التشريعية ولا الحلفاء في الحكومة، ولا حتى المؤسسة الملكية الإسبانية التي لم تكن أيضا على علم بالقرار المتخذ، في تناقض واضح مع الدستور الإسباني.

وقال ألبرتو نونيز فيخو إنّ “أول شيء سنفعله هو إرسال رسالة إلى المغرب، كنت قد أرسلت رسالة خلال لقائي الأول مع رئيس الوزراء المغربي، مفادها أننا حزب موثوق وحزب دولة.

وبالتالي علينا أن نرفع قضايا الدولة إلى البرلمان”، في رسالة مباشرة لا تقبل التأويل، مفادها أنّ ما قام به سانشيز بخصوص القضية الصحراوية، تم خارج القانون، ومن ثم لا مناص من مراجعته ولو كلف ذلك غضب نظام المخزن.

رئيس الحزب الشعبي ألبرتو نونيز فيخو

فإنّ حزب سومار أدرج نقاطا محدّدة ضمن برنامجه الانتخابي للتعاطي مع القضية الصحراوية الهامة بمنطقة المغرب العربي في سياق العلاقات الأورومتوسطية.ويعتزم حزب سومار تنصيب لجنة عمل للخوض في المسؤولية التاريخية لإسبانيا تجاه الشعب الصحراوي.

وتقوم هذه اللجنة بإعداد تقرير مفصّل يتضمّن الإجراءات الضرورية لتطبيق المبادئ الحقيقة والعدل وجبر الضّرر وعدم التكرار، بالنظر إلى الوضعية الحالية للشعب الصحراوي والمسؤولية التاريخية للدولة الإسبانية.

المخزن يحبس انفاسه وفي انتظار ما ستسفر عليه نتائج انتخابات اسبانيا ، يحبس المخزن انفاسه خاصة وأن استطلاعات الرأي إلى اشارت إلى حظوظ أوفر لليمين الاسباني. وتشكل دعوة الأوساط السياسية الإسبانية ودعوة الحزب الشعبي وأحزاب يمينية سانشيز للمثول أمام البرلمان للكشف عن خلفيات موقفه من دعم المقترح المغربي بخصوص القضية الصحراوية اهم أسباب التوجس المخزني .

دلالات التصويت العقابي ضده سانشيز واذا تحقق وفاز اليمين بالانتخابات ستكون إسبانيا قد قررت العودة إلى موقف الحياد الإيجابي من القضية الصحراوية، نظرا لمسؤولية مدريد باعتبارها القوة الاستعمارية المديرة للأراضي الصحراوية المحتلة حاليا من قبل النظام المغربي.

كما تكون قد نأت بنفسها عما قام به سانشيز وأكدت من خلال ” تصويتها العقابي ضده ” ان قراره بخصوص القضية الصحراوية لايعدو أن يكون موقفا شخصيا ألبسه رداء الدولة الإسباني.

فالسياسة الخارجية لدولة مثل إسبانيا ترأس حاليا الاتحاد الأوروبي لا يمكن أن تقوم على أساس العلاقة الشخصية بين الرئيس الحالي والملك المغربي محمد السادس.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

«فيكتوري 7» يفوز بلقب «باسيلكاتا» للسرعة في إيطاليا

باسيليكاتا (الاتحاد)
توج زورق «فيكتوري 7»، بقيادة الثنائي سالم العديدي وعيسى آل علي، بطلاً لسباق السرعة «كيلو ران»، ضمن فعاليات جائزة باسيسلكاتا الكبرى للزوارق السريعة - إكس كات - الجولة الثالثة من بطولة العالم 2024، التي اختتمت في إيطاليا.
وأقيم السباق المستحدث للمرة الأولى هذا الموسم في إطار حرص اللجنة المنظمة على زيادة الإثارة وتنوع السباقات، حيث نجح زورق فيكتوري في التفوق على جميع الزوارق المنافسة على مسار السباق، الذي وصلت مسافته إلى كيلومتر واحد، وسجل توقيتاً وصل إلى 11.1 ثانية، متفوقاً على الوصيف زورق «ترابل تو 10»، الذي سجل 12.4 ثانية، بينما حل ثالثاً، الزورق الكويتي «كيو 8 أويل 17» بزمن قدره 13.1 ثانية.
وأثبت زورق فيكتوري قدراته وكذلك مهارة الثنائي العديد وآل علي في قيادته إلى صدارة سباق السرعة بين باقي الزوارق المشاركة، وهي حسب ترتيب نتائجها تيسيلماري 88 (الرابع)، وسويكات 2 (الخامس)، وكونسول بروكيرس 22 (السادس)، والفجيرة 96 (السابع)، وبلو بانكا 20 (الثامن).

أخبار ذات صلة إيطاليا تحتفي بجهود الإمارات في مواجهة «كوفيد- 19» وائل فاروق: اللغات أنهار تصب في محيط الإنسانية

مقالات مشابهة

  • موعد مباراة فياريال ضد لاس بالماس اليوم في الدوري الاسباني والقنوات الناقلة
  • التبر 55 بطل سباق دبي للشراعية المحلية 43 قدماً
  • «فيكتوري 7» يفوز بلقب «باسيلكاتا» للسرعة في إيطاليا
  • تصعيد في الخطاب الانتخابي: ترامب يهاجم هاريس وبايدن بلهجة حادة
  • مارتين يعزّز صدارته للترتيب العام للموتو جي بي
  • لشكر: خطاب القضية الفلسطينية يجب أن يكون عقلانيا وكفى من مخاطبة النخاع الشوكي بالحماس وباللاءات التي تسقط!
  • رفضه سعيد مرشحا وباركه رئيسا.. مجلس نواب تونس يقر تنقيح القانون الانتخابي
  • وزير الخارجية الصيني: القضية الفلسطينية أكبر جرح في الضمير الدولي
  • «شراع 43» يرتفع في شواطئ دبي
  • الاتحاد الاشتراكي المغربي: الشرعية الدولية غائبة في القضية الفلسطينية